العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

بطولة استراليا: ديوكوفيتش وفيرر وشارابوفا ونا الى نصف النهائي

تابع الصربي نوفاك ديوكوفيتش مشواره بنجاح في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، بتأهله الى الدور نصف النهائي بعد فوزه على التشيكي توماس بيرديتش 6-1 و4-6 و6-1 و6-4 في ساعتين و31 دقيقة اليوم الثلثاء (22 يناير/ كانون الثاني 2013) في ربع النهائي.
وهذه المرة الحادية عشرة على التوالي يتأهل فيها ديوكوفيتش الى نصف نهائي البطولات الكبرى، وضمن بقاءه متصدرا لتصنيف اللاعبين المحترفين بعد نهاية الدورة.

وتخطى دويكوفيتش التشيكوسلوفاكي ايفان ليندل والاسترالي رود ليفر، لكنه لا يزال بعيدا عن رقم السويسري روجيه فيدرر (23 مرة).
واكد ديوكوفيتش مجددا انه على اتم الاستعداد لان يصبح اول لاعب في حقبة البطولات المفتوحة يتوج بلقب استراليا للمرة الثالثة على التوالي، اذ حقق اليوم فوزه التاسع عشر على التوالي، بعد ان انهى الموسم الماضي بثلاثة القاب في بكين وشنغهاي للماسترز وبطولة الماسترز، وكانت هزيمته الوحيدة في هذه السلسلة امام الاميركي سام كويري في الدور الثاني من دورة باريس بيرسي للماسترز.
يذكر ان ديوكوفيتش احتفظ باللقب الموسم الماضي بعد ان تخلص من البريطاني اندي موراي في نصف النهائي، قبل ان يفوز على الاسباني رافايل نادال في المباراة النهائية 5-7 و6-4 و6-2 و6-7 (5-7) و7-5، التي كانت الاطول في تاريخ بطولات الغراند سلام بحيث استمرت 5 ساعات و53 دقيقة.

وتبدو الطريق ممهدة ديوكوفيتش الذي توج بخمسة القاب كبرى حتى الان في استراليا (2008 و2011 و2012) وويمبلدون الانكليزية (2011) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2011) وخسر 5 مباريات نهائية (رولان غاروس 2012 وفلاشينغ ميدوز 2007 و2010 و2012)، لبلوغ المباراة النهائية مجددا لانه لن يلتقي بلاعبين من العيار الثقيل باستثناء الاسباني دافيد فيرر في نصف النهائي، في حين يتعين على منافسه الابرز السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والساعي الى لقبه الخامس في ملبورن بعد اعوام 2004 و2006 و2007 و2010 والثامن عشر في بطولات الغراند سلام تخطي البريطاني اندي موراي الثالث في نصف النهائي في حال بلوغهما هذا الدور.
وبعد يومين من مباراته الماراثونية مع السويسري ستانيسلاف فارينكا التي دامت 5 ساعات ودقيقتين، ظهر الصربي واثقا على رغم خسارته المجموعة الثانية امام بيرديتش الذي خسر مباراته الـ12 من اصل 13 امام ديوكوفيتش.
وقال ديوكوفيتش بعد فوزه: "امل الا اخوض مباراة من 5 ساعات بعد الان. انا راض تماما عن مباراتي".
ويلتقي ديوكوفيتش في نصف النهائي مع الاسباني دافيد فيرر المصنف رابعا الفائز على مواطنه نيكولاس الماغرو الحادي عشر 4-6 و4-6 و7-5 و7-6 (7-4) و6-2.
ويتقدم ديوكوفيتش على فيرر 9-5 في المواجهات المباشرة بينهما، اخرها في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة الاخيرة.
وهي المرة الخامسة التي يبلغ فيها فيرر هذا الدور في بطولات الغراند سلام، والثانية في ملبورن بعد 2011.
خاض الاسبانيان مباراة ماراتونية استمرت 3 ساعات و44 دقيقة وافلت فيها فيرر من الخسارة اذ ان الماغرو تقدم في المجموعتين الاوليين وكان يرسل للفوز بالثالثة ويتأهل الى نصف نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة الاولى في 34 مشاركة، قبل ان ينقذ الاول الموقف ويعود من بعيد ويحقق فوزه الثالث عشر على التوالي على الماغرو في المواجهات التي جمعت بينهما حتى الان.
فيرر الذي قدم موسما استثنائيا عام 2012 توج فيه بطلا لسبع دورات، وبدأ الموسم الحالي باحرازه لقب دورة اوكلاند النيوزيلندية للمرة الرابعة في مسيرته، حقق اليوم فوزه ال500 في مسيرته الاحترافية.
يذكر ان وصول فيرر في 2011 الى نصف نهائي بطولة ملبورن كان على حساب الاسباني الاخر رافايل نادال الغائب عن الملاعب منذ نحو سبعة اشهر بسبب الاصابة.
وقال فيرر "فوزي اليوم كان معجزة، فنيكولاس حصل على العديد من الفرص للفوز لكنني حاربت على كل كرة"، مضيفا "كنت على وشك الخسارة لكنني نجحت في العودة، أحاول ان اقدم افضل ما لدي دائما واحارب كثيرا".
من جهته، قال الماغرو "اعتقد بأنني لعبت مباراة جيدة شهدت تنافسا رائعا وكانت النتيجة فيها متقاربة. كانت الامور صعبة في النهاية لانني شعرت بالام في الكاحل".
يذكر ان فيرر والماغرو قادا اسبانيا الى نهائي كأس ديفيس قبل ان تخسر امام تشيكيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
ولدى السيدات، واصلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية عروضها القوية وتأهلت الى الدور نصف النهائي بفوزها السهل على مواطنتها ايكاترينا ماكاروفا 6-2 و6-2.
وتلتقي شارابوفا في مباراتها المقبلة الصينية لي نا السادسة التي تغلبت على البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة 7-5 و6-3 اليوم ايضا.
وهي المرة السادسة التي تبلغ فيها شارابوفا نصف نهائي البطولة الاسترالية التي توجت بطلة لها عام 2008.
وقالت الروسية "انا سعيدة لانني العب بهذا المستوى الذي يمنحني فرصة الفوز باللقب للمرة الثانية".
اما الصينية لي نا فتأهلت الى نصف النهائي في ملبورن للمرة الرابعة، وتبقى افضل انجازاتها في الغراند سلام فوزها بلقب بطولة روران غاروس ووصولها الى نهائي البطولة الاسترالية بالذات في 2011.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً