العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

المضحكي: التوازن والتكامل بين التعليم الأكاديمي والمهني ضرورة لتلبية احتياجات سوق العمل

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

أشادت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي بالتعاون والتنسيق بين الهيئة ووزارة العمل من خلال المشاركة المتبادلة والفاعلة بينهما في اللجان المشتركة وفرق العمل الخاصة بالإطار الوطني للمؤهلات ومشروع المعايير المهنية.

جاء ذلك خلال محاضرة تعريفية استضافتها الهيئة تحدث فيها البروفيسور جورج سبيتل المستشار بالوكالة الألمانية الدولية المسؤولة عن تطوير مشروع المعايير المهنية الوطنية في البحرين والذي تشرف عليه وزارة العمل حضرها المدراء التنفيذيون في الهيئة والقائمين على مشروع المعايير المهنية بوزارة العمل.

وأضافت المضحكي على أهمية وجود مسارات للتقدم بين قطاعي التعليم والتدريب الأمر الذي يخلق حالة من التوافق والتوازن بين المؤهلات الأكاديمية والمهنية وبالتالي إحداث نقلة نوعية في المفاهيم والاتجاهات المجتمعية السائدة.

كما أكدت على ضرورة تطوير سياسات لتدعيم هذا التكامل بالإضافة إلى التعاون والتنسيق والمشتركة بين الشركاء الاستراتيجيين في هذين القطاعين لما له من أثر إيجابي في تلبية احتياجات سوق العمل من الكفاءات والمهارات اللازمة لدفع عجلة التطوير والنماء في المملكة.

وبينت الرئيس التنفيذي ان الإطار الوطني للمؤهلات سيعمل على تسكين المؤهلات التي ترتبط مخرجاتها مع سوق العمل حيث أن مشروع المعايير المهنية الوطنية سوف يحدد الكفاءات المطلوبة في العديد من المهن والتي يمكن اكتسابها من خلال المؤهلات التي يتم تطويرها ووضع مخرجات التعلم لها بما ينسجم وتلك المعايير المهنية تمهيدا لتسكينها على الإطار الوطني للمؤهلات.

ومن جانبه استعرض البروفيسور سبتل مساعي وزارة العمل في وضع المعايير المهنية للمهن في البحرين. وقال خلال محاضرته بأن المواهب والكفاءات الفتية من أهم المصادر التي يجب بذل أقصى الجهود لتطويرها وتنميتها وأضاف بأن الدراسات قد بينت بأن المؤسسات التي تهتم بدعم التدريب قد حققت مستواً عال من الربحية وبالتالي فإن عالم المنافسة اليوم يعتمد على استقطاب الكفاءات والمهارات البشرية، وأضاف بأن تنمية الموارد البشرية تعتمد على خمسة مؤشرات أساسية تشمل: تعزيز مشاركة القطاع الخاص واختيار وتطوير المناهج المناسبة والتدريب المستمر والقائمين على التدريب وإجراء البحوث في مجالي التعليم والتدريب الفني والمهني وأخيراً غرس القيم المهنية التي تثمن وتقدر العمل والتدريب.

كما أوضح البروفيسور سبيتل ضرورة تكيف المؤهلات المهنية الوطنية مع التعقيد المتزايد في بيئة العمل والتغير المتسارع في التكنولوجيا ويكون هذا التكيف من خلال التحليل العلمي لعمليات وإجراءات العمل وتحديد المهارات اللازمة بالإضافة الى دمج المعايير المهنية التي يتم تطويرها والتفاصيل التي تتكون منها والمناهج الرئيسة الموضوعة لها في حزمة واحدة تشكل دليلاً ارشادياً لعمليات التدريب، وفي نهاية المحاضرة جرى نقاش أجاب خلاله البروفيسور سبيتل على استفسارات وأسئلة الحضور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً