العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

نحو ثلاثين قتيلا واكثر من 200 جريح في هجمات دموية بالعراق - محدث

قتل 29 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 230 اخرين بجروح في سلسلة هجمات بينها هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، وقعت الاربعاء (16 يناير/ كانون الثاني 2013) في مناطق متفرقة في العراق، على ما افادت مصادر طبية وامنية.

ووقعت الهجمات الاعنف في محافظة كركوك، وكبرى مدنها كركوك (240 كلم شمال بغداد) حيث قتل ما لا يقل عن 16 شخصا واصيب 190 اخرون في هجومين احدهما انتحاري بسيارة مفخخة.
وقال العميد سرحد قادر من شرطة كركوك "استهدف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة مقرا للحزب الديمقراطي الكردستاني في وسط كركوك"
واضاف ان "الانفجار وقع حوالى التاسعة صباحا (06,00 تغ)" وتابع "بعد وقت قصير انفجرت سيارة مفخخة مركونة على مسافة قريبة من موقع الانفجار الاول، مستهدفة مسؤول تنظيمات الحزب الديقراطي في كركوك محمد كمال"، دون مزيد من التفاصيل.
واشار العميد الى وقوع عدد من القتلى والجرحى وحدوث اضرار مادية بليغة جراء الانفجارين.
واكد مدير عام صحة محافظة كركوك صديق عمر رسول "مقتل 16 شخصا واصابة 190 اخرين بجروح في الهجوم".
وشهدت مدينة كركوك اجراءات امنية مشددة اثر وقوع الهجوم الذي تزامن مع توتر في العلاقات بين حكومة بغداد واقليم كردستان، اثر تشكيل قيادة عمليات دجلة لتتولى مسؤوليات امنية في مناطق متنازع عليها بين الجانبين، الامر الذي ترفضه بشدة حكومة الاقليم.
وفي الحويجة (50 كلم غرب كركوك)، قال مصدر في الشرطة ان "شرطيا قتل واصيب اخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في احدى قرى الحويجة" واكد الطبيب في مستشفى الحويجة تلقي جثة الشرطة ومعالجة اخر.
وفي هجوم اخر، قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب حوالى ثلاثين اخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقر لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني.
وقال قائمقام قضاء الطوز شلال عبدول "قتل اربعة اشخاص واصيب ثلاثين اخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقر لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وسط الطوز"
واكد الطبيب بهاء البياتي من مستشفى الطوز تلقي جثث اربعة اشخاص ومعالجة ثلاثين اخرين على الاقل اصيبوا في الهجوم ذاته.
كما قتل شخص واصيب ستة جنود بانفجار عبوة لاصقة على سيارة مدنية جنوب مدينة بيجي (200 كلم شمال بغداد)، وفقا لضابط في الشرطة برتبة مقدم ومصدر في مستشفى بيجي.
وفي تكريت (160 كلم شمال بغداد) قال مقدم في الشرطة ان "شرطيا قتل جراء انفجار عبوة لاصقة على سيارته الخاصة وسط تكريت". واكد مصدر طبي في مستشفى تكريت تلقي جثة الضحية.
وفي بغداد، قتل ستة اشخاص بينهم اربعة من الشرطة واصيب تسعة اخرون بجروح في هجمات متفرقة، وفقا لمصادر امنية وطبية.
وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا في هجوم مسلح استهدف فجر الاربعاء نقطة تفتيش في منطقة الشعب، في شمال بغداد".
واضاف ان "مسلحين مجهولين اغتالوا باسلحة مزودة بكواتم للصوت ضابط شرطة برتبة ملازم اول في ساحة الواثق، في وسط بغداد".
واضاف كما "اغتال مسلحون مجهولون امرأتين داخل منزلهم في حي الوشاش، في غرب بغداد".
وتابع "اصيب خمسة من عناصر الشرطة بينهم ضابط، بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في منطقة الشعب".
الى ذلك، اصيب اربعة اشخاص بينهم شرطي بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الكرادة، وسط بغداد، وفقا للمصدر.
واكدت مصادر طبية في مستشفيات في بغداد، تلقي جثث الضحايا ومعالجة الجرحى.
ووقعت سلسلة الاعتداءات غداة اغتال النائب عن القائمة العراقية عيفان سعدون العيساوي المعروف بتصديه لتنظيم القاعدة، في اعتداء ينذر بزيادة حدة الازمة السياسية بين رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي وحلفائه في القائمة العراقية التي يهيمن عليها السنة.
واستنكر رئيس الوزراء في بيان استهداف النائب العيفان وطالب جميع الكتل والاحزاب السياسية ب"نبذ الفتنة ورص الصفوف وتفويت الفرصة على المتربصين ببلادنا السوء".
وشهدت مدينة الفلوجة، غرب بغداد، الاربعاء تشييع النائب العيساوي بمشاركة مئات بينهم مسؤولون محليون وزعماء عشائر ورجال دين.
وبدأت المراسم باطلاق 21 رصاصة في الهواء اكراما للشهيد الذي غطي جثمانه بالعلم العراقي وشيع وسط اجراءات امنية مشددة الى مثواه الاخير في مقبرة الجفه التي تقع الى الجنوب الغربي من الفلوجة.
وقال احمد ابو ريشة قائد الصحوات في العراق ان "هذا الامر لن يوقفنا عن مقاتلة الارهاب".
ويشهد العراق توترا منذ اكثر من ثلاثة اسابيع اثر انطلاق تظاهرات واعتصامات في مدن سنية شمال وغرب بغداد، ضد سياسية رئيس الوزراء نوري المالكي وعدم اطلاق سراح المعتقلين خصوصا النساء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً