العدد 3795 - السبت 26 يناير 2013م الموافق 14 ربيع الاول 1434هـ

مجلس الوزراء يستعرض مشكلة تكدس الشاحنات على الجانب البحريني من جسر الملك فهد

رأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم الأحد (27 يناير/ كانون الثاني 2013) ، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

رحب مجلس الوزراء بالتوجيه السامي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة باستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي بالأمور التي لم يتم التوافق عليها في جدول الأعمال من الأمور العالقة للبناء على ما تم التوافق عليه من أجل الوصول إلى مزيد من التوافق الوطني في ذلك المحور .

بعدها نوه مجلس الوزراء بنتائج القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة التي عقدت في الرياض مؤخراً والتي رأس وفد مملكة البحرين إليها حضرة صاحب الجلالة العاهل المفدى ، منوهاً المجلس بأهمية نتائج هذه القمة والتي تم فيها الترحيب بمبادرة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى في دعم مشروع القطاع الخاص بإطلاق البورصة العربية المشتركة واستضافة المقر الرئيسي للمشروع في مملكة البحرين .

بعد ذلك أشاد مجلس الوزراء بالدور الإيجابي الذي يضطلع به المقيمين في مملكة البحرين وبإسهاماتهم في المسيرة التنموية ، وأثنى مجلس الوزراء على القائمين على تنظيم فعالية (شكراً للبحرين) الذي نظمه اتحاد الجاليات الأجنبية الذي ترجم المشاعر الطيبة للمقيمين من الجاليات الأجنبية وعكس تضامنهم مع البحرين في كافة المواقف والظروف وأكد على طبيعة العلاقة الودية التي تربط بين مملكة البحرين وشعبها وهذه الجاليات .
بعدها استعرض مجلس الوزراء مشكلة تكدس الشاحنات على الجانب البحريني من جسر الملك فهد وما يترتب عليه تأخرها من انعكاسات تجارية واقتصادية ومرورية ، وفي هذا الصدد فقد وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي إلى التنسيق بين وزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسريع حركة الشاحنات للحيلولة دون أية أضرار اقتصادية أو تجارية بالتعاون مع جهات الاختصاص الأخرى.

بعدها بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: بحث المجلس عدد من الإجراءات والآليات التنفيذية التي تحول دون حدوث حرائق في المباني العشوائية المؤجرة للعمال ، وبعد الإطلاع على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الداخلية ، فقد قرر مجلس الوزراء تشكيل فريق عمل ميداني برئاسة المحافظ في كل محافظة لحصر المباني العشوائية التي تنتشر بين الأحياء الشعبية وتشكل خطورة على ساكنيها ومرتاديها ، وأن تشكل لجنة فنية قانونية لاستكمال العمل فيما يخص التشريعات التي تنظم عملية استئجار المباني الخاصة واستخدامها كسكن مشترك والتنسيق مع جهات الاختصاص لسرعة تنفيذ الأحكام الصادرة بإزالة المباني المخالفة والآيلة للسقوط وترفع توصياتها إلى اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية .

ثانياً: حفاظاً على الثروة السمكية وتنميتها ، فقد قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة تختص بدعم المخزون السمكي وتوفير احتياجات المملكة من الأسماك كجزء من الأمن الغذائي وتكون اللجنة برئاسة وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وممثلين عن الإدارة العامة لخفر السواحل بوزارة الداخلية والإدارة العامة للثروة السمكية والجهات الأخرى ذات العلاقة ، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني التي تضمنت عدد من الإجراءات التوصيات التي تسهم في الحفاظ على الأسماك في موسم تكاثرها .

ثالثاً: اطمأن مجلس الوزراء من خلال المذكرة المرفوعة من وزير الصحة بأن جميع الأدوية في مملكة البحرين هي أدوية مبتكرة وأصلية ولا توجد أية أدوية مغشوشة أو مزيفة أو مقلدة في صيدليات ومخازن وزارة الصحة وأن الوزارة تقوم بالإشراف والرقابة المستمرة على استيراد وتوزيع الأدوية سواء في المؤسسات الحكومية أو الخاصة .

رابعاً: بعد الاطلاع على الاقتراحات برغبة المرفوعة من مجلس النواب واستجابة لما جاء فيها فقد اتخذ مجلس الوزراء القرارات التالية:

1- وافق مجلس الوزراء على إنشاء سوق مركزي جديد في الرفاع الشرقي بالمحافظة الجنوبية .

2- وافق مجلس الوزراء على بناء مركز شبابي متكامل يخدم المحافظة الوسطى ومنها الدائرة السابعة بالمحافظة المذكورة .

3- وافق المجلس على تحقيق ما تهدف إليه الرغبة المرفوعة بشأن زيادة الطاقة الاستيعابية لمجمع السلمانية الطبي .

4- وافق مجلس الوزراء على الرغبة بشأن الفحص الدوري الصحي للمواطنين نظراً لتحققه من خلال عيادة الأصحاء وتطبيق برنامج الكشف المبكر وعيادة الكشف الدوري للمرأة والكشف الدوري للأطفال .

5- وافق المجلس على الرغبة بشأن تعميم تطبيق البيوت الخضراء وكلف وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لتحقيقها .

6 – وافق المجلس على الرغبة بشأن تعيين كوادر مؤهلة وذات كفاءات في سفارات مملكة البحرين بالخارج نظراً لتحقق هذه الرغبة فعلاً على أرض الواقع .

7 – وافق المجلس على الرغبة بشأن استكمال البنى التحتية وتوفير المرافق الخدمية اللازمة للمشروعات العمرانية والقسائم السكنية قبل توزيعها .

خامساً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الولايات المتحدة المكسيكية ، وكلف المجلس الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة تمهيداً لإحالتها إلى السلطة التشريعية .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:40 م

      بعدهي وقت

      فشل تلو فشل

    • زائر 1 | 9:15 ص

      .

      السلام عليكم . التأخيرات كثيرة على الجسر وفي نقاط تفتيش في السعودية ، وايضا كثير من نقاط التفتيش لا يراعى فيها حرمة كاملة الى الباص المار ، او السيّارة او الذاهبون تجاه ذلك الشارع . مطلوب أن تكون محاسبة على الحكومة السعودية وعلى الحكومة البحرينية ، فيما يكون من كثير من التأخيرات . السلام عليكم .موضوع آخر : لا يفوتني ان اقول توجد الكثير من الاخطاء لدى الدولتين السعودية والبحرين وهذا خبر ليس مؤنس وانما مكئب وووو من المساوىء. وداعا

اقرأ ايضاً