العدد 3779 - الخميس 10 يناير 2013م الموافق 27 صفر 1434هـ

أوباما وكرزاي يبحثان مستقبل التحالف بين الولايات المتحدة وأفغانستان في البيت الأبيض

التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظيره الأفغاني حامد كرزاي في اجتماع مغلق في البيت الأبيض اليوم الجمعة (11 يناير / كانون الثاني 2013) في الوقت الذي تقيم فيه واشنطن دورها في أفغانستان بعد انسحاب القوات القتالية الدولية في عام 2014.

وقال البيت الابيض إنه من المقرر أن يناقش الزعيمان العملية "الانتقالية المستمرة في أفغانستان، ورؤيتنا المشتركة لإقامة شراكة دائمة بين الولايات المتحدة وأفغانستان".

وكان نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري رودهام كلينتون أيضا من بين المشاركين في المحادثات.وكان الرئيس الأفغاني قد التقى أمس الخميس مع كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا.وقال بانيتا عقب المحادثات إنه وكرزاي لديهما "ايمان راسخ" بأن خطة نقل الشأن الأمني التي تبناها حلف شمال الاطلسي (الناتو) العام الماضي تعمل بنجاح".

وأضاف "نحن ملتزمون بإنهاء المهمة".ورفض بانيتا الإجابة على أسئلة حول مستويات القوات بعد عام 2014، مكتفيا بالقول بأن العديد من الخيارات قدمت إلى البيت الأبيض.وكانت قد انتشرت تكهنات في وقت سابق من الأسبوع الجاري بشأن إمكانية انسحاب كامل بعد أن رفض المتحدث باسم أوباما لشؤون الأمن القومي أن "يستبعد أي خيار" بشأن مستويات القوات في مرحلة ما بعد عام 2014.

إلا أن تقارير إعلامية قد خرجت هذا الأسبوع أفادت بان الولايات المتحدة تدرس أن تكون مستويات القوات بين بضعة آلاف إلى ما يصل إلى 20 ألف جندي.يذكر ان الولايات المتحدة لديها حاليا 68 ألف جندي في أفغانستان، بينما ترددت انباء عن ان هناك قوات إضافية للناتو في أفغانستان يلغ عددها 30 الف جندي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً