العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ

ميرزا يستعرض مع شركة بترو سولار تعاون الهيئة في توصيل محطات الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء

المنامة - هيئة شون الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء عبدالحسين بن علي ميرزا بمكتبه روب سبحاني و رشيد سيفروي الرئيس التنفيذي لشركة بترو سولار والتي تتخذ من نيوجرسي بالولايات المتحدة مقر لها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة سير العمل في المشروع الذي تنفذه الشركة المذكورة حول تركيب انظمة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية او ما يسمى بالإنتاج الموزع "Distributed Solar Power" حيث تقوم الشركة المذكورة بتركيب هذا النوع من انتاج الطاقة الشمسية في 9 مواقع تابعة لشركة نفط البحرين بابكو في مدينة العوالي ومصفاة البحرين وجامعة البحرين.

وابدى مسئولي الشركة خطتهم حول التعاون مع المؤسسات البحثية المهتمة في انتاج الطاقة الكهربائية المتجددة ومنها جامعة البحرين حيث ستقوم الشركة بتطوير مجالات التعاون بين اشهر المراكز المهتمة بالبحوث في الولايات المتحدة الامريكية وجامعة البحرين، حول التطور في تكنولوجيا الخلايا الشمسية ومنها مركز الابحاث للطاقات المتجددة في جامعة ستانفورد.

واكد ميرزا على اهمية هذا المشروع لمملكة البحرين حيث يشكل اولى خطوات الحكومة في فتح افق استعمالات الطاقة الشمسية والخطوات والاستراتيجيات التي ستنفذها الحكومة حول التطور المستقبلي للطاقات المتجددة.

واشاد الوزير بالاهتمام الجاد للحكومة في الحصول على نسبة محددة من انتاج الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة للحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية واهمها الغاز الطبيعي على المدى البعيد بالإضافة الى خفض نسب الانبعاثات واهمها ثاني اكسيد الكربون والحفاظ على البيئة المحلية والاقليمية والتزامات الدولة في ذلك.

وأشاد الوزير خلال اللقاء على حرص وزير المالية بالتعاون مع شئون الكهرباء والماء في كافة الجهود التي بصددها شركة نفط البحرين "بابكو" في تطوير هذا المجال من الطاقات المتجددة برعاية هيئة النفط والغاز وشكر الجهتان على تنفيذ وتمويل هذا المشروع الهام للحكومة.

واضاف وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء بان التوجه الذي اتخذته الحكومة حول تطوير الطاقات المتجددة بات متماشياً مع الاهتمام الدولي والاقليمي والعربي في هذا المجال حيث من المتوقع زيادة الاستثمار العربي في الطاقات المتجددة في الاعوام القادمة حتى عام 2020م والمتوقع ان تكون الاستثمارات من قبل الدول العربية قد تصل الى 23 مليار دولار امريكي خلال العشر سنوات القادمة.

حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن ابراهيم بن حمد آل خليفة ومستشار الوزير للشئون الفنية والهندسية عبدالمجيد حبيب عبدالكريم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً