العدد 3779 - الخميس 10 يناير 2013م الموافق 27 صفر 1434هـ

" المؤهلات وضمان الجودة" تسعى للتعرف على تجربة سلطنة عمان في التصحيح الالكتروني

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب  

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي عن عزم الهيئة التعرف على تجربة سلطنة عمان في التصحيح الالكتروني للامتحانات وذلك من خلال زيارة العمل التي ستقوم بها الاسبوع المقبل الى مركز تصحيح الامتحانات بالسلطنة بمرافقة وفد من وحدة الامتحانات الوطنية.

وتعد هذه الزيارة أحدى الخطوات التي تسعى من خلالها الهيئة الى التعرف على أفضل الممارسات المتبعة محليا وعالمياً من أجل تطوير الانظمة والاجراءات المتبعة في مسيرة عملها، ووسيلة لنقل المعارف والاستفادة من الخبرات المتخصصة في مجال جودة التعليم.
وأكدت قائلة: " تسعى الهيئة دائماً الى التعرف عن كثب على مثل هذه التجارب الرائدة التي تهدف الى الارتقاء بجودة القطاع التعليمي والتدريبي، فمساعي المملكة لتطوير قطاعي التعليم والتدريب والذي تشرف علية اللجنة الوطنية لتطوير التعليم و التدريب برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة حثيثة و مستمرة مما يتطلب تأسيس قاعدة من الخبرات يمكن بها التعامل مع النمو والمستجدات التي يشهدها سوق العمل في ظل التطور المعرفي والتقني السريع.
وتأتي هذه المبادرة في سياق استعدادات الهيئة لعقد الامتحانات الوطنية الفعلية لطلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في الفترة من 17 إلى 20 مارس 2013م، في جميع المدارس الحكومية بالإضافة الى المدارس الخاصة لأول مرة. حيث ان التوجه قائم نحو اعتماد نتائج الامتحانات كأحد شروط القبول في جامعة البحرين وذلك بناء على مذكرة التعاون التي وقعت بين الهيئة و جامعة البحرين في 8 أبريل العام الماضي. وأكدت الدكتورة المضحكي أن من مهام الهيئة الرئيسية اتاحة نتائج الامتحانات لجميع المعنيين من الطلبة واولياء الامور ومتخذي القرار، وعلى الجهات المعنية بعد ذلك اختيار التوقيت والتدرج المناسب لهم للتطبيق.
وتجدر الاشارة الى أن الامتحانات الوطنية تعقد لطلبة الصف الثاني عشر في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية وحل المشكلات (الرياضيات التطبيقية) والتي ستجرى باللغة الانجليزية ايضاً هذا العام وذلك لمواءمة معارف طلبة المدارس الخاصة.
واضافت قائلة: تعد الامتحانات الفعلية لطلبة صف الثاني عشر نتاج لعمل الهيئة خلال السنة الماضية بعد دراسة نتائج الامتحانات التجريبية التي اجرتها الهيئة العام الماضي على طلبة جميع المدارس الحكومية وأحدى المدارس الخاصة، والتي مثلت مؤشراً واضحاً – بوصف الهيئة جهة تقييم مستقلة عن وزارة التربية والتعليم وقائمة على عقد الامتحانات الوطنية - حول كفاءة أداء المخرجات التعليمية في جميع مدارس المملكة، والتي يتم قياسها انسجاماً مع متطلبات المنهج الدراسي وجودة التعليم الأساسي، والتعليم العالي، وسوق العمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:51 م

      اي جودة تتكلمون عنها

      كل ما يقال عن الجودة و مخرجاتها هو هراء وهدر لميزانية الدولة في توافه التعليم لا يتم الا برغبة و رهبة و الضبط السلوكي غائب تماما عن مدارسنا نتيجة لاستهتار الوزارة و تمسكها بالشكليات التافهة كالجودة فهل بهذا يكون تعليم منتج اذا غاب السلوك السوي في المحيط المدرسي كيف يكون تعليم دون ضبط سلوكي

    • زائر 1 | 12:24 م

      جودة وهرار وبعدين وين وصلتون

      نتائج الامتحانات وين و صلتون فيها إلى القمر صراحة هدر في ميزانية الدولة وكله هرار في مرار التعليم يحتضر مخرجات التعليم في سقوط للهاوية والسبب جودة وتحسين وقولبة المعلم بمعايير مستوردة من بيئات خارجية تختلف عن ثقافتنا ومناخنا وبيئتنا ومكانياتنا ارهقتم المعلم والمتعلم وماذا بعد ؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً