العدد 3804 - الإثنين 04 فبراير 2013م الموافق 23 ربيع الاول 1434هـ

"دعم تطوير المؤسسات" من "تمكين" يشهد نموا كبيرا في العام 2012 وأكثر من 2000 مؤسسة استفادت من برنامج

شهد برنامج تمكين لدعم تطوير المؤسسات، البرنامج الرئيسي الرائد الذي تقدمه "تمكين" لمساعدة المؤسسات البحرينية لتحسين كفاءتها وفعاليتها وتمكينها من تحقيق الاستدامة، إقبالا كبيرا حيث تم خدمة أكثر من 2,000 مؤسسة خلال العام 2012 فقط، فيما وصل مبلغ الدعم المقدم إلى 14.6 مليون دينار بحريني تقريبا خلال نفس الفترة.

ومع هذا الإنجاز، يكون قد وصل عدد المؤسسات المستفيدة من البرنامج منذ انطلاقه إلى أكثر من 4,500 مؤسسة حتى الآن.

وقد ساهم في هذا الارتفاع الكبير عدد من التعديلات المهمة التي بادرت "تمكين" بطرحها لخدمة أصحاب الاعمال بشكل أفضل وأكثر سلاسة، ومن بينها زيادة عدد أعضاء فريق العمل المشرف على البرنامج ثلاثة أضعاف، وتوسعة مكتب وكالة دعم تطوير المؤسسات لزيادة طاقتها الاستيعابية، وإطلاق خط اتصال مجاني ساخن مخصص لخدمة العملاء (80008001)، وكان آخرها فتح مجال أمام أصحاب المؤسسات لاختيار مزودي الخدمة لبرامج (تسويق) و(استشارة) و (جودة) المنضوية تحت مظلة البرنامج.

وقال مدير أول دعم القطاع الخاص في "تمكين" محمد بوجيري : "يعكس نجاح برنامج دعم تطوير المؤسسات التزام "تمكين" المستمر بتعزيز قدرات البحرينيين والمؤسسات في البحرين وتطوير القطاع الخاص. وإن توفير الدعم الاستراتيجي لأكثر من 2,000 مؤسسة عبر هذا البرنامج في عام 2012 فقط يحسن قدرة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين على تحقيق الاستدامة على المدى البعيد."

وقد مثلت المؤسسات المبتدئة والناشئة – وهي التي مضى على تأسيسها 5 سنوات أو أقل – نصف إجمالي عدد المؤسسات المستفيدة تقريبا، فيما بلغت نسبة المؤسسات المستفيدة التي تملكها سيدات الأعمال 11 بالمائة.

أما على صعيد القطاعات، فقد حل قطاع تجارة الجملة والتجزئة أولا بنسبة 30 بالمائة، يليه قطاع الإنشاءات بنسبة 14 بالمائة، والصناعة 9 بالمائة، والأغذية والضيافة بنسبة 9 بالمائة.

ومثل برنامج (تقنية) ما نسبته 46 بالمائة من إجمالي المؤسسات المستفيدة، يليه برنامج (ترويج) بنسبة 27 بالمائة، وبرنامج (تسويق) بنسبة 22 بالمائة، فيما مثل برنامجي (استشارة) و (جودة) نسبة 3 بالمائة و 2 بالمائة على التوالي.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج (استشارة) صمم للمساعدة في التخطيط الاستراتيجي وتحديد رؤية وأهداف المؤسسة، وبرنامج (تقنية) لدعم شراء الأدوات والمعدات الحديثة، وبرنامج (جودة) للمساعدة على تخطيط وتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، وبرنامج (تسويق) لتصميم وتطبيق استراتيجيات تسويق واتصالات فعالة، وبرنامج (ترويج) لتمكين المؤسسات من الانتشار والتوسع من خلال المشاركة في معارض تجارية محلية وإقليمية رئيسية.

وتساهم "تمكين" بنسبة 80% من التكاليف المتعلقة بكل برنامج بحد أقصى يصل إلى 15 ألف دينار بحريني للمؤسسات الصغيرة و20 ألف دينار بحريني للمؤسسات المتوسطة والكبيرة.

ويمكن لأصحاب الأعمال الراغبين في الاستفادة من برنامج دعم تطوير المؤسسات زيارة وكالة دعم تطوير المؤسسات الكائنة بمبنى ميرال في منطقة السيف، أو الاتصال بالرقم المجاني المذكور أعلاه، أو عبر البريد الالكتروني (edsa@tamkeen.bh)، أو من خلال زيارة الموقع (www.tamkeen.bh/edsa).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:51 ص

      مشكورين

      بصراحة وايد يساعدون تمكين أنشاءالله الي المزيد في هذا البلد الحبيب أستفد في برنامج المعارض داخل و خارج البحرين أشكر الي حكومة الرشيدة

    • زائر 2 | 6:36 ص

      Tamkeen in the Best

      صراحه درست شهادتين ع حساب تمكين واستفدت!
      مؤسسه متميزه!

    • زائر 1 | 6:17 ص

      وقف الدعم عن ياض الاطفال

      الصراحة ماقصرت تمكين تساعد وتدعم في التطوير والانتاج لكن حاليا موقف عن رياض الاطفال بحجة المخالفات التي ليس لها حل غير دعم تمكين لكي نتخطاها ارجو ايصال صوتنا الى المعنيين

اقرأ ايضاً