العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ

اعلام ايراني: مهمة مقبلة للبحرية الايرانية في المتوسط وجنوب شرق اسيا

تنفذ ايران قريبا مهمة في المتوسط وجنوب شرق اسيا تشارك فيها سفن حربية، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية الخميس (17 يناير/ كانون الثاني 2013) عن مسؤول عسكري رفيع.

وسبق ان عبرت قطع حربية ايرانية مرتين قناة السويس متجهة الى المتوسط حيث توقفت في سوريا في شباط/فبراير 2011 و2012. لكن هذه ستكون مهمتها الاولى في جنوب شرق آسيا.
وصرح قائد سلاح البحرية الاميرال حبيب الله سياري ان "فرقة من البحرية الايرانية ستنفذ مهمة تستغرق ثلاثة اشهر في شمال المحيط الهندي وخليج عدن ومضيق باب المندب في البحر الاحمر وفي قناة السويس والمتوسط قبل التوجه الى جنوب شرق اسيا"، على ما نقلت وكالة فارس.
ولم يوضح عدد السفن المشاركة في العملية ولا محطاتها المحتملة.
كما ستقوم السفن التي تغادر "في الايام المقبلة" بعبور مضيق مالاكا، بحسب فارس. وتعبر سنويا حوالى 80 الف سفينة هذا المعبر بين المحيطين الهندي والهادئ بين جزيرة سومطرة (اندونيسيا) وساحل ماليزيا.
وترمي المهمة الى ابراز قدرات البحرية الايرانية في "الانتشار في المياه الدولية"، بحسب ما نقلت فارس عن الاميرال.
واثارت المهمتان الاوليين لايران في المتوسط قلق اسرائيل والولايات المتحدة فيما توقفت سفنها في مرافئ سوريا الحليفة الاقليمية الرئيسية لطهران.
وفي شباط/فبراير 2011 رست سفينتان حربيتان ايرانيتان في اللاذقية وبعد عام رست سفن حربية ايرانية اخرى في طرطوس. واتت هذه البعثة وسط ازمة حادة بين ايران والغرب بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً