العدد 3795 - السبت 26 يناير 2013م الموافق 14 ربيع الاول 1434هـ

المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله الطبية ينظم منتدى السكري الأول

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وزير الصحة صادق عبد الكريم الشهابي ينظم المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله الطبية التابعة لجامعة الخليج العربي منتدى مرض السكري الأول في الفترة ما بين 2 و3 مارس / آذار 2013، بمشاركة نخبة من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في مرض السكري من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة ودول الخليج العربي لمناقشة أحدث تطورات وعلاجات المرض على الساحة الطبية.

وقالت استشارية أمراض الغدد الصماء والسكر والدهون بالمركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله الطبية نسرين السيد أن هذه المنتدى يعد الأول من نوعه لكونه يتطرق لموضوعات تخص السكري لم تتناولها المنتديات السابقة، على رأسها زرع الخلايا الجذعية وعلاج الحالات المستعصية واحتواء المضاعفات، بالإضافة إلى العلاجات الأحدث في أسواق الدواء العالمية .

ويهدف المنتدى الذي يشارك فيه نحو 200 طبيب وطبيبة متخصصين في مرض السكري وطب العائلة والباطنية واختصاصي التغذية من دول الخليج العربي إلى نشر الوعي بمرض السكري واستعراض التطورات العلمية في مجال التشخيص، إذ تؤكد أهمية تفهم طبيعة هذا المرض، والسعي للسيطرة عليه من خلال التعليم والتثقيف بكيفية تعايش المرضى مع هذا الداء، الذي يعد في العصر الحالي من أهم الأمراض المزمنة والفتاكة، التي تصيب العديد من الرجال والنساء والأطفال.

يتحدث في المؤتمر نخبة من الأطباء المتخصصين في مرض السكري من أمريكا وبريطانيا ودول الخليج على مدى يومين يتخللها ورش عمل مكثفة تدرب المشاركين على تشخيص مضاعفات السكري وعلاج الحالات المزمنة والمستعصية كما تستعرض آخر التوصيات العالمية.

إلى ذلك تغطي ورش العمل والأوراق البحثية التي ستعرض في المنتدى مجالا عريضا من أحدث المواضيع في علاج أمراض السكري والغدد الصماء مع التركيز على مواضيع ذات أهمية للمتخصصين في علاج هذه الأمراض لدى الأطفال والكبار، خصوصا في ظل تزايد حالات بتر الأطراف عند مرضى السكري في دول الخليج نتيجة المضاعفات وإهمال بعض المرضى لتعليمات ونصائح الأطباء، مما يترتب على ذلك تتزايد أعداد المصابين بمرض السكر سنويا وبصورة متنامية. نظرا لقلة الوعي.

وفي هذا السياق تشير احدث الإحصاءات إلى ارتفاع معدلات الإصابة بداء السكري في السنوات الأخيرة مما تستدعي التركيز على مرحلة ما قبل المرض أكثر من مرحلة الإصابة بالمرض، خصوصا في ظل الأرقام التي تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة بداء السكري في دول مجلس التعاون الخليجي وتصدرها قائمة العشر الأوائل على مستوى العالم في نسبة الإصابة بالمرض وفق أحدث الإحصائيات. وقالت السيد أن التوقعات تشير إلى احتمالية تصاعد عدد المصابين بالسكر حول العالم واردة في حال لم تتوفر التوعية الكافية بالأسباب والاهتمام بالوقاية، لافتة إلى أن عدد مصابين بالسكر حول العالم تجاوز 300 مليون بحسب منظمة الصحة العالمية، ويتوقع الخبراء وصول العدد إلى زهاء 380 مليوناً خلال السنوات العشر المقبلة إذا لم تتخذ إجراءات وقائية تحد من ارتفاع العدد.

وأكدت السيد أن هذه الندوة ستفتح أفاق التعاون البحثي بين دول الخليج العربي ودول العالم المتقدم، لطالما أبدت جامعة الخليج العربي اهتمامها بدراسة هذا المرض عبر إجراء البحوث الميدانية وتبنت مهمة نشر الوعي في دول المنطقة، إذ وقعت جامعة الخليج العربي قبل ايام مذكرة تفاهم مع شركة (SBI) للأدوية اليابانية، تقضي ببدء إجراء دراسة إكلينيكية في البحرين على مرضى السكري، بعدما أثبتت الدراسات الأولية قدرة المنتج الجديد على تخفيض معدل السكري في دم المرضي، وترخيص المنتج في بعض الأسواق العالمية، ومنها سوق مملكة البحرين.

نسرين السيد





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:43 ص

      الدقة!

      الرجاء الدقة في كتابة وصياغة الخبر.
      نعم فعن اي مدينة واي مركز طبي تتحدثون؟ كله وهم فلا ادري اين يقع هذا المركز او هذه المدينة؟ يمكن يقع في جزر حوار وانا ما ادري!
      نسأل الله الهداية لي وللجميع.

    • زائر 5 | 6:13 ص

      في وين تصير المدينة

      اول مرة اسمع عنها ومتى استوت المدينة الطبية؟

    • زائر 4 | 6:11 ص

      أين هي هذه المدينة الطبية؟

      قالت المتحدثة مدينة الملك عبدالله الطبية التابعة لجامعة الخليج العربي.. فهل هذه المدينة داخل الجامعة في الصخير؟ عطونا العنوان ومن بعده عطونا فاصل..

    • زائر 2 | 5:58 ص

      شهلاء دادي

      دائماً تكونين السباق في عالم السكر.
      للأمام والنجاح حليفك يا د. نسرين

    • زائر 1 | 5:52 ص

      مدينة مرة وحدة

      سمعنا عن النصف مليار ريال سعودي لبناء مدينة الملك عبدالله الطبية واليوم نسمع عن المركز الطبي في مدينة الملك عبدالله الوهمية ولم نرى هذه المدينة، فهل هذه المدينة الوهمية شفافة. أم طارت الطيور بأرزاقها ؟

    • زائر 10 زائر 1 | 11:00 ص

      الشهاده

      الشهاده لله في نعم موجود لها مكان وفي اعلان فقير متر في نصف متر ههههههههه على طريق درة البحرين مكتوب عليه مدينة الملك عبدالله

اقرأ ايضاً