العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

إيران قادرة على إنتاج قنبلة نووية واحدة على الأقل بحلول منتصف 2014

حذر مركز دراسات اميركي اليوم الاثنين (14 يناير/ كانون الثاني 2013) من ان ايران على الطريق الصحيح لامتلاك قنبلة نووية واحدة على الاقل بحلول منتصف 2014 لان العقوبات التي فرضت عليها اضعفت اقتصادها لكنها لم تنجح في وقف برنامجها النووي المثير للجدل.
ودعا معهد العلوم والامن الدولي، وهو هيئة خاصة تعارض الانتشار النووي، في تقرير الى فرض عقوبات اقتصادية اميركية اكثر قسوة، مع الضغط على الشركاء التجاريين للولايات المتحدة لكي يعزلوا الجمهورية الاسلامية.
وعكف مركز الدراسات على دراسة "القدرة الحساسة" لايران، اي النقطة التي سيكون بامكان النظام من خلالها انتاج ما يكفي من اليورانيوم العالي التخصيب او البلوتونيوم المنفصل لصنع قنبلة او عدة قنابل نووية قبل اي رصد خارجي.
وقال التقرير "بالاستناد الى المسيرة الحالية التي يسلكها البرنامج النووي الايراني، نعتبر ان ايران قد تتوصل الى هذه القدرة الحساسة في منتصف 2014".
واعرب المعهد من جهة اخرى عن "تشككه البالغ" حيال توصل المجتمع الدولي الى منع ايران من تطوير اسلحة نووية، ورسم جدولا اسودا بالعواقب التي ستظهر في حال امتلكت ايران القنبلة النووية.
وراى ان ذلك "لن يؤدي الا الى تعزيز عدائية ايران واعمالها التخريبية".

وفي حين تلوح اسرائيل بالتهديد باحتمال شن ضربة عسكرية ضد ايران، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية عدة على طهران احتجاجا على برنامجها النووي المثير للجدل.
لكن انتقادات ارتفعت مفادها ان هذه العقوبات تسيء الى الشعب الايراني اكثر منها الى النظام بالذات الذي يواصل القول ان برنامجه النووي ذات اهداف مدنية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً