العدد 3795 - السبت 26 يناير 2013م الموافق 14 ربيع الاول 1434هـ

بورسعيد الغاضبة تشيع قتلى احداث عنف السبت في اجواء غضب وعنف

رويترز
رويترز

سقط ثلاثة قتلى واكثر من 400 جريح الاحد في اشتباكات عنيفة مستمرة لليوم الثاني على التوالي في مدينة بورسعيد (شمال شرق) اثر موجة غضب عارمة اثارتها احكام باعدام 21 من مشجعي فريق المصري لكرة القدم البورسعيدي وسبق ان اوقعت السبت 31 قتيلا.

واندلعت الاشتباكات بعد ظهر الاحد على هامش جنازة كبيرة لضحايا اشتباكات السبت شارك فيها الالاف من اهالي المدينة الذين رددوا هتافات مناهضة لوزارة الداخلية ولجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس محمد مرسي.
وهتف المشيعون "بالروح بالدم نفديكي يا بورسعيد" و"يا بلادنا يا تكية ضربوكي الداخلية" وصبوا جام غضبهم على جماعة الاخوان المسلمين هاتفين "يسقط يسقط حكم المرشد" في اشارة الى محمد بديع مرشد الجماعة.
وبينما كانت الجنازة تسير في شارع رئيسي في المدينة، وقع اطلاق نار كثيف مجهول المصدر ما ادى الى اثارة الذعر بين المشيعين الذين تفرقوا في مختلف الاتجاهات وسط فوضى شديدة وحالة من الخوف والهلع استمرت لفترة وجيزة قبل ان يعودوا للمشاركة في الجنازة، بحسب ما قال شهود لفرانس برس.
ووقعت الاشتباكات بعد ذلك خصوصا امام قسم شرطة العرب في بورسعيد الذي هاجمه المتظاهرون.
وقال مصدر طبي ان "ثلاثة اشخاص قتلوا من بينهم شاب في الثامن عشر من عمره لقى مصرعه بطلق ناري في الصدر"، مضيفا ان "17 شخصا مصابون بطلقات خرطوش (من بنادق صيد) وبقية الاصابات اختناقات بسبب الغاز المسيل للدموع".
وكان 31 قتيلا ونحو 300 جريح سقطوا في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين حاولوا اقتحام سجن المدينة السبت عقب صدور احكام بالاعدام على 21 شخصا، جميعهم من ابناء بورسعيد، كانوا ضمن 73 متهما في القضية المعروفة ب"مذبحة بورسعيد" وهي اعمال الشغب التي وقعت في استاد المدينة مطلع شباط/فبراير 2012 وقتل خلالها 74 شخصا بينهم 72 من "الالتراس الاهلاوي" اي مشجعي فريق الاهلي، بحسب ما يؤكد هؤلاء.
وانتشر الجيش في المدينة لحماية المباني العامة والمواقع الحساسة.
وقال مراسل لفرانس برس ان ارتالا من الدبابات وصلت المدينة في وقت متاخر من مساء السبت لتولي مهمة حفظ الامن. وشوهدت مروحيات عسكرية تحلق في سماء المدينة.
ويعتبر معظم سكان بورسعيد ان الحكم سياسي وان السلطات ضحت بابنائهم لتفادي "الفوضى" التي هدد الالتراس الاهلاوي باشاعتها في البلاد ما لم يقتص القضاء من المسؤولين عن مقتل زملائهم في بورسعيد.
من جهة اخرى، تواصلت الصدامات الاحد في عدة مدن مصرية خصوصا في القاهرة والسويس.
ففي العاصمة، تتواصل الاشتباكات المتقطعة بالقرب من ميدان التحرير في شارعي كورنيش النيل والقصر العيني بين مجموعات من الشباب الذين يلقون الحجارة على الشرطة التي ترد بالقنابل المسيلة للدموع.
واعلنت سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا الواقعتان في منطقة جاردن سيتي حيث تجري هذه الصدامات وقف تقديم خدماتهما للجمهور الاحد.
ووقعت اشتباكات كذلك الاحد في السويس التي سقط فيها ثمانية قتلى خلال صدامات الجمعة.
وكانت القاهرة والعديد من المدن المصرية شهدت الجمعة تظاهرات حاشدة ضد الرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين تلبية لدعوة المعارضة والحركات الشبابية في الذكرى الثانية لانطلاقة الثورة المصرية التي اطاحت الرئيس السابق حسني مبارك.
وتطورت هذه التظاهرات الى صدامات في عدة مناطق وخصوصا السويس والاسماعيلية والاسكندرية.
ودعا مجلس الدفاع الوطني السبت في ختام اجتماع برئاسة مرسي الى الهدوء والحوار الوطني.
وتلا وزير الاعلام صلاح عبد المقصود بيانا في ختام الاجتماع جاء فيه ان مجلس الدفاع الوطني "يدين اعمال العنف ويطالب كافة القوى الوطنية والسياسية بالتزام الشكل السلمي للتعبير عن الرأي (...) ويدعو الى حوار وطني موسع تقوده شخصيات وطنية مستقلة لدراسة قضايا الخلاف السياسي المطروح على الساحة".
ولم يستبعد المجلس فرض حالة الطوارىء في بعض المناطق مؤكدا ان مؤسسات الدولة ستقوم "باتخاذ كافة التدابير اللازمة التي يفرضها عليها الدستور والقانون بما يحفظ المنشآت والأهداف الحيوية، بما في ذلك إمكانية حظر التجول أو إعلان حالة الطوارىء في الأماكن التي تشهد اضطرابات".
ودعت احزاب المعارضة غير الاسلامية وعدة حركات شبابية الاحد الى مسيرة الاثنين الى مجلس الشورى لاحياء الذكرى الثانية ل"جمعة الغضب" التي كانت بمثابة البداية الحقيقية للثورة المصرية في 28 كانون الثاني/يناير 2011.
واكدت هذه الاحزاب والحركات في بيان اصرارها على استكمال تحقيق اهداف الثورة مطالبة ب"خطة واضحة لتطهير وزارة الداخلية واعادة هيكلة الاجهزة الامنية"، وتشكيل "حكومة انقاذ وطني تبدأ فورا في اعلان خطة اقتصادية واضحة باطار زمنى محدد لوقف انهيار الاقتصاد المصرى وتحقيق العدالة الاجتماعية"، و"وقف العمل بالدستور" الذي وضعته لجنة تأسيسية هيمن عليها الاسلاميون وحل جماعة الاخوان المسلمين التي تعمل دون اي وضع قانوني".
وكانت جبهة الانقاذ الوطني، وهي الائتلاف الرئيسي للمعارضة المصرية، هددت في بيان السبت بمقاطعة الانتخابات التشريعية، التي ينتظر اجراؤها في اذار/مارس او نيسان/ابريل المقبلين، ما لم تستجب السلطة لمطالبها، كما دعت الى تظاهرات جديدة يوم الجمعة المقبل.
وعلى الصعيد الدولي، اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون السبت عن "قلقها الشديد" من الاشتباكات العنيفة التي شهدتها مدينة بورسعيد المصرية ودعت الى الهدوء وضبط النفس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً