العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

معارضون سوريون يشتبكون مع الأكراد في شمال شرق البلاد

قال ناشطون اليوم الثلثاء (22 يناير/ كانون الثاني 2013) ان 56 شخصا عل الاقل قتلوا في اسبوع من الاشتباكات في شمال شرق سوريا بين معارضين مناهضين للحكومة وأفراد من الاقلية الكردية التي تعرضت للقمع طويلا والتي استغلت الحرب الاهلية في محاولة للحصول على حكم ذاتي.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يجمع تقارير عن العنف في سوريا من ناشطين محليين اليوم الثلثاء ان معارضين مناهضين لدمشق يستخدمون دبابات ومدافع مورتر اليوم ضد قوات كردية. وفي حادث منفصل قال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان 42 شخصا على الاقل بينهم نساء واطفال قتلوا عندما انفجرت سيارة ملغومة تستهدف ميليشيا مؤيدة للحكومة مساء أمس الاثنين في بلدة سلمية التي تقع الى الشرق من مدينة حماة.

وبينما يقاتل معارضون القوات الحكومية في الغرب والجنوب استغل الاكراد الذين يشكلون نحو عشرة بالمئة من السكان الفراغ لانشاء مدارس ومراكز ثقافية كردية حرموا منها طويلا خلال حكم حزب البعث وتشكيل شرطة وميليشيات مسلحة.

لكنهم بقوا بعيدين عن المعارضين ومعظمهم من الاسلاميين السنة خوفا من عدم احترام هؤلاء لطموحاتهم في حكم ذاتي في منطقة تضم جزءا من احتياطيات مهمة في سوريا تشير تقديرات الى انها تبلغ 2.5 مليون برميل من النفط الخام.

وقال المرصد ان مقاتلي وحدات الدفاع عن الشعب الكردي اشتبكوا اليوم الثلثاء مع عدة مجموعات من المعارضة في مدينة رأس العين في محافظة الحسكة بشمال سوريا.

وهذا القتال جزء من الخطوط الطائفية والعرقية العديدة التي منعت ظهور حركة متسقة واحدة تحاول الاطاحة بالرئيس بشار الاسد منذ ان حمل المعارضون السلاح بعد حملة الحكومة ضد احتجاجات سلمية في مارس/ اذار عام 2011 .

ومنذ ذلك الحين تحول الصراع الى حرب اهلية شاملة قتل فيها أكثر من 60 الف شخص واضطر 650 الفا الى الفرار من البلاد ونزح أكثر من مليون شخص داخل سوريا.

وأظهرت لقطات فيديو وضعت على الانترنت رجالا ونساء يتجمعون في شارع تناثر فيه حطام ما وصفه المرصد بأنه موقع الانفجار في بلدة سلمية.

وقال المرصد ان بعض الجرحى في حالة حرجة.

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء ان الانفجار نتج عن مهاجم انتحاري وان أكثر من 25 شخصا قتلوا.

ولا يمكن لرويترز التحقق من مثل هذه التقارير من داخل سوريا لان الحكومة تفرض قيودا صارمة على دخول وسائل الاعلام المستقلة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:05 م

      خل الأكراد يصفونهم هالمجرمين

      و تركيا بتكون المتضرر الأول ! من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

    • زائر 1 | 8:01 ص

      الجيش العدو

      هالجيش مافي احد يسلم منه، الكرد السنه العلوين الدرزيين، ماخليت احد ياخي، و مسمي روحه الجيش الحر

اقرأ ايضاً