العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

المضحكي: نتائج الامتحانات الوطنية شرطاً للقبول في جامعة البحرين بدءًا من العام الحالي

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي عن الاتفاق مع جامعة البحرين لاعتماد نتائج الامتحانات الوطنية التي تعتزم الهيئة تطبيقها مطلع العام الجاري على طلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في جميع مدارس المملكة الحكومية والخاصة، كأحد شروط القبول في الجامعة .

وأوضحت الرئيس التنفيذي في تعقيب لها على هامش محاضرة تعريفية عقدتها الهيئة لتعريف ممثلي المدارس الخاصة بالامتحانات الوطنية، أن الاتفاق جاء بناءً على مذكرة التعاون التي تم التوقيع عليها عام 2009 بين الهيئة ومجلس التعليم العالي، اضافة الى مذكرة التعاون التي وقعت بين الهيئة و جامعة البحرين في 8 أبريل / نيسان 2012، و التي على ضوئها ستمثل نتائج الامتحانات الوطنية أحد شروط القبول في جامعة البحرين.

وأكدت ان مثل هذه اللقاءات و المحاضرات تأتي بهدف التعريف بدور الهيئة في ضمان جودة قطاعي التعليم والتدريب. و تمثل الامتحانات الوطنية أداة تقييم خارجي بالنسبة للمدارس، وتسهم في إعطاء مؤشر فعال حول محصلة قدرات الطالب التعليمية على مدى سنوات التعليم المدرسي، وقبل دخوله مرحلة التعليم الجامعي بالنسبة للتعليم الثانوي، وانتهاءً برسم مستقبله التعليمي والمهني على الوجه الأمثل من خلال تضافر جهود مؤسسات التعليم والتدريب ذاتها، وكل من سوق العمل وقطاع التعليم العالي اللذيْن يتم رفدهما بالمخرجات التعليمية المؤهلة.

ومن جهة أخرى أثنت المدير التنفيذي لوحدة الامتحانات الوطنية بالهيئة سيلكا شاينر على اهتمام المدارس الخاصة بهذه المحاضرة، حيث لبَّى 70 ممثلاً دعوة الهيئة لحضورها؛ مما يعكس حرصهم الشديد على تطبيق تطلعات تطوير التعليم والتدريب في المملكة، وإيمانا منهم بأهمية تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع موظفيها ومنتسبيها الإداريين والتعليميين والطلبة المنضويين تحت مظلتها؛ نظراً للدور المناط للامتحانات الوطنية في قياس المهارات التحليلية والاستيعابية واللغوية للمخرجات التعليمية، في ضوء محصلة القدرات التعليمية التي اكتسبها الطالب خلال فترة تعليمه المدرسي".

وأضافت قائلة: "لقد تكللت جهود الهيئة و المؤسسات التعليمية خلال العام الأكاديمي 2011-2012، بنجاح بعد تدشين الامتحانات الوطنية التجريبية لطلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية وحل المشكلات(الرياضيات التطبيقية) لأول مرة، وذلك بالتعاون مع قسم الامتحانات الدولية بجامعة كمبردج، الشريك الدولي لوحدة الامتحانات. وقد أدى جميع الطلبة الامتحانات الوطنية التجريبية في كافة المدارس الحكومية وإحدى المدارس الخاصة التي انضمت إليها بمحض إرادتها ".

هذا وقد شارك في المحاضرة عددٌ من مديري وحدة الامتحانات الوطنية، وقد تم تسليط الضوء خلالها على أهمية الامتحانات الوطنية بالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر في مدارس مملكة البحرين الحكومية والخاصة ، فضلاً عن أبرز المهارات التي تقوم على قياسها، وكيفية تهيئة الطلبة لأساليب الامتحانات، والترتيبات والاعتبارات الخاصة الملحقة بها. كما تم تزويدهم بجدول الامتحانات الوطنية والإجراءات الخاصة بها، بالإضافة إلى تزويدهم بنماذج عن الامتحانات الوطنية لصف الثاني عشر للعام الماضي ؛ للاطلاع عليها والتعرف على أسلوبها والتي ستكون متاحة أيضاً عبر موقع الهيئة الإلكتروني www.qaa.edu.bh

كما تم خلال المحاضرة الطلب من ممثلي المدارس تزويد الوحدة بجميع بيانات طلبة الصف الثاني عشر ؛ وذلك بهدف تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالامتحانات الوطنية.

ومن المقرر أن تنطلق الامتحانات الوطنية لهذا العام لطلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في المدارس الحكومية والخاصة في الفترة من 17 إلى 20 مارس / آذار 2013.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:07 ص

      موضوع غريب

      انا في الصف الثالث ثانوي بصراحه الموضوع غريب وين العلاقه بين دخول الجامعه و الامتحانات الوطنيه ؟ امتحانات النهائية للمدارس الثانوية مو معترف بها ؟ امتحان قبول للجامعه من طرف الجامعه نفسه وين راح ؟

    • زائر 6 | 2:29 م

      لجنة الجودة

      اللجنة تحوم حولها الشبهات فهي وضعت ليست للتصحيح التعليم في الوطن بل من اجل تعجيز المعلمين بالمطالب الخيالية وكأن موظفي اللجنة هم من يعرف عملية التدريس الصحيحة وتناسوا انفسهم كيف كانوا يدرسون في المدارس
      اللجنة غير مرحب بها في جميع المدارس

    • زائر 5 | 11:48 ص

      هذا هو التقدم العلمي والتكنلوجي

      كل جامعات العالم العريقة تعتمد نتائج الإختبارات الوطنية في قبولها لطلاب الثانوية ونشدد على هذا التوجه الصحيح من لدن جامعة البحرين.

    • زائر 4 | 11:10 ص

      غريب آمر

      نحن في حاجة الى إعادة نظر في هذا التصريح الغريب ،سؤال لمن وضع هذا الشرط ماهي اهداف الإمتحانات الوطنية ليتم ربطها بالقبول في جامعة البحرين،وشكرا.

    • زائر 3 | 11:04 ص

      انه لآمر مضحك

      من المضحك ان يربط قبول الطلبة في جامعة البحرين بالامتحانات الوطنية،ما العلاقة و الرابط خاصة و ان الطالب سيقدم شهادة الثانوية التي تصدرها الجهة المعنية في الدولة لهم،انه لامر غريب ،يشترط ايضا تقديم الإمتحانات الوطنية للحول على العلاج في المراكز الصحية،انه للآمر مضحك مضحك!!!!

    • زائر 2 | 10:20 ص

      راحت عليهم

      راحت على طلبة المدارس الخاصة.

    • زائر 1 | 8:14 ص

      بصراحة خساير

      ولدي ممن امتحنوا السنة الماضية وهو في صف الثالث الابتدائي ومن المجتهدين ما شاء اللة وهدة السنة اعطوة النتائج وتفاجا بنتيجتة والغريب انهم امتحنوا في مادة الرياضيات والعربي ولم يسجل في الشهادة سوى نتيجة الرياضيات فقط لكل من قدم الامتحانان لهدا من وجهة نظري ان هدة الامتحانات مضيعة للوقت وخساير وشكرا لكم

اقرأ ايضاً