العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

سورية: قوة عسكرية جديدة موازية للجيش

عربات تابعة للجيش الألماني تنقل صواريخ «باتريوت» بعد وصولها إلى تركيا    	 - REUTERS
عربات تابعة للجيش الألماني تنقل صواريخ «باتريوت» بعد وصولها إلى تركيا - REUTERS

أنشأ النظام السوري قوة عسكرية موازية للجيش السوري مؤلفة من مدنيين مسلحين لمساعدة قوات النظام على خوض حرب تزداد صعوبة على الأرض مع المجموعات المقاتلة المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن أمس الإثنين (21 يناير/ كانون الثاني 2013): «إن الجيش السوري غير مدرب على خوض حرب عصابات، لذلك؛ قرر النظام إنشاء جيش الدفاع الوطني».


بطاريات صواريخ «باتريوت» الألمانية تصل إلى تركيا... والمعارضة ترجئ تشكيلة «حكومة المنفى»

تشكيل قوة عسكرية موازية للجيش السوري للمساعدة في «حرب الشوارع»

بيروت، أنقرة - أ ف ب، د ب أ

أنشأ النظام السوري قوة عسكرية موازية للجيش السوري مؤلفة من مدنيين مسلحين لمساعدة قوات النظام على خوض حرب تزداد صعوبة على الأرض مع المجموعات المقاتلة المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» أمس الإثنين (21 يناير/ كانون الثاني 2013)، «إن الجيش السوري غير مدرب على خوض حرب عصابات، لذلك قرر النظام إنشاء جيش الدفاع الوطني». وأضاف أن جيش الدفاع الوطني سيضم اللجان الشعبية الموالية للنظام والمؤلفة من مدنيين والتي نشأت مع تطور النزاع إلى العسكرة بهدف حماية الأحياء من هجمات المقاتلين المعارضين، إنما مع توسيعها وفي ظل هيكلية جديدة وتدريب أفضل.

وأشار عبدالرحمن إلى أن معظم المقاتلين في جيش الدفاع الوطني هم من أعضاء حزب البعث أو مؤيديه، وهم «رجال ونساء من كل الطوائف».

وكانت قناة «روسيا اليوم» ذكرت على موقعها الإلكتروني باللغة العربية يوم الجمعة الماضي نقلاً عن مصدر سوري مطلع في دمشق «أن السلطات السورية تتجه لإنشاء ما يمكن تسميته بـ (جيش الدفاع الوطني) كرديف للقوات النظامية التي تتفرغ للمهام القتالية».

وقال المصدر إن هذا الجيش سيتشكل «من عناصر مدنية أدت الخدمة العسكرية إلى جانب أفراد اللجان الشعبية التي تشكلت تلقائيا مع تطور النزاع القائم في سورية». وأشار المصدر إلى أن أفراد «جيش الدفاع الوطني سيتقاضون رواتب شهرية، وسيكون لهم زي موحد»، متوقعاً أن يبلغ عددهم نحو العشرة آلاف من مختلف محافظات البلاد.

في الأثناء، أرجات المعارضة السورية المجتمعة في اسطنبول اتخاذ قرار بشأن تشكيل حكومة في المنفى، لحين قيام لجنة شكلتها بمشاورات مع أطراف معنيين بالنزاع السوري لاستكشاف مدى التزامهم بالخطوة، بحسب ما أعلن المجلس الوطني السوري أمس.

وقال المجلس في بيان أصدره في وقت مبكر فجر أمس إنه قرر بعد التداول في تشكيل هذه الحكومة تشكيل لجنة مؤلفة من خمسة أشخاص لإجراء «المشاورات مع قوى الثورة والمعارضة والجيش الحر والدول الصديقة والشقيقة لاستكشاف آراء الأطراف بشأن تشكيل الحكومة المؤقتة ومدى الوفاء بالالتزامات الضرورية لعملها مادياً وسياسياً».

في الأثناء، شن الطيران الحربي السوري أمس غارات على مناطق في محيط دمشق، بحسب ما أفاد المرصد، في حين بدأت التغذية بالتيار الكهربائي تعود تدريجياً إلى العاصمة بعد انقطاع شامل الليلة قبل الماضية.

وقال المرصد في بريد الكتروني «نفذت طائرات حربية عدة غارات جوية على مدينة عربين وبلدة حمورية في ريف دمشق»، مشيراً إلى «سقوط شهداء وجرحى» بحسب المعلومات الأولية. وأشار إلى أن الطيران الحربي استهدف أيضاً بيت سحم والمليحة في الريف الدمشقي.كما أفاد عن تحليق للطيران الحربي في سماء الغوطة الشرقية التي تتعرض مناطق فيها للقصف، تزامناً مع «اشتباكات عنيفة» على أطراف بلدتي عقربا وزملكا. وإلى الجنوب الغربي من العاصمة «لايزال القصف مستمراً من القوات النظامية على مدينة داريا» التي تحاول قوات النظام السوري منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها، بحسب المرصد الذي أشار إلى إرسال «تعزيزات عسكرية مؤلفة من عدد من الآليات والمركبات وناقلات الجند» أمس إلى المدينة.ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن وزير الكهرباء عماد خميس قوله إن انقطاع التيار الكهربائي «ناجم عن اعتداء إرهابي مسلح على خط تغذية رئيسي»، مؤكداً العمل على إعادته «لكن هذا الأمر يحتاج إلى بعض الوقت». وصباح أمس، أفاد ناشطون في المدينة عن عودة تدريجية للتيار.

في سياق آخر، وصلت بطاريات «باتريوت» الألمانية المضادة للصواريخ أمس إلى تركيا. وذكر مراسل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن السفينة التي تحمل الصواريخ وعتاداً عسكرياً دخلت ميناء مدينة الإسكندرونة جنوبي البلاد صباح أمس. وستنتشر القوات الألمانية في مدينة كهرمان مرعش التركية، على مسافة نحو 100 كيلومتر من الحدود السورية. كما وصلت قوات ألمانية أمس إلى تركيا لتشغيل منظومة «الباتريوت» التي نشرها حلف شمال الأطلسي (الناتو).

العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:14 ص

      ....

      الله يحمي الجيش الأسدي السوري ويلعن الجيش الكر

    • زائر 9 | 1:32 م

      الله

      الله ينتقم من جيش الحر الوهابي

    • زائر 6 | 5:38 ص

      اللهم احفظ لنا الاسد

      خونة سوريا والمخربين والعملاء وووووو كيف خرجتم على اولي الامر منكم ولا الفتوه بيد الامريكان

    • زائر 7 زائر 6 | 6:14 ص

      ...

      .. لا فرق بين الاسد و صدام حسين. انظمه مجرمه.... ليش انتو طائفيين؟؟!!

    • زائر 5 | 3:28 ص

      شنهو صاير ترى

      انا موبعارف وين سايره سوريه وين اصحاب الثوره اعتقد ان سوريه رايحه الى الدمار

    • زائر 4 | 2:45 ص

      الارهاب من كل مكان دول عربي امريكا اروبا اسرائيل يرسلون الى سوريا

      ارهابيين متعددين الجنسيات يذهبون الى سوريا لقتل الشعب السوري

    • زائر 3 | 2:24 ص

      الله ينصر الحق إينما كان

      إن شاء الله تكون غيمة صيف وتزول في جميع البلدان ، ويرجع الحق لأصحابه الحقيقيين.

    • زائر 2 | 1:32 ص

      يعني التشبيح صار رسمي

      جيش الشبيحة الشعبي

    • زائر 8 زائر 2 | 12:17 م

      والله استحو عاد

      مو احسن من جيش المرتزقة.اسمه فيه الجيش العربي السوري.مو جيش الجاليات الشعبي

    • زائر 1 | 12:48 ص

      الله حيو

      الله ينصر سوريا على المؤامرات التي تحاك ضدها

اقرأ ايضاً