العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

مجلس الشيوخ يقر تعيين كيري وزيرا للخارجية الاميركية

جون كيري
جون كيري

اقر مجلس الشيوخ الاميركي بغالبية كبيرة الثلثاء (30 يناير/ كانون الثاني 2013) تعيين السناتور جون كيري وزيرا للخارجية، موافقا بذلك على خيار الرئيس باراك اوباما لخلف هيلاري كلينتون على رأس الدبلوماسية الاميركية.

وعين اوباما الشهر الماضي سيناتور ماساتشوستس المرشح سابقا للرئاسة في انتخابات 2004 لتولي وزارة الخارجية خلال ولايته الرئاسية الثانية.
وصوت مجلس الشيوخ ب94 صوتا مقابل ثلاثة اصوات لصالح هذا السياسي الديموقراطي المخضرم بعدما صادقت لجنة الشؤون الخارجية في المجلس التي ترأسها لمدة اربع سنوات وحتى قبل ايام قليلة، في وقت سابق من النهار على تعيينه.
ولم تستغرق الية تثبيته على راس الدبلوماسية سوى ايام قليلة في مجلس الشيوخ حيث يحظى السناتور الديموقراطي البالغ من العمر 69 عاما قضى منها 28 في مجلس الشيوخ بتاييد واسع من اعضاء الحزبين.
وقال اوباما في بيان ان "جون كسب احترام العديد من القادة حول العالم وثقة الديموقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ، وانني واثق من انه سيكون وزير خارجية استثنائيا".
وتابع البيان "انني اتطلع الى نصائحه وشراكته في السنوات المقبلة فيما نعمل على ضمان القيادة الاميركية في العالم والترويج للمصالح والقيم التي تحفظ لامتنا قوتها".
ولطالما كان كيري مطروحا لهذا المنصب، غير ان الاعتقاد ساد بان اوباما سيعين على الارجح السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس التي اعتبرت في فترة ما خياره الاول.
غير ان رايس طلبت من اوباما العدول عن تعيينها بعدما تعرضت لحملة انتقادات شديدة من جانب الجمهوريين بشان الغموض والتردد في موقف الادارة بعد الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي الليبية الذي قتل فيه اربعة اميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز في 11 ايلول/سبتمبر.
واعرب كيري عن امتنانه للدعم الذي حظي به من جانب زملائه في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، الذين صوتوا بالاجماع لصالحه.
وقال عن زملائه في اللجنة "كانوا ممتازين، كانوا رائعين حقا" مضيفا انه يشعر ببعض الحزن لمغادرة المجلس وقال "اشعر بالحزن، ليس الامر سهلا".
ومن المقرر ان تترك كلينتون (65 عاما) منصبها الجمعة وسط تكهنات حول احتمال ترشحها للرئاسة في 2016، في حين انها اكتفت في الوقت الحاضر بالقول انها ترغب في الاستراحة بعد اربع سنوات شاقة.
ودعا كيري لدى مثوله امام لجنة الشؤون الخارجية الاسبوع الماضي الى "اسلوب تفكير جديد" معلنا عن برنامج للسياسة الخارجية يشمل مروحة واسعة من المواضيع، من ايران الى الصين مرورا بالشرق الاوسط.
وقال "ان السياسة الخارجية الاميركية لا تحددها الطائرات بدون طيار وعمليات الانتشار العسكري وحدها".
وتابع "لا يمكن ان نسمح للمساعي الخيرة الاستثنائية التي نبذلها من اجل انقاذ ارواح وتغيير حياة العديدين ان يحجبها كليا الدور الذي ترتب علينا ان نلعبه منذ 11 ايلول/سبتمبر، وهو دور فرض نفسه علينا".
وسيواجه كيري، بطل حرب فيتنام الذي تحول الى ناشط من اجل السلام، عددا من التحديات الكبرى خلال الاشهر والسنوات المقبلة في وقت تحاول الولايات المتحدة الخروج من الحرب في افغانستان واعادة بناء علاقات قوية في الشرق الاوسط في اعقاب ثورات الربيع العربي.
وقال السناتور ريتشارد بلومنتال الديموقراطي من كونيتيكت متحدثا في مجلس الشيوخ "ان حياته برمتها كانت تحضيرا لهذا المنصب".
وبعد اقرار تعيين كيري بسهولة في الكونغرس، يواجه اوباما معركة سياسية ضارية لانتزاع موافقة مجلس الشيوخ على تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع خلفا لليون بانيتا.
وبالرغم من ان هيغل المعتدل سناتور جمهوري سابق ومن قدامى حرب فيتنام، الا انه تعرض لانتقادات اخذت عليه تهاونه حيال ايران وتاييده الفاتر لاسرائيل.
وخاض هيغل ومؤيدوه حملة مكثفة للرد على هذه المخاوف ومن المقرر ان يمثل امام مجلس الشيوخ الخميس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً