العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

"استشاريان" بأمريكا من خريجي جامعة الخليج العربي يقدمان تجربتهما للطلبة

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

عرض مجلس الطلبة بجامعة الخليج العربي تجربة زوجين متميزين من خريجي كلية الطب بالجامعة، ممن استطاعا الحصول على فرصة التدريب العملي بعد التخرج ليصبحا بعد ذلك طبيبان استشاريان في واحدة من كبرى المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.
الطبيبان دلال الرميحي وعمر الشريف، قدما محاضرة لطلبة جامعة الخليج العربي بعنوان " كيف تنجح في الحصول على فرصة التدريب والتخصص في الولايات المتحدة الأمريكية".
وخلال المحاضرة عرف المحاضران بأنفسهما حيث قال عمر الشريف انه نجح في ان يصبح استشارياً في الجهاز الهضمي والكبد ، فيما نجحت دلال الرميحي في أن تصبح استشارية في الغدد الصماء، بعد أن تدربا في مستشفى هنري فورد في ولاية ميتشيغن، ليعملا بعد ذلك في مستشفى نيو أريزونا.
و أشارا المحاضران إلى أن الخطوة الأولى المؤهلة إلى هذه الخطوة تتمثل في النجاح في الامتحانات الثلاثة المؤهلة للتدريب العملي في الولايات المتحدة الأمريكية والمعروفة USME .
ونصحا بان يتقدم الطلبة لهذه الامتحانات على مراحل حيث يفضل ان يقدم الطالب المرحلة الأولى من الامتحان بعد السنة الرابعة لتماثل محتوى الامتحان مع ما درسه في الجامعة في هذه السنة الدراسية، وان يقدم الامتحان الثاني خلال السنة السادسة من دراسته، فيما يتوجه بعد التخرج إلى الولايات المتحدة ليقدم المرحلة الثالثة من الامتحان.
وقال المحاضران أن تجربة التدريب في الولايات المتحدة الأمريكية مميزة لأنها تتيح للطالب التعامل المباشر مع المرضى وتحمل الطبيب المتدرب مسؤولياته الطبية، وبعد ذلك تقديم تقاريره للأطباء المسئولين، وهذا ما يتيح للمتدرب فرصة حقيقية لتطوير مهاراته.
و أشارا إلى أن التدريب في الولايات المتحدة الأمريكية للأطباء المقيمين يحظى برعاية واهتمام وتنظيم ودعم، وان النظام الإداري هناك يبين للمتدرب بوضوح الواجبات المترتبة على تدريبه.
و أضافا انه علاوة على ذلك فان الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي تقدم للمتدرب راتباً كافياً لتأمين حياته اليومية.
ونصح المحاضران طلبة جامعة الخليج العربي العازمين على التخصص في الولايات المتحدة الأمريكية اختيار التخصصات الأوفر حظاً للقبول، حيث أشارا إلى أن تخصصات الجلدية والجراحة تعتبر من التخصصات التي تشهد إقبالا كبيراً وبالتالي يصعب قبول الطلبة المقيمين فيها، بعكس طب العائلة والباطني وطب الأطفال التي تتاح بشكل اكبر.
كما نصحا بأن يختار الطلبة المستشفيات الجامعية التي سبق وان قبلت طلبة من جامعة الخليج العربي لان فرصة القبول فيها ستكون اكبر.
وفي الختام دعت دلال الرميحي و عمر الشريف طلبة جامعة الخليج العربي بالاستفادة من شبكة التواصل بين الطلبة المتدربين والمــُتيمين لبرنامج التدريب في الولايات المتحدة الأمريكية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً