العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

غارات جوية واشتباكات في ريف دمشق

تواصل القوات النظامية السورية قصفها الجوي والمدفعي لمناطق في ريف دمشق حيث تدور ايضا اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات مقاتلة معارضة الثلثاء (22 يناير/ كانون الثاني 2013)، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد المرصد في بيان مساء عن مقتل ثمانية مواطنين هم خمسة اطفال وسيدتان ورجل جراء القصف بالطيران الحربي على بلدة بالا في ريف دمشق.
كما قتل اربعة اشخاص هم ثلاثة مقاتلين ورجل مجهول الهوية في اشتباكات مع القوات النظامية وقصف على مدينة دوما. وكان قتل أربعة مواطنين من عائلة واحدة بينهم امرأة وطفلان جراء قصف على بلدة بيت سوى. وتعرضت مدينة حرستا ومحيط ادارة المركبات بين مدينتي حرستا وعربين للقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد الذي اشار الى اشتباكات في مدينة داريا التي تحاول القوات النظامية استكمال السيطرة عليها منذ اسابيع.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" من جهتها عن مصدر مسؤول انه "تم القضاء على عدد من الارهابيين في مزارع العالية والعب وتل كردي في منطقة دوما"، بينهم "متزعم مجموعة ضمن ما يسمى لواء الاسلام".
واشار المصدر الى ان القوات المسلحة "لاحقت مجموعات ارهابية في حجيرة والذيابية وقضت على العديد منهم واصابت اخرين"، و"اعادت الامن والاستقرار الى المدخل الغربي لبلدة المليحة".
وبحسب المرصد، وقعت اشتباكات اليوم في محيط بلدات شبعا وبيت سحم وبساتين عقربا قرب طريق مطار دمشق الدولي الذي اكدت صحيفة سورية انه يعمل بشكل طبيعي.
في دمشق، تعرض حي جوبر (شرق) لقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد.
في محافظة الحسكة (شمال شرق)، استمرت الاشتباكات الثلاثاء بين مقاتلين معارضين وآخرين اكراد في مدينة راس العين الحدودية مع تركيا، بحسب المرصد الذي افاد عن نقل تسعة جرحى من مسلحي المعارضة الى مستشفى تركي.
وكان المرصد اشار الى مقتل ما لا يقل 56 مقاتلا من الجانبين في هذه الجولة من المعارك التي اندلعت في 16 كانون الثاني/يناير.
ويسعى الاكراد اجمالا موالين ومعارضين للنظام الى تحييد مناطقهم عن المعارك والى الاحتفاظ بالسيطرة عليها لانفسهم، ويتهمون مجموعات مقاتلة قريبة من تركيا بدخول راس العين عبر الاراضي التركية واعاثة الفوضى فيها.
وناقش الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية الذي اجتمع خلال اليومين الماضيين في اسطنبول احداث راس العين وشكل لجنة "لحل ازمة المواجهات المؤسفة بين ابناء الشعب السوري في المدينة".
في محافظة حلب (شمال)، وقعت اشتباكات عنيفة بعد الظهر في منطقة الشيخ سعيد بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية مدعومة من مسلحين موالين لها، بحسب المرصد الذي اشار الى "تدمير حاجز للمسلحين الموالين للنظام واعتقال عدد منهم، وانسحاب القوات النظامية من الشيخ سعيد.
وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا اليوم 76 شخصا، بحسب حصيلة اولية للمرصد الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل انحاء البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً