العدد 3802 - السبت 02 فبراير 2013م الموافق 21 ربيع الاول 1434هـ

مجلس الوزراء يوافق على تشكيل وفد لحضور جلسات مجلس حقوق الإنسان في دورته (22) التي ستعقد في جنيف بـ25 فبراير

رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم الأحد (3 فبراير/ شباط 2013) .

وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:
رفع رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي أصدق التهاني والتبريكات إلى مقام عاهل البلاد القائد الأعلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس قوة دفاع البحرين وإلى كافة منتسبي قوة دفاع البحرين ضباطاً وأفراداً بهذه المناسبة، مشيداً رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي بالمستوى العالي والمشرف من الإعداد والجاهزية الذي وصلت إليه قوة دفاع البحرين تنظيماً وتسليحاً وبما تمتاز به من تطور بشري وتكنولوجي يعزز من قدراتها على الدفاع عن الوطن والحفاظ على مقدراته ومكتسباته ، مؤكداً سموه دعم الحكومة ومساندتها لقوة دفاع البحرين في الإضطلاع بدورها الوطني .
إلى ذلك فقد تابع رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي سير العمل في بعض المشروعات الإسكانية في مختلف مناطق البلاد ومنها المشروع الإسكاني في شرق الحد وإسكان شمال شرق المحرق وإسكان الدور ، وبعد العرض الذي قدمه وزير الإسكان ، فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالإسراع في وتيرة تنفيذ المشروعات الإسكانية وإتمامها وفق خطة الحكومة وإستراتيجيتها ، موجهاً سموه إلى مباشرة العمل في مشروع مدينة شرق الحد الإسكاني .

وفي سياق ذي صلة ، فقد وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي إلى استقطاب المزيد من المعارض والفعاليات التجارية والاقتصادية التي تخدم المواطنين وتجذب الزوار والسياح وتحقق قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني، وذلك في ضوء التقرير الذي عرضه وزير الصناعة والتجارة بشأن النجاح الذي حققه معرض الخريف على صعيد الزوار له والمشاركة فيه .
ثم بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: ضمن استراتيجية الحكومة في مجال الاتصالات وفي إطار مساعيها لجعل شبكة الاتصالات بمملكة البحرين قادرة على توصيل الخدمات والمعلومات وبخاصة الحكومية بشكل آمن وسريع عبر الانترنت وبما يكفل توفير شبكة اتصالات حديثة تلبي رغبات واحتياجات المشغلين وبقية المستخدمين ويسهم في خلق بيئة اتصالات تنافسية قادرة على تقديم خدمات متكافئة وبشكل حيادي وبأسعار تنافسية لجميع المستخدمين ، فقد بحث المجلس إنشاء شبكة وطنية للنطاقات العريضة (برودباند) بكلفة حوالي 26 مليون دينار وتنفذ على ثلاث مراحل خلال فترة أربع سنوات ، وبعد استعراض المجلس المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الدولة لشئون الاتصالات فقد قرر إحالتها إلى اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية ومن ثم إلى اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية .

ثانياً: استعرض المجلس الوضع الصناعي في البلاد وبالجهود القائمة لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية والمحلية في المجال الصناعي ومنها الوضع الاستثماري بمنطقة البحرين العالمية للاستثمار التي أقيم فيها خلال العام 2012 ما مجموعه 88 مشروع بلغت قيمة الاستثمارات فيها 565 مليون دينار بحريني وتقام على مساحة 1,5 مليون متر مربع تشكل 80% من إجمالي مساحة القسائم الصناعية في المنطقة المذكورة مقارنة بمشاريع بلغت قيمتها الاستثمارية 486 مليون دينار في العام 2011 ، وذلك خلال استعراض المجلس للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الصناعة والتجارة .

إلى ذلك أخذ المجلس علماً بالتراخيص الصناعية الصادرة سنة 2012 ونسب تنفيذها حيث تم إصدار 125 ترخيص صناعي بعد استيفاءها لجميع متطلبات الموافقة المبدئية لمشاريع صناعية يبلغ حجم الاستثمار فيها 52,3 مليون دينار خلال العام 2012، ولقد تركزت التراخيص الصناعية في قطاع الألمنيوم يليها القطاع الهندسي والبتروكيماويات والبلاستيك والأغذية والأدوية ، ولقد أظهرت المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الصناعة والتجارة أن 57% من التراخيص الصادرة لسنة 2012 هي في مرحلة الإنتاج الفعلي باستثمار قدره 26,5 مليون دينار ، وقد أظهرت المذكرة أن العام 2012 شهد تقدماً ملحوظاً في الإنتاج الصناعي مقارنة بالعام 2011 مما يؤشر إلى التقدم الصناعي المستمر في البلاد.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء عدد من التوصيات المرفوعة من اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية الهادفة إلى إطالة عمر الصناديق التقاعدية وتمكينها من تحقيق الملاءة المالية وفق برنامج زمني اقترحته اللجنة أعلاه بما يضمن استمرار الصناديق التأمينية في تحقيق أهدافها الاجتماعية ويفضي في الوقت ذاته إلى توحيد المزايا التقاعدية . وقد قرر مجلس الوزراء إحالة المذكرة أعلاه إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.
رابعاً: بحث مجلس الوزراء عدد من المقترحات لتوحيد آليات الرقابة المالية على المنظمات الأهلية ، وقرر المجلس بعد الاطلاع على التوصيات المرفوعة من اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية استكمال دراسته في اللجنة الوزارية للشئون القانونية .

خامساً: تكريساً للشفافية والإفصاح وتبادل المعلومات الذي تنتهجه الحكومة، وحرصاً منها على تكملة منظومة القوانين والتشريعات التي تعزز مثل هذا النهج وتماشيها مع المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال ، فقد بحث مجلس الوزراء مشروع قانون لحفظ سجلات النشاط التجاري وتبادل المعلومات ، وقرر إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية . ومن الجدير بالذكر بأن مملكة البحرين ومنذ العام 2010 قد وقعت على أكثر من ثلاثين اتفاقية للشفافية وتبادل المعلومات في المسائل الضريبية وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة منذ أن انضمت إلى المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات .

سادساً: بحث مجلس الوزراء الاستفادة من مجالات الطاقة المتجددة وبخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية ، وقد استعرض المجلس ما تم بهذا الخصوص من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء ، والتي من خلالها أطلع الوزير المجلس على الجهود المبذولة لوضع استراتيجية وسياسات موحدة على مستوى الدولة لإجراءات التخطيط المتكامل والمستدام للطاقة المتجددة ورفع كفاءة استخدامها ووضع مؤشرات أداء الكفاءة الاقتصادية والبيئية لاستخدام الطاقة المتجددة .

سابعاً: وافق المجلس على مشاركة مملكة البحرين ممثلة في وزارة الثقافة في المعرض العالمي (ميلانو أكسبو) الذي سيقام في ميلانو بإيطاليا في الفترة 1 مايو إلى 31 أكتوبر 2015 .

ثامناً: وافق مجلس الوزراء على تشكيل وفد لحضور جلسات مجلس حقوق الإنسان في دورته (22) التي ستعقد في جنيف من 25 فبراير إلى 22 مارس 2013 برئاسة وزير شئون حقوق الإنسان وعضوية ممثلين عن وزارات الداخلية والخارجية وشئون حقوق الإنسان والنيابة العامة .

تاسعاً: بحث مجلس الوزراء مشروع قرار بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية للطفولة ، وقرر إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية .
عاشراً: بحث مجلس الوزراء أربعة اقتراحات برغبة مرفوعة من مجلس النواب وقد اتخذ بشأنها القرارات المناسبة ومنها :

1 – الموافقة على إنشاء مركز رياضي للشباب بمحافظة المحرق يخدم الأهالي بما فيها الدائرة الثانية التي استهدفتها الرغبة المرفوعة من مجلس النواب .

2 – الموافقة على الرغبة بشأن تسمية التقاطعات والجسور الخمسة الواقعة على شارع الملك حمد الممتد حتى درة البحرين بأسماء محلية بدلاً من إطلاق أرقام على هذه الجسور والتقاطعات .

أحد عشر: أخذ المجلس علماً بإقرار مجلسي الشورى والنواب لمشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية كوريا لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بالنسبة للضرائب على الدخل، ومشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية الهند بشأن تبادل المعلومات بالنسبة للضرائب ، ومشروع قانون بالتصديق على اتفاقيتي قرض وضمان مشروع تطوير شبكة نقل المياه في مملكة البحرين بين حكومة مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، ومشروع قانون بتعديل المادة الثالثة من القانون رقم (40) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى ، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (55) لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الشورى المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى، وقرر المجلس تكليف الجهات المختصة بإعداد الأدوات القانونية اللازمة لذلك تمهيداً لإصدارها .

وفي بند التقارير الوزارية ، اطلع المجلس على نتائج المشاركة في المؤتمر الدولي للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا الذي عقد في دولة الكويت مؤخراً ، ونتائج المشاركة في المؤتمر الدولي للمانحين لدعم جمهورية مالي الذي عقد في أديس أبابا وذلك من خلال المذكرتين المرفوعتين من وزير الخارجية ، فيما اطلع المجلس على نتائج المشاركة في اجتماعات الدورة 62 لمجلس مكتب التربية الدولي في جنيف ونتائج المشاركة في منتدى التعليم العالمي لوزراء التعليم الذي عقد في لندن وذلك من خلال التقرير المرفوع لهذا الغرض من وزير التربية والتعليم ، كما اطلع المجلس على نتائج مشاركة مملكة البحرين في الاجتماع رفيع المستوى بهدف تسريع وتيرة التقدم المحرز في تنفيذ المرامي الإنمائية للألفية في إقليم الشرق الأوسط وبخاصة الهدف الرابع والخامس والمتعلقة بخفض معدل وفيات الأطفال وتحسين صحة الأمهات والذي عقد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً وذلك من خلال التقرير المرفوع لهذا الغرض من وزير الصحة وبالمستوى المتقدم الذي حققته مملكة البحرين على صعيد هذين الهدفين .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:04 م

      حكومة منتخبة

      إرادة الشعب ان تكون في حكومة منتخبة يشارك فيها جميع اطياف الشعب لنحل مشاكل الوطن وعلى الجميع التعاون التام مع الحكومة المنتخبة التى تمثل رأي شعب البحرين واعتقد ان بعض الاشخاص المتنفذين لا يقبلون بحكومة منتخبة وسيحاولون قدر المستطاع محاربتها حتى بعد تشكيل حكومة تمثل ارادة الشعب نياتهم معروفه وفي النهاية الشعب مصدر السلطات. اللهم أحفظ شعب البحرين.

    • زائر 3 | 10:30 ص

      . في مكان لوحدك يمكن ان تسيطر على خيالك من ان يريك كابوسا مرعبا. التحيّة الكثيرة.وداعا . السلام عليكم

      السلام عليكم . عندما تكون في حوار ، حوال ان تخلل في الكلمات الترحيب ، والدعاء ، او في بعض الاحيان فقط ا لدعاء ، لست مجبرا في البقاء في مكان واحد ولكن ربما لم تكن تحتاج الى اكثر مما كان لديك في نفس المكان . ... كل المناطق يمكن ان تكون فيها كلمة ترفرف مثل الطائر البريء الذي لا يمس احدا . ولا يهوّل على اي . سجدة شكر جميلة يمكن ان تكون بين الفينة والآخرة من الكاتب. ربّان السفينة في ذلك المكان ربما يضرب رجلا في حالة من الغرق . الخيال كثير وكيف يمكن السيطرة عليه . الوادي السحيق فيه الكثير من المرضى...

    • زائر 2 | 10:18 ص

      .

      السلام عليكم . مطلوب تقسيم عادل للمال العام بشرط هو اذا توافق الجميع ممن يريدون على تقسيم المال . شكرا . السلام عليكم . وداعا . السلام عليكم .

    • زائر 1 | 10:08 ص

      . احتكار اراض كثيرة يعني دمار الاقتصاد . الارض للجميع . ا لتوافق مطلوب . ازعاج ومزاحمة اي خطأ . ولكن اي ازعاج ومزاحمة على مكان ليس صحيح ان يواجه بعنف .شكرا . السلام عليكم .

      السلام عليكم . هل يستطيع انسان أن يبقى بدون مسكن ؟ ماذا لو اتت عليه سباع ،وكلاب ؟ . كيف سيتستر امام الناس ؟ لو لم يكن له منزلا ؟ ماذا عن المنازل الآيلة للسقوط ؟ ماذا عن من يبحث شقة واسعار الشقق مرتفعة . هل هذا يحتاج الى حضور في مكان ما ؟ مطلوب ان تكون ذهابات الى هنا وهناك ، ولكن من الخطأ الواضح تأخير مواقف واضحة . عنف تجاه تظاهر ( اي اظهار ) بنيّة سلمة ، ما المبرر للعنف تجاه اي ؟! . طبعا لا يوجد ، بل انّ العنف في كل الحالات خطأ وخاصة العنوفات الكبيرة والعنوفات الصغيرة على اي وخاصة وخاصة وخاصة...

اقرأ ايضاً