العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

استمرار الاحتجاجات في مصر يدفع مرسي لاختصار رحلة اوروبية

يتوجه الرئيس المصري محمد مرسي الي المانيا اليوم الاربعاء في زيارة قصيرة سعيا الي استثمار اجنبي تشتد الحاجة اليه وسط ازمة سياسية تعصف ببلاده وإقناع اوروبا بأنه يسير على طريق الاصلاح الديمقراطي. لكن تحذيرا من القائد العام للجيش المصري من ان الدولة على شفا الانهيار بعد ايام من احداث عنف دموية في الشوارع دفع مرسي إلي الغاء خططه للذهاب من برلين الي باريس وسيعود سريعا الي القاهرة في اليوم نفسه. وقتل 52 شخصا في الاضطرابات التي رافقت الذكرى السنوية الثانية للانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك والتي يقول منتقدو مرسي انه خان قيمها.

ويقول مؤيده ان المحتجين يريدون الاطاحة بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر والذي ينتمي لجماعة (الاخوان المسلمون) التي كانت محظورة في عهد مبارك لكنها اصبح لها دور مهيمن في مصر منذ سقوطه في اوائل 2011 . وأعلن مرسي حالة الطواريء لمدة شهر وفرض حظرا ليليا على التجول في بورسعيد والسويس والاسماعيلية وهي ثلاث مدن تقع على قناة السويس انتشر فيها العنف. واثناء زيارته لبرلين سيلتقي مرسي بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل وممثلين لقطاع الاعمال الالماني. وقال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله لرويترز الاسبوع الماضي "الرئيس مرسي محل ترحيب كبير في المانيا."

واضاف قائلا "انه أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر. كلنا نعرف ان الثورة تعني الكثير من الاضطراب... بالطبع نحن غير راضين عن كل شيء تقرر في الاشهر القليلة الماضية في مصر لكن من الضروري السعي الي حلول وزيادة الحوار." واشادت المانيا بجهود مرسي في التوسط في وقف لاطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة لكنها اصبحت قلقة لمحاولات مرسي العام الماضي توسيع سلطاته والاسراع بتمرير دستور ذي صبغة اسلامية يقول منتقدوه انه لا يعبر عن التنوع الطائفي في مصر. ويرى زعماء قطاع الاعمال الالمان فرصا في مصر لكنهم قلقون بشان عدم الاستقرار السياسي في أكبر دولة عربية سكانا. وقال هانز هاينريتش دريفتمان رئيس غرفة الصناعة والتجارة الالمانية "في الوقت الحالي هناك شركات كثيرة تنتظر لترى كيف ستكون التطورات السياسية وهي تتخذ موقف الحذر بشان أي استثمارات كبيرة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:07 ص

      صديق بيريز

      ارحل ارحل من كم يوم تقول حق بشار ارحل ليش ما ترحل

اقرأ ايضاً