العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

الفلبين تطلب مساعدة لحل نزاع بحري مع الصين

قالت الحكومة اليوم الثلثاء (22 يناير/ كانون الثاني 2013) إن الفلبين طلبت تدخل محكمة دولية في نزاعها الإقليمي المستمر منذ فترة طويلة مع الصين في بحر الصين الجنوبي وأن تعلن بطلان مطالب بكين.

وطلبت مانيلا من محكمة اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار أن تأمر بوقف أنشطة الصين في بحر الصين الجنوبي والتي تقول الفلبين إنها تنتهك سيادتها.

وتطالب الصين بشعاب وجزر مرجانية في المياه الغنية بالموارد الواقعة قبالة الساحل الجنوبي للصين وإلى الشرق مما يضعها في مواجهة مباشرة مع فيتنام والفلبين حليفتي الولايات المتحدة بينما تطالب بروناي وتايوان وماليزيا بمناطق في بحر الصين الجنوبي. وقال وزير الخارجية الفلبيني ألبرت ديل روساريو للصحفيين "الفلبين استنفدت تقريبا جميع الوسائل السياسية والدبلوماسية من أجل التوصل إلى تسوية سلمية من خلال التفاوض لنزاعها البحري مع الصين." وأضاف "لا يزال الحل مراوغا إلى هذا اليوم. نأمل أن تحقق الإجراءات التحكيمية حلا دائما لهذا النزاع."

لكن ليس واضحا كيف يمكن للمحكمة أن تساعد.

وفي حين أن جميع قرارات المحكمة ملزمة للبلدان المعنية إلا أنها لا تمتلك سلطة لفرض قراراتها.

وأكدت الصين في ردها مطالبها بالإقليم ورفضت أي دعوة للتدخل الخارجي.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن السفير الصيني في الفلبين ما كه تشينغ قوله إن الصين "لديها سيادة لا تقبل الجدل" على الجزر في بحر الصين الجنوبي والمياه المحيطة بها.

وأضافت الوكالة إلى السفير قوله بعد اجتماع مع دبلوماسي فلبيني كبير "الجانب الصيني يتمسك بقوة بضرورة تسوية الخلافات من خلال الأطراف المعنية عن طريق المفاوضات."

وكانت الفلبين طلبت في الماضي دعم رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في حل الخلاف الإقليمي ووافقت الرابطة على أن تطلب من الصين أن تبدأ محادثات بشأن مدونة سلوك.

ولكن بكين تقول إنها تريد أن تحل خلافاتها من خلال المباحثات الثنائية.

وعلاقات الصين متوترة كذلك مع طوكيو عندما شاترت الحكومة اليابانية جزرا متنازع عليها من مالك ياباني في سبتمبر/ أيلول الماضي مما أدى إلى احتجاجات عنيفة ودعوات المنتجات اليابانية في شتى أنحاء الصين.

وقالت مانيلا إن أي تنمية مشتركة مع الصين يجب أن تحترم قوانين الفلبين.

وتأمل وحدة من شركة فيلكس بتروليم الفلبينية أن تستأنف محادثات مع شركة سينوك الصينية المملوكة للدولة حول مشروع مشترك للتنقيب عن حقول النفط والغاز في بحر الصين الجنوبي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً