العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

الامم المتحدة تطلب مساعدات للاجئين السوريين في الاردن بعد عاصفة شديدة

دعت الامم المتحدة اليوم الخميس(10 يناير / كانون الثاني 2013) الى تأمين مساعدات عاجلة لاغاثة آلاف اللاجئين السوريين بمخيم الزعتري شمال الاردن بعد عاصفة شديدة اعتبرت الاسوأ منذ عقد وتركتهم في مواجهة مياه الامطار ودرجات حرارة بلغت درجة التجمد.

وقالت مديرة مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في الأردن دومينيك هايد في بيان ان "الموارد التي وفرناها عام 2012 استنفذت، ولم تصلنا اي اموال جديدة هذا العام".

وناشدت "المجتمع الدولي والجهات المانحة توفير المال في اقرب وقت ممكن".

واضافت ان "ال72 ساعة القادمة تشكل اختبارا حاسما لقدرتنا على توفير الاحتياجات الاساسية للأطفال واسرهم في مخيم الزعتري (85 كم شمال عمان)" والذي يأوي نحو 65 الف لاجىء سوري بمحافظة المفرق قرب الحدود مع سوريا.

وقالت هايد ان الحكومة الاردنية وشركاء آخرين، "يفعلون كل ما هو ممكن لضمان الحفاظ على الخدمات وابقاء الاطفال دافئين وجافين".

وتضررت على الاقل 500 خيمة بفعل الرياح العاتية والامطار الاخيرة، فيما حاول لاجئون عبثا حفر خنادق صغيرة حول خيامهم لحمايتها من الامطار والاوحال التي باتت تغطي كافة ارجاء المخيم الذي تبلغ مساحته نحو 7 دونمات.

وقالت "اليونيسف" ان "الوضع المتدهور في الزعتري يأتي وسط استمرار تدفق اللاجئين عبر الحدود. وقد عبر الحدود الى الاردن منذ مطلع يناير/كانون ثاني حوالى 10 آلاف لاجىء سوري".

ويستضيف الاردن اكثر من 290 الف لاجىء منهم حوالى 65 الف في الزعتري.

وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بان عدد اللاجئين السوريين المسجلين والذين ينتظرون التسجيل في الاردن يبلغ 142 الفا و664.

ويعبر مئات السوريين يوميا الحدود مع الاردن وبشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة منذ اكثر من 21 شهرا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً