العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ

خصوم المالكي يسعون لاستجوابه في البرلمان

قال خصوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الأربعاء (9 يناير/ كانون الثاني 2013) إنهم سيسعون لاستجوابه في البرلمان في ثاني محاولة لاجراء تصويت على سحب الثقة في الوقت الذي ينظم فيه السنة احتجاجات ضد الزعيم الشيعي.

وسيكون الاستجواب والاحتجاجات اختبارا كبيرا للمالكي الذي يتهمه زعماء سنة كثيرون بتهميشهم والاستئثار بالسلطة بعد عام فقط من خروج القوات الأمريكية من العراق.

وما زال خصوم المالكي في الكتل السنية والشيعية والكردية بالعراق منقسمين كثيرا وفشلوا العام الماضي في الحصول على موافقة الرئيس أو حشد ما يكفي من الأصوات في مجلس النواب المكون من 325 عضوا للتصويت على سحب الثقة.

وحصل النواب هذه المرة على أكثر من 25 توقيعا لازما لمطالبة المالكي بالمثول أمام البرلمان لاستجوابه بشأن انتهاكات مزعومة للدستور ولاتفاق اقتسام السلطة.

وقال جابر الجابري وهو نائب عن ائتلاف العراقية المدعوم من السنة إن الخطوة الأولى هي استجواب المالكي وإنهم قدموا طلبا بذلك اليوم. وأضاف أن المرحلة المقبلة ستكون التصويت على سحب الثقة إذا تم الحصول على ما يكفي من الاصوات.

ولم يرد متحدث باسم المالكي على الفور على اتصالات للتعليق على الإجراء.

ويتظاهر آلاف المحتجين في معاقل سنية بالعراق منذ أكثر من أسبوعين مما زاد المخاوف من أن يؤدي الصراع في سوريا الى عودة العراق إلى العنف الطائفي واسع النطاق الذي عانى منه في عامي 2006 و2007 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:48 ص

      الخوف

      الخوف كل الخوف ان تتدخل بعض الدول التي تدخلت بسوريا وتسلح المعارضة لأن اموالهم لا تكون الا لتدمير الدول وليس الصلح بين ذات البين

    • زائر 1 | 12:38 م

      كلمة حق

      لكم الله يا اهل السنة والجماعه في العراق وايضا لكم الله يا مستضعفين من اهل الشيعه في العراق . كل مذهب يعاني من هذه المشاكل التي تحصل من قبل المالكي او بالاخص من الدوله المجاوره لان المالكي ايضا له الله لا يستطيع يهش ولا ينش الا بأوامرهم في بلد الابطال بلد الرافدين ... وشكراااا

اقرأ ايضاً