العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ

مسلحو المعارضة السورية افرجوا عن 48 ايرانيا محتجزين لديهم

اعلن التلفزيون الحكومي الايراني الاربعاء (9 يناير/ كانون الثاني 2013) ان مقاتلي المعارضة السورية افرجوا عن 48 زائرا ايرانيا خطفوا في آب/اغسطس الماضي قرب دمشق، بدون ان يوضح متى ولا في اي شروط تم الافراج عنهم.

وكانت منظمة غير حكومية تركية اعلنت لوكالة فرانس برس ان السلطات السورية قررت الافراج الاربعاء عن 2130 معتقلا مدنيا مقابل 48 مواطنا ايرانيا محتجزين لدى مقاتلي المعارضة السورية.
وقال سيركان نرجس الناطق باسم مؤسسة الاغاثة الانسانية التركية الاسلامية في اتصال هاتفي ان "النظام السوري بدأ اليوم (الاربعاء) الافراج عن 2130 معتقلا مدنيا في عدة مدن سورية مقابل اطلاق سراح 48 ايرانيا بين ايدي المعارضين".
واكد انها "ثمرة مفاوضات اجرتها منظمتنا لاشهر في اطار نشاط دبلوماسي اهلي".
وكان المتحدث باسم المجلس العسكري الثوري في دمشق وريفها احمد الخطيب اشار في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في بيروت في وقت سابق الى "ملامح صفقة تمت لاطلاق سراح 2135 معتقلا لدى النظام بينهم اسماء مهمة، مقابل الاسرى الايرانيين".
واكد الخطيب "اكتمال المفاوضات من الناحية النظرية"، لكنه رفض تقديم اي تفاصيل اضافية "قبل اتمام الصفقة" التي جرت "برعاية قطرية تركية وتدخل ايراني مع النظام".
وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي قال في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان بلاده تجري اتصالات مع "قطر وتركيا" الداعمتين للمعارضة السورية، اضافة الى الحكومة السورية، سعيا للافراج عن مواطنيها.
وهدد المقاتلون المعارضون مرتين على الاقل بقتل الرهائن، آخرها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، رابطين بين مصيرهم واستمرار القصف على المناطق التي يتواجدون فيها، لا سيما في ريف دمشق.
وكان مقاتلون معارضون ينتمون الى "كتيبة البراء" التابعة للجيش السوري الحر، بثوا على الانترنت في 5 آب/اغسطس الماضي شريطا مصورا اعلنوا فيه خطف 48 ايرانيا قالوا ان من بينهم ضباطا في الحرس الثوري الايراني.
ونفت ايران بداية ان يكون اي من المخطوفين منتميا الى الحرس، لتعود وتقول بعد ايام ان من بين الرهائن الذين كانوا في سوريا لزيارة عتبات شيعية مقدسة، عسكريين "متقاعدين"، طالبة مساعدة الامم المتحدة في اطلاقهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً