العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

ماليتا النواب والشورى تجتمعان بوزير الداخلية والدفاع: تطوير مطار البحرين خارج ميزانية 2013-2014

القضيبية – مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت اللجنة المالية المشتركة لمجلسي النواب والشورى اجتماعها الثامن برئاسة النائب لطيفة محمد القعود صباح اليوم الأربعاء بقاعة الاجتماعات الكبرى بمجلس الشورى مع وزير المواصلات الوزير المشرف على شؤون الطيران المدني وذلك بحضور وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة لمناقشة موازنة هذا القطاع ضمن الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين2013 و 2014، المرافق للمرسوم الملكي رقم (76) لسنة 2012.

وصرحت النائب لطيفة القعود أن اللجنة المشتركة ناقشت مع الوزارة خطتها ضمن الميزانية المرصودة لها والوضع الحالي والتحديات والمشاريع المستقبلية لهذا القطاع الهام للسنوات القادمة.

وأوضحت القعود أنه جرى التأكيد على أهمية هذا القطاع الحيوي الذي يقع تحت مظلة وزير المواصلات، ولابد من تطويره واعادة تأهيله بما يتواكب مع التطورات الحاصلة على هذا القطاع عالميا ووجود منظومة متكاملة من القوانين التي تنظم جميع القطاعات المنضوية تحت الوزارة، اذ أن هناك قوانين دولية تلزم العمل فيها ضمن نظام متطور لهذا القطاع.

واضافت القعود أنه جرى طرح العديد من التساؤلات من قبل السادة أعضاء اللجنة المشتركة حول الاستثمار في البنية التحتية وتطويرها كصيانة محطات الباصات وحافلات النقل العام، وتوظف الملاحة البحرية والنقل البري بشكل صحيح، وزيادة السقف الوظيفي في برج المراقبة إلى جانب تطوير نظام المعلومات للنقل العام بشكل تدريجي ضمن مراحل يرصد لها الاعتماد اللازم، وايلاء ادارة الخدمات البريدية الأهمية بحيث تضمن تقديم الخدمة بجودة عالية وبتكاليف تتواكب مع المعمول به بشكل عالمي، وبما يحقق للوزارة رافد مالي معقول.

وأشادت القعود بالرؤية الواضحة والمتميزة لهذا القطاع والتي تتواكب مع الرؤية المستقبلية للبحرين 2030 على المستوى العملي والفني من خلال ما طرح من مشاريع تطويرية خلال الاجتماع.
وأبدت القعود تحفظها بشأن عدم ادراج ميزانية خاصة لتطوير مطار البحرين الدولي ضمن موازنة المواصلات، مشيرة إلى أن مطار البحرين يجب أن يعكس التطور والنمو الحاصل في مملكة البحرين وهو واجهة حضارية بما يتناسب مع المتطلبات المستقبلية في شئون الطيران.

وأضافت القعود أن اللجنة أكدت على أهمية توظيف البحرينيين بمشاريع التطوير للنقل العام والمواصلات وذلك للاستفادة من خبراتهم وتوظيف المؤهلين منهم في هذا القطاع.


وزارة الخارجية
وفي شأن وزارة الخارجية صرحت القعود أن اللجنة المشتركة اجتمعت مع وفد وزارة الخارجية برئاسة السفير يوسف الجودر حيث تعد هذه الوزارة من الوزارات الهامة جدا والتي تعكس الدبلوماسية البحرينية على المستوى العالمي حيث يولي مجلس النواب أهمية كبيرة في مناقشة موازنة هذه الوزارة ضمن اجتماعاته مع الوزارات لما تقوم به الوزارة من أعمال وخدمات في غاية الأهمية، ولها دور حيوي في المحافظة على العلاقات الدبلوماسية المتميزة مع جميع دول العالم، وتطوير مثل هذه العلاقات إلى مستويات أفضل وتنمية علاقاتها مع المنظمات الدولية العالمية التي يؤكد مجلس النواب على أن يكون لها تواجد مكثف في مثل هذه المحافل العالمية.

كما أطلعت اللجنة المشتركة على مشاريع الوزارة والأنظمة المالية والمحاسبية وجاهزيتها وأهمية التدريب الدبلوماسي للكفاءات البحرينية، وإيلاء أهمية خاصة لتوفير الكوادر والكفاءات الدبلوماسية بما تلبي ترقى لتلبي الطموحات والرؤية الشمولية للمملكة البحرين فيما يتعلق بسياساتها الخارجية. وأكد القعود على أهمية توفير الدعم المالي اللازم لتنفذ الوزارة مشاريعها وخططها بما يعكس صورة البحرين المشرقة بالخارج.


وزارة العمل
كما اجتمعت اللجنة المشتركة مع وزير العمل جميل محمد حميدان والوفد المرافق له، حيث جرى التأكيد على أهمية الخدمات التي تقدمها هذه الوزارة للمواطنين لكونها لصيقة بشرائح هامة وعديدة. وأشارت القعود إلى أهمية الاجتماع بهذه الوزارة للوقوف على برامجها وخططها التطويرية ومناسبة ما رصد لها من ميزانية مع حجم المشاريع الطموحة للوزارة.

واستعرضت اللجنة مع الوزير المشاريع التطويرية التي طرحت والتي يعتمد أغلبها على تمويل لا يدخل ضمن الميزانية العامة للدولة المرصودة للوزارة حيث هناك تعاون مشترك مع تمكين والقطاع الخاص لتدريب وتأهيل الباحثين عن العمل وتدريب الموظفين، مشيدة القعود بفكرة التعاون مع هذه الجهات ومنها ((تمكين)) في تطوير بعض البرامج التطويرية والتي تساعد على تنفيذ بعض البرامج لم تدخل ضمن مشروع الميزانية العامة للدولة، كما أثنت القعود على الجهات الوزارية المختلفة التي تتعاون مع وزارة العمل لجهودهم في معالجة العمالة السائبة والبدء في انشاء مركز ايواء لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة التي باتت تقلل المواطنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً