العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

الهولندي ريكارد مدرب السعودية الضحية الثانية لكأس الخليج

أصبح الهولندي فرانك ريكارد ثاني مدرب يفقد منصبه بسبب النتائج في كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 21) بعد اقالته من تدريب السعودية عقب اجتماع لاتحاد الكرة اليوم الأربعاء (16 يناير/ كانون الثاني 2013).

وقالت وكالة الأنباء السعودية "أنهى الاتحاد السعودي اليوم ارتباطه بمدرب المنتخب الأول الهولندي فرانك ريكارد بالتراضي بين الطرفين وتعيين المدرب الاسباني سيرجيو بديلا عنه حتى نهاية الموسم الحالي."

وأضافت "اتفق الاتحاد السعودي خلال اجتماعه وعبر اتصال هاتفي أجراه رئيسه أحمد عيد بالمدرب الهولندي الموجود حاليا خارج المملكة على إحالة العقد الموقع بينهم إلى مكتب قانوني لتحديد ومعاينة الحقوق المالية والمعنوية للطرفين المترتبة على إنهائه." وذكرت تقارير أن الشرط الجزائي تبلغ قيمته 18 مليون ريال (4.8 مليون دولار) وأبدى الأمير نواف بن فيصل رئيس الاتحاد السعودي السابق الذي أبرم التعاقد مع ريكارد استعداده لتحمله.

وتقدم الاتحاد السعودي بالشكر للأمير نواف على مبادرته بتحمل قيمة الشرط الجزائي.

ويتولى سيرجيو بيرناس تدريب منتخب السعودية للشباب وقاد الفريق في كأس اسيا تحت 19 عاما في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لكنه ودع المسابقة من الدور الأول متأخرا بفارق الأهداف عن سوريا المتأهلة.

وقال عدنان المعيبد المتحدث باسم الاتحاد السعودي "المدرب الاسباني سيقود المنتخب السعودي مع جهازه الفني الموجود معه حاليا في منتخب الشباب حتى نهاية الموسم الحالي بخوض مباراتين أمام المنتخبين الصيني والاندونيسي في الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس اسيا."

وتبدأ السعودية مشوار التصفيات على أرضها أمام الصين في السادس من فبراير/ شباط المقبل قبل أن تلعب في الشهر التالي أمام اندونيسيا.

وبعد ذلك ستكون المباراة الأولى أمام العراق في أكتوبر/ تشرين الأول.

وسيبقى الاسباني خوان رامون لوبيز كارو مدرب ريال مدريد السابق في منصبه كمستشار فني للاتحاد السعودي ومشرف على المنتخبات الوطنية.

وخرجت السعودية - التي تحتل أسوأ مركز في تاريخها في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) وهو المركز 126 - من الدور الأول لكأس الخليج المقامة حاليا في البحرين بعد خسارتين أمام العراق والكويت وفوز وحيد على اليمن.

وتأتي اقالة ريكارد بعد يوم واحد من انفصال قطر عن مدربها البرازيلي باولو اوتوري بعدما اكتفت أيضا بفوز وحيد وخسارتين في كأس الخليج وخرجت مبكرا من البطولة المقامة في البحرين.

وتولى ريكارد المدرب السابق لبرشلونة الاسباني قيادة السعودية في نهاية يونيو/ حزيران 2011 بعقد لمدة ثلاث سنوات لكنه أخفق في الوصول للمرحلة النهائية من التصفيات الاسيوية المؤهلة لكأس العالم 2014.

وهذه المرة الثانية على التوالي التي تفشل فيها السعودية في الوصول لكأس العالم بعدما تأهلت أربع مرات متتالية في الفترة بين 1994 و2006.

ويملك ريكارد سجلا رائعا كلاعب وأحرز لقب الدوري الهولندي مع اياكس امستردام خمس مرات وفاز معه بدوري أبطال اوروبا مرة واحدة وفاز بلقب الدوري الإيطالي مع ميلانو مرتين وكأس اوروبا مرتين كما توج ببطولة اوروبا مع منتخب هولندا في 1988.

لكن كمدرب لم يحقق ريكارد النجاح ذاته رغم أنه بدأ مشواره بقيادة منتخب هولندا للدور قبل النهائي في بطولة اوروبا 2000.

وتولى في العام التالي قيادة سبارتا روتردام لكنه رحل بعد الهبوط للدرجة الثانية.

وحقق ريكارد نجاحا مع برشلونة بإحراز لقب الدوري مرتين بالإضافة إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا في 2006 لكن مسيرته لم تكن ناجحة في غلطة سراي التركي في 2009.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً