العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ

المحفوظ: إجراءات تعسفية تطول القائمين على نقابة «ألبا» الجديدة

فصل نائب رئيس اللجنة التحضيرية

السيد سلمان المحفوظ
السيد سلمان المحفوظ

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

11 يناير 2013

أكد الأمين العام لنقابات عمال البحرين، السيد سلمان المحفوظ، إن إجراءات تعسفية طالت أعضاء اللجنة التحضيرية لتأسيس نقابة جديدة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، حيث قامت إدارة الشركة بفصل نائب رئيس اللجنة التحضيرية، مؤكداً أن الأخبار تتواتر عن فصل أعضاء آخرين أيضاً.

وقال المحفوظ في تصريح له أمس الجمعة (11يناير/ كانون الثاني 2013): «إن التعسف ضد الأعضاء الذين تقدموا لتشكيل نقابة جديدة في شركة (ألبا) مستفيدين من قانون النقابات وتعديلاته؛ وضعوا من كانوا يتشدقون بحق التعددية عند كلامهم ومدى قبولهم أن يستفيد الآخر من ذات الميزات في القانون الذي اتكؤوا عليه واستفادوا منه»، مبيناً أن كل ذلك جاء برغم سماح إدارة الشركة للجنة التحضيرية بتوزيع نشراتها التعريفية أمام بوابة الشركة، وبرغم الوعود التي قدمها مدير الموارد البشرية بالشركة بتسهيل عمل اللجنة.

وأبدى المحفوظ استغرابه من مقابلة مبادرات الاتحاد العام للحوار وطي صفحة الماضي باستهداف عناصره بالتعسف وردّ الإحسان بالإساءة الذي يتعامل به بعض المؤزمين تجاه يد الصداقة والتعاون التي نمدها، مستطرداً: «وبدل أن تجد هذه اليد الصدى الطيب، نجد هناك من يحاول إطالة أمد الأزمة واستثمارها لمصالحه».

واعتبر أن هذه الإجراءات تأتي على خلفية موقف مسبق من الاتحاد وكل مبادراته ومساعيه، مؤكداً أن هذا الاستهداف لن يغير من طبيعة اتحاد النقابات كمنظمة تمارس مهامها بمسئولية عالية وبروح منفتحة على الحوار والتعاون برغم كل الاستهداف الظالم. وعبّر المحفوظ عن مساندته الثابتة للمفصولين، رافضاً استهداف الحريات النقابية، ومشدداً على أنه لا يزال يتطلع إلى العمل يداً بيد مع أطراف الإنتاج للخروج من كل تداعيات الأزمة بالحوار الاجتماعي الهادف بعيداً عن التأزيم الذي لن يكون في صالح أحد.

وذكر: «وبالقدر الذي يمد فيه الاتحاد العام يد التعاون ويعبّر عن استعداده للمضي قدماً في صياغة اتفاق بين أطراف الإنتاج يفضي إلى خلق استقرار في علاقات الإنتاج وازدهار في سوق العمل، إلا أنه لن يقايض بالحريات النقابية والمبادئ والثوابت المستمدة من معايير العمل الدولية»، مؤكداً أن حملة الترهيب والتعسف لن تمنع العمال من المضي قدماً في تأسيس نفاباتهم للدفاع عن حقوق العمال ومصالحهم، كما لن تجعل الاتحاد العام يتراجع أو يتنازل عن مواقفة الثابتة في الدفاع عن العمال والنقابيين الذين يتعرضون إلى الظلم والتعسف، ولن يتركهم لوحدهم، مستفيداً من كل الوسائل المشروعة.

ودعا المحفوظ في ختام تصريحه وزارة العمل إلى القيام بدورها في وقف هذا الانتهاك الصارخ للحريات النقابية والحقوق العمالية، مطالباً إدارة شركة «ألبا» باحترام الإرادة العمالية، ووقف عمليات الفصل التي تستهدف مؤسسي النقابة الجديد.

العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 4:48 ص

      قلوبنا معكم

      ودعواتنا لكم والى كل عامل فصل من عمله ان الله لن ينساكم ولم ينساكم يوما . فاصبرو ان الله مع الصابرين وسوف ترون النور ان اشَاء الله. دام الايمان بقدرة الله موجود.

    • زائر 11 | 2:51 ص

      عمال ألبا الجرح الأكبر

      صمود عمال ألبا سيذكره التاريخ بكل ما للكلمة من معنى، صمدوا ضد الفصل العنصري والطائفي الذي لازال مستمرا ليومنا هذا، صمدوا ضد الإنشقاق رغم الإستهداف والتهميش والظلم ليوحدوا كلمة العمال ضد المنشقين، من الخمسينات وحتى يومنا هذا يخرج علينا في كل جيل مجرم جديد يفصل العمال من أعمالهم بدون وجه حق ويحرمهم من حقهم في العيش الكريم ويخالف جميع القوانيين والأنظمة والمطلوب التفاوض معه والتنازل عن الحقوق الأساسية بمحاكمة هذا المجرم وتأجيل حل المشكلة وتوريثها للأجيال القادمة، كفى وألف كفى ..

    • زائر 10 | 1:55 ص

      لى زائر رقم 9

      صحيح عدم تشتيت الجهد العمال في المنشاة الواحدة شرط و حط تحت كلمة شرط مليون خط شرط أن تتم وفق الاجراءات الديمقراطية.
      و نقابة ألبا كما قرر غالبية جمعيتهم العمومية أن يظلوا تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين و بما أن رئيس النقابة يعمل على حلاف الجمعية العمومية و سحب عضويته من الاتحاد العام تحير العمال من موقف رئيس النقابة حيث يتحدث باسمهم وهم غير راضين فالحل ماذا؟ان يقفوا مكتوفي الايدي؟ حاولوا وحاولوا فكان رئيس النقابة يعمل وفق مقتضيات تخالف الاطر النقابية فماهو الحل؟

    • زائر 9 | 1:41 ص

      وين راحوا؟؟

      وينهم الي امس ايقولون لا تشتتون العمل النقابي و لازم انكون متحدين.. و لهم ويه ايقولون حلال عليهم و حرام علينا!

    • زائر 7 | 11:29 م

      نقابة جديدة

      بارك الله جهود العمال الساعين لتشكيل نقابة تحميهم و تدافع عنهم ولهم كل الثقة من العمال و بالاخص رئيس اللجنة الاستاد محمد علي مكي فله صولاته و جولاته في ملف المفصولين بشكل عام و مفصولين الاحداث بشكل خاص وفقكم الله و نتمنى ان تنشي نقابتكم بسرعة فلا تتاخروا

    • زائر 6 | 11:23 م

      يحلمون

      يا سيد الى الان هالشركة لم تستوعب بعد انها تتعامل مع من بعد تجاهلها الى الدعوات الملكية و اوامر نائبي رئيس الوزراء و جهود سابقة لوزارة العمل من حقنا كعمال البا ان نتسائل من يقف خلف هده الشركة الحكومية؟؟

    • زائر 5 | 10:57 م

      ---

      سغادة الامين العام
      للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين
      الاستاذ سيد سلمان المحفوظ
      سامحني بقول لك نكتة هي أنه الم تعرف ان تأسيس نقابة ثانية قي المنشأة الواحدة ليست لتنطوي تحت الاتحاد العام بل لمكان آخر
      فاذا كانت تحت الاتحاد العام سيعرقل اشهارها اما اذا كانت تحت مظلة مكان آخر فسوف يتم دعمها
      نقول لكم سنبقى تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الممثل الشرعي لعمال البحرين

    • زائر 4 | 10:56 م

      عمال البا الى الامام

      لن توقفهم هذه الخزعبلات وسيمضون الى تشكيل نقابة تدافع عنهم وليس عن مصالح المتنفذين

    • زائر 3 | 10:55 م

      من باب حلال علينا وحرام عليكم

      لكن عمال البا الصامدين سيعودون الى وظائفهم عزيزين مكرمين مرفوعي الرأس ولن تنحني لهم قامة وسيذل الله قاطعي الارزاق ومن مشى خلفهم ..
      على عمال البا الاحرار الوقوف صفا واحدا خلف نقابتهم الشريفة لتكون لهم الحصن الحصين ..

    • زائر 2 | 10:48 م

      وينك يالبنعلي؟

      اين البنعلي الذي كان حاضرا لتأسيس نقابة ثانية في احدى الشركات(الدزفلة)
      اين صوته حين صار تحرك لتأسيس نقابة ثانية في ألبا؟

    • زائر 1 | 10:26 م

      القانون الحصري

      في الحقيقة والواقع إن قانون تعدد النقابات أُوجدَ كي يخدم ويستفيد منه مَن أنشأه فقط ولا يحق لأي أحد كان أن يستفيد منه ، ولو حاول أن يستفيد منه فسنعاقبه أشد العقاب ولكن تحت قانون إحداث البلبلة وشق الصف العمّالي والوحدة الوطنية .
      لن تُحلّ جميع مشاكلنا الإجتماعية والإقتصادية وغيرها ما دامت الأزمة السياسية قائمة .

اقرأ ايضاً