العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

محاكمة المتهمين في قضية الاغتصاب الجماعي بالهند مهددة بالتأجيل

يبدو من المرجح تأجيل محاكمة المتهمين بالاغتصاب الجماعي والقتل لطالبة هندية بعد أن تقدم محامو الدفاع بعدد من الطلبات تشمل الحصول على سجلات طبية كاملة للضحية وقالوا إن أحد المتهمين تعرض للتعذيب.

يذكر أن خمسة اشخاص متهمون بالاغتصاب الجماعي والقتل للفتاة (23 عاما) وهو الحادث الذي أثار غضبا عارما واحتجاجات واسعة النطاق في البلاد.وكانت الفتاة نقلت ، بعد أن تلقت علاجا أوليا في نيودلهي حيث وقع الحادث ، إلى مستشفى بسنغافورة حيث توفيت هناك في التاسع والعشرين من الشهر الماضي متاثرة بالاصابات التي لحقت بها.

لكن لا يزال من المتوقع قيام القاضية نامريتا أجاروال بإحالة القضية إلى محكمة مستعجلة خاصة حيث ستتولى بدء المحاكمة.

لكن في المرافعات السابقة على المحاكمة اليوم الاثنين (14 يناير/ كانون الثاني 2013) تقدم محامو المتهمون بعدة دفوع لابد أن يرد عليها الادعاء والشرطة .

وحدد موعد جلسة الاستماع القادمة في السابع عشر من الشهر الجاري. وقال في كيه أناند ، وهو من بين المحامين الاربعة الموكلون عن المتهمين للصحفيين إنه طلب من المحكمة دراسة دور ناريسه تريهان جراح القلب الشهير الذي فحص الضحية قبل نقلها بالطائرة إلى سنغافورة.

وأضاف أناند قائلا "نسعى الان للحصول على السجلات الطبية الكاملة وكل ما نشر عن الضحية ، إذ يوجد الكثير من الاختلافات الطبية ... لماذا جرى نقل الضحية إلى سنغافورة وهي في مثل هذه الحالة المحفوفة بالمخاطر؟ نريد أن نعرف السبب الحقيقي لوفاتها".

كما زعم مانوهار لال شارما وهو محامي متهم آخر ، أن موكله يتعرض للتعذيب في سجن تيهار بنيودلهي من قبل "نزلاء بإيعاز من شرطة دلهي". وعلى إثر ذلك أصدرت القاضية أجروال تعليمات لجميع المسؤولين في مصلحة السجون بإجراء تفتيش يومي لضمان سلامته.

وطلب شارما ومحامون آخرون للدفاع نسخا من الاتهامات باللغة الهندية، بينما قدمت الشرطة المستندات بالانجليزية، التي لايفهمها الموكلون وقال شارما :" هذه الاجراءات يمكن أن تكتمل خلال الأيام القليلة المقبلة. نتوقع إحالة القضية إلى محكمة سريعة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري".

أما إيه بي سينج ، وهو محام آخر ، فقد تقدم بالتماس يطعن فيه على تكبيل أيدي موكله بالقيد الحديدي قائلا إن ذلك يعد انتهاكا لحقوق الانسان.

وكانت القاضية أجاروال عقدت جلسات استماع أولية مغلقة بعدما دفعتها مشاهد الفوضى أمام المنصة خلال الجلسة العامة الأسبوع الماضي إلى إخلاء قاعة المحكمة.

وهناك متهم سادس في القضية سيتم محاكمته أمام محكمة الاحداث في حال التحقق من أن عمره 17 عاما حسبما يزعم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً