العدد 3779 - الخميس 10 يناير 2013م الموافق 27 صفر 1434هـ

المرصد السوري يقول ان مقاتلو المجموعات المعارضة السورية سيطروا على مطار تفتناز

سيطر مقاتلو مجموعات معارضة سورية الجمعة (11 يناير/ كانون الثاني 2013) على اكبر مطار عسكري في شمال سوريا بعد ايام من المعارك العنيفة وبعد انسحاب عدد كبير من عناصر وآليات قوات النظام منه، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبعد وقت قصير على خروجه عن سيطرة النظام، اقدمت طائرات حربية على قصف المطار، "محاولة تدميره"، بحسب المرصد.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان مطار تفتناز "هو اول مطار عسكري مهم يخرج عن سيطرة النظام واكبر مطار عسكري في شمال سوريا".
وجاء في بيان للمرصد "سيطر مقاتلون من جبهة النصرة وكتائب احرار الشام والطليعة الاسلامية وعدة كتائب اخرى على مباني مطار تفتناز العسكري وعلى اليات للقوات النظامية فيه".
الا انه اشار الى ان بعض الآليات كان تم سحبها فجرا الى مدينة ادلب الواقعة على بعد حوالى عشرين كيلومترا الى جنوب غرب تفتناز.
وقال المرصد ان ضباطا وجنودا فروا من المطار، في حين قتل عدد آخر من الجنود والضباط من القوات النظامية والمسلحين الموالين للنظام. ولم يكن في الامكان بعد تحديد حجم الخسائر في صفوف الطرفين المتقاتلين.
ومطار تفتناز مخصص للمروحيات العسكرية في شمال سوريا، وهو يتسع لحوالى ستين مروحية.
الا ان مدير المرصد رامي عبد الرحمن اوضح لفرانس برس ان حوالى عشرين مروحية على الاكثر لا تزال موجودة في المطار وهي اما معطلة واما مصابة باضرار نتيجة المعارك.
وقال عبد الرحمن ان النظام سحب المروحيات الاخرى من المطار، مرجحا ان يكون تم نقلها الى معسكر المسطومة القريب من مدينة ادلب وبلدة الفوعة المجاورة للمطار.
ونجح مقاتلو المعارضة في اقتحام المطار قبل ايام بعد حصار طويل ومعارك ضارية. وسيطروا خلال تقدمهم داخله امس على مستودع للاسلحة.
واصدرت كتائب احرار الشام بيانا اعلنت فيه "تحرير مطار تفتناز" نشر على مواقع الكترونية اسلامية، وفيه "نزف اليكم بشرى تحرير مطار تفتناز العسكري وتطهيره كاملا ولله الحمد والمنة".
واشار البيان الى ان "مطار تفتناز العسكري هو أكبر مطار مروحي في شمال سورية وثاني أكبر مطار مروحي في سوريا"، مؤكدا انه سيكون "بوابة تحرير محافظة ادلب كاملة".
واوضح البيان ان الفصائل المشاركة في عملية المطار هي "الجبهة الاسلامية السورية (كتائب أحرار الشام - جماعة الطليعة الإسلامية - حركة الفجر الإسلامية) وجبهة النصرة ولواء داوود".
وارفقت الكتائب بيانها بثلاثة اشرطة فيديو تظهر فيها "غنائم مطار تفتناز"، بحسب ما يقول المصور، مشيرا الى ثلاث دبابات تبدو في احد الاشرطة وصناديق ذخيرة في مستودع.
وسيطر مقاتلو المعارضة خلال الاشهر الماضية على مطار الحمدان الزراعي في البوكمال (شرق) وعلى مطار مرج السلطان العسكري في ريف دمشق الذي يوجد فيه مهبط للطائرات الحوامة لكنه كان يستخدم كرحبة اصلاح. والمطاران صغيران نسبيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:52 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      المشكلة ان بشار يحارب اسرائيل وأمريكا ومواقف بشار الأسد تخدم قضية فلسطين لكن لو كان عبد مثل غيره لكن بشار أفضل حاكم عربي الله يا فرج الله

    • زائر 5 | 8:04 ص

      اشوف زادت الخربطه في الاعلام

      الجيش العربي السوري قادر على فتك هؤلاء المرتزقه ،، يعيش القائد الدكتور بشار الاسد

    • زائر 4 | 7:22 ص

      الحجي وايد

      بلا كلام صحف مغرضة وكذب الجيش العربي السوري سيجعل سوريا تصفيه ومحرقه للمرتز قه وهذا الشي واضح لو كان هناك سيطرة فعليه أين المجلس الانتقالي ليش ما يدير عملياته الداخل الجغرافي السوري عاش البعث العربي السوري الشريف

    • زائر 3 | 7:17 ص

      مفارقات

      جيش تدعمه امريكا وقطر حليفة اسرائيل هل سيحارب المحتل الكيان الغاصب الصهيوني بعد خلعه لبشار في حال تمكنه من خلعه؟؟ طالما رضيت امريكا عن امر فاعلم انك في الاتجاه الخطأ

    • زائر 2 | 6:47 ص

      الله اكبر الله اكبر

      مبرووووك جيشنا الحر

    • زائر 1 | 6:37 ص

      ولد الرفأع

      سوريا تتعرض لاابشع حملة اعلامية

اقرأ ايضاً