العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

استشاري عائلة: الفيروسات تنشط في الشتاء والاختلاط بالمرضى عادة سيئة منتشرة في مجتمعنا

تأثر حركة الصيد بسبب برودة الجو في البحرين - تصوير : عقيل الفردان
تأثر حركة الصيد بسبب برودة الجو في البحرين - تصوير : عقيل الفردان

أكد رئيس مجلس إدارة مجمع الرسالة الطبي واستشاري طب عائلة حسين رحمة أن عدداً من الفيروسات تنشط في فصل الشتاء حيث تصيب الإنسان فتتسبب في ارتفاع درجة حرارته ولا سيما في الليل، إضافة إلى أن الإنسان قد يصاب بألم في المفاصل والرُّكب والرشح في الليل، مع احتقان في البلعوم والكحة، كما أن هذه الفيروسات تصاحبها دموع في العين، مشيراً إلى تشابه هذه الأعراض وخصوصاً أن طريقة الفيروس لا تختلف.

ولفت رحمة إلى أنه في حال إصابة الطفل بهذه الفيروسات؛ فعلى الأم إعطاء الطفل الأدوية المخفضة للحرارة، وذلك بحسب وزن الطفل وإرشادات الطبيب، الذي قد يصف له مضادات الهستمين التي تريح احتقان البلعوم، إلى جانب صرف الأدوية التي تخفف الكحة، مع وصف أدوية الاننستردول التي تريح المفاصل في حال لم يكن الطفل يشتكي من التهابات في المعدة.

ونوه رحمة إلى أن هناك بعض الأعراض التي تقلق أولياء الأمور والتي يجب استشارة الطبيب فوراً في حال حدوثها، وخصوصاً لدى الأطفال كتشنجات في الأيدي والأرجل مع تيبس الرقبة، وصداع عنيف يصاحبه ترجيع، مشيراً إلى أن في هذه الحالات يجب استشارة الطبيب؛ فقد يكون هناك تخوف من أن يكون الطفل مصاباً بالالتهاب السحائي.

وذكر أنه في حال صاحب ارتفاع درجة الحرارة التهابات البكتريا كالتهاب اللوز الصديدي والتهاب العشب الهوائية البكترية أو الجرثومية فإن في هذه الحالات يجب صرف مضادات حيوية باستشارة الطبيب.

وفي سياق متصل؛ أوضح رحمة أنه في حال كان المريض يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة دون وجود أعراض أخرى كالرشح أو احتقان في البلعوم، فانه يجب استشارة الطبيب وخصوصاً إذا كان المريض طفلاً، إذ إنه لابد من إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة سبب ارتفاع الحرارة، حيث قد يكون الطفل مصاباً بالالتهاب السحائي أو التهاب في المسالك البولية أو الحمى الروماتزيومية، مبيناً أنه في حال كانت الحمى على مدى يومين أو ثلاثة؛ فإن على الأم أن تنتظر حتى تنخفض الحرارة، إلا انه في حال كانت هناك أعراض لتشنجات؛ فعلى الأم استشارة الطبيب في أسرع وقت، ومع عدم وجود ذلك (تشنجات) فعلى الأم أن تنتظر أربعة إلى خمسة أيام قبل اللجوء إلى المستشفى لمعرفة مصدر الحمى في حال لم يكن هناك التهاب في اللوز، إلا أنه في حال وجود التهابات على الأم مراجعة الطبيب على الفور.

أما المصابون بالربو؛ فأكد رحمة أن المصابين بالربو يزداد عدد النوبات لديهم مع تغير الجو، إلا أنه يجب تجنب ذلك عبر التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، مع عدم التعرض للتيار البارد والساخن خلال وقت واحد، مع تجنب الاختلاط بالمرضى، مبيناً أن الاختلاط بالمرضى يعد من العادات السيئة المنتشرة في المجتمع البحريني.

كما استنكر رحمة ما يقوم به البعض من اللجوء إلى الصيدليات دون اللجوء إلى الطبيب الاستشاري، مبيناً أن بعض الأدوية والمضادات لا تناسب الطفل المريض أو المريض بالربو، وخصوصا المضادات الحيوية التي قد تؤثر على النساء الحوامل أو كبار السن والأطفال الصغار.

وذكر رحمة أن نزلات البرد هي نزلات تستمر لمدة أيام بسيطة، لذلك على الأم تحمل هذه الفترة وعدم اللجوء إلى المضادات الحيوية في حال لم يتم صرفها من قبِل الطبيب، مشيراً إلى أن بعض الأمهات يطالبن بإعطاء الطفل المضاد الحيوي في الوقت الذي يسبب فيه المضاد قلة المناعة لدى الطفل، ما يسبب مشكلة للطفل في المستقبل.

ونصح رحمة المريض، في حال استشارة أحد الأطباء نتيجة إصابته بالأنفلونزا، بالالتزام بالأدوية وعدم زيارة أكثر من طبيب في اليوم الواحد، إذ إن البعض يلجأ إلى أكثر من طبيب في اليوم الواحد نتيجة إصابته بالأنفلونزا، مؤكداً أن نزلات البرد التي يصاب به المريض تأخذ وقتاً بسيط وتنتهي، مطالباً المريض بالراحة التامة وشرب كمية كبيرة من الماء مع شرب عصير ليمون.

ودعا رحمة الأمهات إلى قياس حرارة الطفل عن طريق الأذن، وعدم اعتبار قياس الجبهة كمقياس للحرارة، مبيناًبأن حرارة الطفل ترتفع خلال فترة المساء بعد الساعة التاسعة مساء، إلا أن هناك أعراضاً يجب أخذها في الحسبان، كفقدان رغبة الطفل للأكل، وبهتان في اللون، وعدم الحركة، مبيناً أنه في حال كانت هذه الأعراض واضحة على الطفل؛ فإنه لابد من استشارة الطبيب.

يشار إلى أن البحرين شهدت منذ يوم الخميس الماضي (10 يناير/ كانون الثاني 2012) انخفاض في درجة الحرارة، إذ انخفضت الحرارة في بعض الأوقات إلى 12 درجة مئوية، في الوقت الذي اعتبر فيه المواطنون أن انخفاض درجة الحرارة أعلن دخول فصل الشتاء، بينما اعتبر الفلكيون أن البحرين دخلت موسم الشتاء فلكيّاً في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2012.

من جانب آخر؛ اشتكى بحارة من عدم القدرة على الصيد منذ أربعة أيام وذلك بسبب الطقس البارد، إذ أوضح أحد البحارة أنه مضى أكثر منذ أربعة أيام والصيادون غير قادرين على الصيد بسبب برودة الطقس.

العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:54 ص

      الظاهر يا فاطمة محد قرأ الخبر من البرد !!!

      أولا :لأن ما في أحد علق/ ثانيا : توجد في نهاية الخبر فقرة مضحكة بشأن البحارة /يعني وش المطلوب من القراء مثلا أو المسؤولين أو الجريده أو ،،،،، من الذي يستطيع حل مشكلتهم /نريد الجواب ياجماعه وتفاعلوا تدفئوا ....

اقرأ ايضاً