العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ

تظاهرة في واشنطن للمطالبة باغلاق سجن غوانتانامو

تظاهر حوالى مئتي شخص الجمعة في واشنطن في ذكرى مرور 11 عاما على وصول الدفعة الاولى من المعتقلين الى سجن غوانتانامو، وذلك للمطالبة باغلاقه "الآن" ودعوة الاميركيين الى العمل من اجل الدفاع عن سمعة بلدهم. وتقدم التظاهرة 55 شخصا يرتدون سترة برتقالية ولثاما اسود بعدد معتقلي غوانتانامو الذين تعتبر السلطات الاميركية انه "يمكن اطلاق سراحهم"، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.

وهتف المتظاهرون "اقفلوا غوانتانامو الآن"، متوجهين الى الرئيس باراك اوباما قبل عشرة ايام من تنصيبه رسميا لولاية رئاسية ثانية.
وردد المتظاهرون "فلننته من غوانتانامو"، مذكرين بذلك الرئيس الاميركي بالوعد الذي قطعه خلال حملته الرئاسية الاولى باغلاق السجن والذي كرره في الساعات الاولى من وصوله الى البيت الابيض في 20 كانون الثاني/يناير 2009.
وقد رفعوا اسماء المعتقلين الذين "يمكن اطلاق سراحهم" ومن بينهم عدنان لطيف اليمني الذي انتحر مؤخرا، والبريطاني شاكر عامر الذي طالبت بريطانيا باسترداده في 2010.

وانطلقت التظاهرة من امام المحكمة العليا، اعلى مرجعية قضائية في البلاد سمحت لمعتقلي غوانتانامو بالاعتراض على مشروعية اعتقالهم امام المحاكم، ثم توجهت الى امام البيت البيض مرورا بالكونغرس.
وبعد 11 عاما على افتتاح السجن، ما يزال هناك 166 معتقلا في غوانتانامو من اصل 779 اودعوا وراء قضبانه. وتم الحكم على تسعة فقط من هؤلاء او احالتهم امام القضاء العسكري.

وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا بدعوة من 25 منظمة مدافعة عن حقوق الانسان "لننهض ولنناضل".
وقد رفعوا لافتات كتبت عليها شعارات ضد التعذيب وضد المحاكم العسكرية الاستثنائية.
وكانت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان طلبت مؤخرا من جديد من اوباما الالتزام بوعده اغلاق غوانتانامو حيث تدين الاعتقال لمدة غير محددة بدون اتهام وعمليات التنصت بدون امر من القضاء او استخدام القوة العسكرية.
وبعد توليه الرئاسية في العام 2009 اعلن اوباما انه سيغلق المعسكر حيث يعتقل المشتبه بهم في الحرب على الارهاب في غضون عام، قائلا انه يستغل لتجنيد ناشطين ويضر بالامن القومي الاميركي.
الا ان وعد اوباما اصطدم بمعارضة قوية من النواب وغيرهم من كبار السياسيين الذين رفضوا نقل المعتقلين الى الاراضي الاميركية او اجراء محاكمات مدنية لمشتبه بهم رئيسيين في تنظيم القاعدة، بالاضافة الى تردد حلفاء الرئيس امام خيارات ايواء هؤلاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً