العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ

أوباما يبدأ أكبر حملة للسيطرة على انتشار السلاح منذ عقود

بدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكبر حملة أمريكية للسيطرة على انتشار السلاح منذ عقود وحث الكونجرس على الموافقة على فرض حظر على الأسلحة الهجومية والتحري عن كل مشتر للسلاح لمنع عمليات القتل الجماعي مثل المذبحة التي وقعت في مدرسة في بلدة نيوتاون.

وبوضع خطة واسعة النطاق لعمل تنفيذي وتشريعي للحد من العنف المسلح يبدأ أوباما مواجهة عنيفة مع جماعة ضغط تؤيد حق حمل السلاح ومؤيديهم في الكونجرس الذين سيقاومون ما يعتبرونه انتهاكا لحق حيازة السلاح الذي يكفله الدستور.

وعرض أوباما خطته في اجتماع بالبيت الأبيض حضره بعض أقارب 20 تلميذا وستة عاملين في مدرسة ساندي هووك الابتدائية في نيوتاون بولاية كونيتيكت قتلهم مسلح يوم 14 ديسمبر كانون الأول.

وقال أوباما "لا يمكننا تأجيل هذا الأمر أكثر من ذلك" متعهدا باستخدام "كل ثقل هذا المكتب (البيت الابيض)" وأضاف "يتعين على الكونجرس العمل فورا." وفي إشارة إلى ضراوة المواجهة في المعركة المحتملة بشأن السيطرة على انتشار السلاح أصدرت الرابطة الوطنية للبنادق إعلانا قبل ساعات من كلمة أوباما اتهمت فيه الرئيس بالنفاق لانه يقبل ان تقوم قوات خاصة مسلحة بحماية ابنتيه.

وأدان البيت الأبيض الإعلان ووصفه بأنه "بغيض". وحتى الآن لم يبذل أوباما سوى القليل لتغيير ثقافة حمل السلاح في الولايات المتحدة. لكنه بدا عازما قبل بضعة أيام فقط من توليه رسميا فترة ولايته الثانية على قيادة حملة للسيطرة على انتشار السلاح خلال فترة ولايته الجديدة التي ستشهد كذلك معارك مع الكونجرس بشأن الدين العام والانفاق ونقاش محتمل بشأن إصلاح قوانين الهجرة.

وتدعو خطة أوباما الكونجرس لتجديد حظر على بيع الاسلحة الهجومية كان قد انتهى العمل به عام 2004 وطلب فحص الصحيفة الجنائية لكل من يطلب شراء سلاح واقرار قانون اتحادي جديد لمكافحة تهريب السلاح يطالب به منذ فترة طويلة رؤساء بلديات المدن الكبرى لمنع دخول السلاح من خارج الولاية إلى شوارع مدنهم.

وأعلن كذلك 23 خطوة يعتزم اتخاذها على الفور دون موافقة من الكونجرس. وتشمل تحسين النظام القائم للتحري عن الراغبين في شراء السلاح ورفع حظر كان مفروضا على هذه التحريات على مستوى البلاد وتعيين المزيد من الاخصائيين الاجتماعيين في المدارس وتوفير حرية وصول افضل لخدمات الصحة العقلية.

ووقع أوباما ثلاثة من هذه الاجراءات خلال الاجتماع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:06 ص

      ثقافة حمل السلاح يجب أن تتغير ... ام محمود

      ما يقوم به أوباما خطوة في الاتجاه الصحيح لما حدث من مذابح مخيفة في مدارس وصالات سينما أمريكية
      يجب السيطرة على سوق السلاح الرهيب و مراقبة المراهقين و المجانين و المعتوهين فجميع المآسي قام بها شباب في ثورة غضب انتقامية
      امريكا عاشت لحظات صعبة خاصة في الحادث الاخير الذي وقع في مدرسة الاطفال ساندي هووك
      اعتقد ان مؤازرة الرئيس الان افضل من الندم لاحقا اذا لم يتم التعاون
      و تشهد الولايات الامريكية حوادث اخرى لإطلاق نار جنوني صادم

اقرأ ايضاً