العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ

الجيش السوري يرتكب مجزرة ويقتل المسلحين في قرية الحويصة والدوير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قتل اكثر من مئة شخص في عملية اقتحام منطقة قريبة من مدينة حمص وسط سوريا بدأتها القوات النظامية الثلثاء واستمرت قرابة 24 ساعة، بينما اعتبرت موسكو الخميس (17 يناير/ كانون الثاني 2013) ان تحميل النظام السوري مسؤولية انفجاري جامعة حلب امر "معيب".
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان اليوم الخميس عن "معلومات تفيد بارتكاب النظام السوري مجزرة جديدة يوم أمس الأول الثلثاء ذهب ضحيتها نحو 106 سوريين بينهم نساء وأطفال"، وذلك "اثر اقتحام القوات النظامية لبساتين الحصوية الواقعة بين الكلية الحربية وحاجز ديك الجن والمنطقة الصناعية" الى الشمال من مدينة حمص وسط سوريا.
واوضح ان من الضحايا عائلة مؤلفة من 14 شخصا بينهم ثلاثة اطفال، اضافة الى عائلة من 32 فردا "تم توثيق اسماء ثمانية منهم"، وان "بعض الشهداء احرقوا داخل منازلهم، وبعضهم قتل بالسلاح الابيض".
وكانت القوات النظامية بدأت منذ الثلثاء عملية اقتحام لهذه المنطقة المؤلفة من بساتين ومزارع، والواقعة على مسافة خمسة كيلومترات الى الشمال من مركز مدينة حمص.
واستمرت العملية "من صباح الثلثاء حتى صباح الاربعاء"، وهو اليوم الذي دفنت فيه "غالبية الشهداء"، بحسب ما ابلغ مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس.
من جهتها، قالت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من نظام الرئيس بشار الاسد اليوم، ان "وحدات الجيش (النظامي) حققت تقدما ملحوظا في الريف الحمصي، حيث طهرت قريتي الحويصة والدوير وبساتينهما الممتدة من مطعم ديك الجن وحتى تحويلة حمص حماة من المسلحين".

ونقل عبد الرحمن عن ناشطين قولهم ان المنطقة "خالية من المقاتلين"، وهي تضم نحو ألف نازح من المدينة التي تفرض القوات النظامية حصارا على عدد من احيائها منذ اشهر.
وطالب المرصد المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة بارسال فريق تحقيق الى حمص "للتحقيق بما يجري فيها من مجازر وتهجير لاهلها".
واحصت الامم المتحدة مقتل اكثر من 60 الف شخص في النزاع المستمر منذ 22 شهرا.
والخميس، قتل 51 شخصا في حصيلة غير نهائية، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف مناطق سوريا.
ومن الضحايا، احد عشر شخصا بينهم سبعة اطفال وثلاث نساء في قصف بالطيران الحربي على منطقة جنوب دمشق تضم لاجئين فلسطينيين ونازحين سوريين من الجولان، بحسب المرصد.
واشار عبد الرحمن الى ان "غالبية القتلى هم من الفلطسينيين"، قضوا جراء القاء الطيران الحربي ثلاثة صواريخ على الجهة الغربية من المخيم المؤلف من منازل صغيرة من طبقة او طبقتين، ويقطن فيه لاجئون فلسطينيون ونازحون سوريون من هضبة الجولان.
واوضح عبد الرحمن ان المنطقة "خارج سيطرة النظام"، وشهدت اشتباكات ليلا.
واظهرت صور واشرطة فيديو عرضها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، دمارا واسعا في المنطقة، مع محاولة شبان انتشال الجثث والبحث عن أخرى تحت الانقاض.
وشن الطيران الحربي غارات جوية على مناطق عدة في محيط دمشق الخميس، منها مدينتا داريا ومحيطها والمعضمية (جنوب غرب).
ودارت اليوم اشتباكات في محيط ادارة الدفاع الجوي في المليحة، بينما تعرض مناطق عدة للقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد.
وتنفذ القوات النظامية منذ فترة حملة عسكرية واسعة في ريف العاصمة للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قاعدة لهجماتهم في اتجاه دمشق.
وبعد يومين من انفجارين في جامعة حلب (شمال) الثلاثاء اوديا بحياة 87 شخصا وتبادل طرفا النزاع المسؤولية عنهما، رفضت روسيا الحليفة للنظام، تحميله مسؤولية ما جرى.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي في طاجيكستان "رايت على السي ان ان بيانات لا تستبعد ان تكون القوات المسلحة (السورية) نفذت الاعتداء، لا يمكنني تصور امر معيب اكثر من ذلك".
ويأتي الموقف الروسي غداة قول المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان "الولايات المتحدة تشعر بالصدمة وهي حزينة بسبب الهجوم الدامي الذي نفذه امس النظام السوري ضد جامعة حلب".
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دان امس "الهجوم الفظيع"، مذكرا بأن "اتخاذ المدنيين بصورة متعمدة اهدافا يشكل جريمة حرب"، دون ان يحمل طرف معين المسؤولية.
واتهم ناشطون معارضون ولجان التنسيق المحلية الطيران الحربي بقصف الجامعة.
من جهته، قال المرصد السوري الخميس ان التحقيق الذي اجراه حول الانفجارين خلص الى تحميل النظام المسؤولية عنهما، وان الطلاب الذين التقاهم فريق المرصد اجمعوا على "ان الانفجارين ناجمين عن صواريخ من الاعلى، واكدوا وجود طائرات حربية في سماء المنطقة".
ونقل عن "مصادر متعددة وخبراء (قولهم) ان شدة الانفجارين وحجم الدمار الذي حدث في المنطقة لا يمكن ان يكون ناجم عن قذائف هاون او صواريخ محلية الصنع".
وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية ووسائل اعلام رسمية قالت ان الانفجارين نتجا عن اطلاق "مجموعة ارهابية مسلحة" قذائف صاروخية على الجامعة الواقعة في منطقة تسيطر عليها القوات النظامية في غرب المدينة.
وبقيت حلب، كبرى مدن شمال سوريا والتي كانت تعد بمثابة عاصمتها الاقتصادية، فترة طويلة في منأى عن النزاع السوري، لكنها تشهد منذ 20 تموز/يوليو معارك ضارية بين مجموعات مقاتلة معارضة للنظام والقوات النظامية.
واليوم، نقلت صحيفة "تشرين" الحكومية عن محافظ حلب وحيد عقاد قوله ان النزاع وما تخلله من "اعمال تخريبية"، ادت الى تكبيد المحافظة خسائر بقيمة 200 مليار ليرة سورية (نحو 2,5 ملياري دولار).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:52 ص

      الى الاخوان (الشمس ما يغطيها منخل) فتحو عيونكم الي عموها باسم المقاومه والممانعه

      مجزرة حماة 1982(هل هم جيش حر بعد!!)
      خلاصة عدد الضحايا والخسائر:
      عدد الضحايا الذين سقطوا ما بين 10-40 ألفاً من بينهم نساء وأطفال ومسنين.[6]
      إضافة إلى 15 ألف مفقود لم يتم العثور على أثارهم منذ ذلك الحين.
      اضطر نحو 100 ألف نسمة إلى الهجرة عن المدينة بعد أن تم تدمير ثلث أحيائها تدميراً كاملاً.
      تعرضت عدة أحياء وخاصة قلب المدينة الأثري إلى تدمير واسع.
      إلى جانب إزالة 88 مسجداً وثلاث كنائس ومناطق أثرية وتاريخية نتيجة القصف المدفعي.

    • زائر 6 | 10:39 ص

      اللهم اني أبرأ إليك مما يفعله الإرهابيين وجيش الأسد

      ما يرتكب من فضائع وقتل وسفك للدماء جرائم يتحمل مسئوليتها الطرفان اللذان لم يراعيا حرمة الدم السوري

    • زائر 5 | 10:31 ص

      عجيب أمر الصورة المرفقة

      ما أعجبني وشدني لقراءة الخبر هو الصورة فهي تظهر وجوه لا تبدو حقيقية خاصة في كيفية اللحية وكذلك اللي في الصورة في الأخير ، حقيقة لا تبدو الصورة حقيقة .... وليس معنى ذلك أني أستبعد مضمون الخبر
      دققوا وفكروا معي في الخبر

    • زائر 4 | 10:03 ص

      ولد الرفاع

      اعتقد الحرب يستمر10سنوات بشار يحب شعبة عقب الاصار يكرهم

    • زائر 2 | 9:49 ص

      نعم نحن نشد على ايديكم ايها القائد بشار الاسد

      يجب سحق هؤلاء المرتزقه الارهابيين ،،،تعسا لما يسمى الجيش الهر

    • زائر 8 زائر 2 | 10:56 ص

      الكرسي وما يسوي 60

      وينه ما سحق الي بالجولان ؟؟ الي مغتصبين ارضه ؟؟
      تدري ليه ما سحقهم لانه الكرسي يغري
      يوم حس انه بيطير من كرسيه قام يسحق ديتره عشان يقعد على كرسيه

    • زائر 1 | 9:14 ص

      الى جهنم

      يحملون السلاح وياتون من كل اقطار العالم حتى قامو بمجاز في الشعب السوري جبهت الخره وجيش الهر يجب سحقهم ومن يدعمهم دماء الابرياء ليست عبث يا حكام العرب سوف تاتيكم لعنتهم الله ليس بظلام للعبيد يا نعاج العرب

    • زائر 3 زائر 1 | 9:53 ص

      أوافقك الرأي

      نعم لابد من ابادتهم لأنهم دمروا سوريا لالصاق التهمة في الجيس العربي السوري

اقرأ ايضاً