العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

جلالة الملك يزور قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح

العاهل لدى زيارته قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح
العاهل لدى زيارته قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح

قام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عصر أمس الثلثاء (5 فبراير/ شباط 2013)، بزيارة إلى قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بمنطقة الرفاع، يرافقه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، حيث كان في الاستقبال وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وكبار المسئولين في قطاع الثقافة والتراث الوطني.

واطلع جلالة الملك، خلال الزيارة، على شجرة العائلة المالكة وهي أول شجرة عائلة إلكترونية وتحمل جميع أسماء أفراد العائلة المالكة وتعمل هذه الشجرة بالتقنية الحديثة وهي تضيء الأسماء الموجودة فيها.

كما اطلع جلالته على قاعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح وتاريخ بنائها والتطور العمراني الذي شهدته القلعة عبر السنوات الماضية.

وشاهد جلالته كذلك أبيات من شعر شعراء الأسرة المالكة التي تم عرضها على جدار متحف القلعة.

كما اطلع على قسم المقتنيات للعائلة المالكة ومن أبرزها السيوف التي احتضنتها البحرين ويعود تاريخها إلى أكثر من مئة وأربعين عاماً والحلي والخناجر وأدوات الصيد والقنص وتربية الصقور، إضافة إلى قاعة الخيل العربية الأصيلة والجهود المبذولة في الحفاظ على سلالة هذه الخيول وغيرها من المعروضات والمقتنيات الأخرى.

وأعرب جلالة الملك عن إعجابه بما شاهده من عروض ومقتنيات أثرية استخدمت فيها التقنية الحديثة، مؤكداً أن هذه العروض المتحفية تشكل مرجعاً مهماً للدارسين والباحثين في تاريخ البحرين الحديث والقديم.

وأعرب عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها وزارة الثقافة في سبيل الحفاظ على تاريخ وتراث مملكة البحرين والتعريف بهذا التاريخ العريق لأجيال البحرين وتوثيقه على نحو يعكس ثقافة وأصالة أهل البحرين ووعيهم وكرمهم وجدهم وإخلاصهم في عملهم وارتباطهم الوثيق بعروبتهم وأرضهم. كما أشاد جلالته بالدور المهم للوزارة في إثراء الحركة الثقافية والأدبية في البحرين وإجراء البحوث المتعلقة بالثقافة وتاريخ البحرين وإحياء التراث والمحافظة على الهوية الوطنية.

ونوه جلالته بما تقوم به وزارة الثقافة في وضع الخطط والبرامج التي تظهر تراثنا الوطني النابع من عراقة هذا الوطن وحضارته، متمنياً جلالته للجميع كل التوفيق والسداد فيما يقومون به من عمل وطني مخلص خدمة للوطن والمواطن.

العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً