العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

محكمة لبنانية تقرر ترحيل ضابط سوري منشق إلى بلاده

حكمت المحكمة العسكرية في لبنان على ضابط منشق في الجيش السوري بالترحيل، بعد ان انهى مدة عقوبته في السجن بتهمة "دخول البلاد خلسة"، بحسب ما افاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس اليوم الاربعاء (6 فبراير/ شباط 2013).
وقال المصدر ان المحكمة العسكرية "حكمت على الملازم اول في الجيش السوري محمد حسن طلاس مواليد 1983، بالسجن لمدة شهرين ودفع غرامة بقيمة مئة الف ليرة لبنانية (65 دولارا) بجرم دخول لبنان خلسة، وبترحيله".
ولما كان المحكوم ينهي مدة سجنه الاربعاء، يفترض، عملا بالاجراءات الروتينية ان يتم تسليم طلاس الى جهاز الامن العام ليعيده الى بلاده.
وكان طلاس اقر خلال محاكمته انه ينتمي الى الجيش السوري الحر، وانه اوقف خلال نقله جريحا من سوريا الى لبنان عبر معبر غير شرعي.
واثار الحكم تخوفا لدى ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان من مواجهة طلاس، في حال اعيد الى سوريا، خطر الاعتقال او حتى الموت.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول هذا الموضوع، قال وزير الداخلية مروان شربل ان "الحكومة اللبنانية، وفي اطار سياسة النأي بالنفس في الملف السوري، اتخذت منذ فترة قرارا باعادة النظر في تنفيذ اي قرار بالترحيل عندما يواجه الشخص المعني خطر السجن او الموت"، مشيرا الى انه "لا يتم عادة ترحيل هؤلاء الاشخاص".
وتعتمد الحكومة اللبنانية سياسة "النأي بالنفس" في النزاع السوري بسبب انقسام اللبنانيين بين مؤيد للمعارضة وداعم للنظام، خشية تعميق الخلافات اللبنانية اللبنانية وخوفا من تداعيات امنية او سياسية سلبية على البلد الصغير المجاور لسوريا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:28 م

      الرصاصي

      الانشقاق لا يستدعي حكما بالاعدام، فالمنشق ينأى بنفسه عن تحمل اية مسؤولية من اي نوع، ويا ليت انهم خيروه للسفر لأي دولة يرغب بالعيش فيها والتي تمنحه تأشيرة دخول لأنه في حالة ترحيله لابد سيتعرض للتحقيقات وسيعاقب

اقرأ ايضاً