العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

شركة دفاع أميركية تدفع 5 ملايين دولار ضمن تسوية بشأن التعذيب في سجن أبو غريب

وافقت شركة دفاعية أميركية على دفع5,28 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية رفعها 72 سجيناً في مراكز اعتقال عسكرية أميركية بالعراق بما في ذلك سجن أبو غريب ويتهمون الشركة فيها بالتورط في إساءة معاملتهم.

ويشار إلى أن التسوية التي تتعلق بشركة «إنجيليتي هولدينجز»، هي الأولى التي يتم التعرف فيها على قيام متعاقد أميركي بالدفع على خلفية إساءة معاملة معتقلين أثناء حرب العراق.

وكشفت «إنجيليتي» عن ذلك لدى تقديمها أوراقها للجنة الأوراق المالية والبورصات التي تراقب السوق الأميركية. وقالت إن التسوية تمت ودفعت المبالغ في أكتوبر/تشرين الأول. واتهم المدعون «إنجيليتي» ومقرها فيرجينيا، والتي توفر مترجمين ضمن استجوابات السجناء، بالمشاركة في إساءة المعاملة التي تعرضوا لها أو تنفيذها.

وتعرض السجناء في أبو غريب إلى إساءة معاملة ممنهجة بدنياً ونفسياً وجنسياً في 2003 و2004. ونشرت صور الجنود الأميركيين الذين يسيئون معاملة السجناء ويقومون بإهانتهم على الإنترنت العام 2004، ما أثار غضباً دولياً. وتواجه شركة «سي.إيه.سي.آي إنترناشيونال» وهي شركة أخرى توفر مترجمين للجيش الأميركي في العراق، بما في ذلك سجن أبو غريب، دعوى قضائية مماثلة ويتوقع أن تواجه محاكمة هذا العام. ولم توجه لأي من المتعاقدين اتهامات جنائية على خلفية إساءة المعاملة،غير أن جنوداً أميركيين أدينوا وقضوا أحكاماً بالسجن.

العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً