العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

مصدر فرنسي: فرنسا والإمارات مازالتا في محادثات بشأن صفقة «رافال»

قال مصدر دبلوماسي فرنسي أمس الأربعاء (9 يناير/ كانون الثاني 2013) إن المفاوضات بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة مستمرة بشأن شراء الإمارات 60 مقاتلة فرنسية من طراز «رافال» موضحاً أن الصفقة أمامها فرص للنجاح.

وظلت المفاوضات متقطعة على مدى عدة سنوات وحظيت بدعم رفيع المستوى من الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي الذي بدأ حملة دبلوماسية للفوز بأول عقد تصدير لهذه الطائرات.

وشهدت المحادثات عقبة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 عندما انتقدت أبوظبي علناً شركة داسو افياسيون للطيران مصنعة طائرات «رافال» بسبب أسعار الطائرة التي يمكنها القيام بعدة مهام وطلبت معلومات عن طائرة «تايفون» المنافسة التي تنتجها شركة «يوروفايتر». واتصلت كذلك بشركة بوينج الأميركية لتسأل عن مقاتلات «إف-18».

وقال المصدر «مازالت المسألة مطروحة على الطاولة وهناك فرصة للنجاح وهي مرتبطة كذلك بصفقات تصدير طائرات (رافال) لدول أخرى». ورفضت شركة «داسو» التعليق.

وفي حين ترددت أنباء عن استئناف المحادثات قبل الانتخابات الفرنسية المقررة في مايو/ أيار بدت الإمارات أقل تعجلاً في إبرام الصفقة في مستهل فترة رئاسة فرانسوا هولاند. ومن المقرر أن يسافر هولاند يومي 14 و15 يناير إلى أبوظبي حيث القاعدة العسكرية الفرنسية الوحيدة في الشرق الأوسط لبحث العلاقات الثنائية وتصاعد التوترات مع إيران بشأن برنامجها النووي. وقال المصدر «إذا كان السؤال هو هل سيوقع العقد خلال زيارة الرئيس فالإجابة هي لا».

العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً