العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

المحكمة العليا الفنزويلية ترفض إعلان غياب شافيز

كراكاس – د ب أ

قضت المحكمة العليا فى فنزويلا بأنه ليس من الضروري إعلان غياب الرئيس هوجو شافيز بصورة مؤقتة أو دائمة ، بحسب ما طالبت به المعارضة الفنزويلية.

وكان تحالف المعارضة الفنزويلية قد اتهم الحكومة بالكذب وانتهاك الدستور بسبب تأجيل تأدية الرئيس المريض هوجو شافيز اليمين الدستورية، وقال رامون جوليرمو أفيليدو زعيم مائدة الوحدة الديمقراطية المعارضة :" من الواضح أن (شافيز) لا يحكم وهم يريدون أن نعتقد أنه يحكم. إنهم يضحكون علينا".

ويخضع شافيز الذي أعيد انتخابه في أكتوبر الماضي للعلاج من السرطان في كوبا. وعانى الزعيم القومي اليساري (58 عاما) من متاعب في الجهاز التنفسي الأسبوع الماضي بعد جولة رابعة من الجراحة، وأبلغ نائبه وخليفته المعين نيكولاس مادورو أمس الثلاثاء البرلمان أن شافيز لن يؤدي اليمين الدستورية لفترة رابعة كما هو مقرر غدا الخميس، ولكن قد يحلف اليمين أمام المحكمة العليا في وقت لاحق.

ومنحت الأغلبية المؤيدة لشافيز في البرلمان الترخيص أن يأخذ الوقت الضروري للتعافي، قائلة إن حفل التنصيب ليس ضروريا لكون نفس الشخص لا يزال رئيسا، وقال أفيليدو لتلفزيون"جلوبوفيجن"إن شافيز لم يوقع على البيان والذي أعلن مادورو من خلاله تأجيل حفل التنصيب. وذكر أنه لا يوجد" دليل حقيقي" أن شافيز لا يزال رئيسا.

وذكر أفيليدو أن الدستور أرسى إمكانية إعلان غياب الرئيس مؤقتا، الأمر الذي قد يستمر 180 يوما، وقال أفيليدو إنه إذا انتهكت الحكومة الدستور، فإن حزب مائدة الوحدة الديمقراطية سيحيلها الى منظمة الدول الأمريكية والسوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية (ميركسور).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:37 ص

      عاشق الجمال الصادق

      الرئيس شافيز رجل نبيل وشريف ويستحق الاحترام ، لانه وقف مع الروح الانسانية المضلومة بضمير حي، كم انه وقف مع القضية الفلسطينية ولم يبالي بالمصالح مع اسرائيل الصهيونية والأمريكان ،
      تأكدوا ان هذه المعارضة لها اجندات مع الفدرالية الامريكية لأسقط شافيز ، وإدخال شخص في منظمة الحكم تحت تصرفهم وإخضاعه بين تصرف ايديهم،
      الله يكثر من أمثاله

اقرأ ايضاً