العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ

الايرانيون يعانون من العقوبات لكنهم يدعمون البرنامج النووي

اظهر استطلاع للراي اجري من الولايات المتحدة ان غالبية كبيرة من الايرانيين يعانون من العقوبات الغربية المفروضة على بلادهم خصوصا لناحية النقص في الادوية، الا انهم ما يزالون يدعمون البرنامج النووي الايراني.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي اجراه معهد غالوب، فإن 83% من الف ايراني جرى الاتصال بهم عبر الهاتف بين كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير اكدوا انهم يعانون في يومياتهم من العقوبات الدولية.

وقرابة نصف الاشخاص المستطلعين يعتبرون ان الولايات المتحدة هي المسؤولة الرئيسية عن هذا الوضع، في حين القى 10% منهم باللائمة على طهران، ونسبة اقل اتهمت اسرائيل او اوروبا بالتسبب بالوضع القائم.

وعلى رغم العقوبات، 63% من الايرانيين المستطلعين يعتبرون ان "البلاد عليها مواصلة تطوير منشآتها النووية".
وتشتبه القوى الغربية واسرائيل برغبة الجمهورية الاسلامية بالتزود باسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني، وهو ما تنفيه ايران بشدة.
وتعتمد الولايات المتحدة منذ اشهر استراتيجية مزدوجة تقوم على فرض عقوبات اقتصادية تزداد تشددا ضد طهران بموازاة استمرار المحاولات لاجراء مفاوضات دبلوماسية.
وتكرر الولايات المتحدة ان عقوباتها لا تشمل المواد الغذائية الاساسية الا ان تقريرا اجراه معهد مستقل مؤخرا يؤكد ان ايران بدأت تشهد نقصا في الادوية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:48 ص

      البحرين أولى بالطاقة النووية.

      بما أن علاقة البحرين ممتازة مع أمريكا مثل الإمارات بل أكثر من الإمارات، لماذا لا نبني محطة نووية واحدة تكفي البحرين لمدة طويلة وتوفر لنا أموال طائلة وأمريكا راضية عنا وستعطينا آخر تقنيات الطاقة النووية، وها هي الإمارات بدأت منذ مدة في بناء مفاعلات نووية من تحالف شركات كورية، تكلفة الطاقة النووية الأقل في هذا الوقت، والصحراء واسعة لا يسكنها أحد فلما لا.

    • زائر 1 | 3:42 ص

      ليش

      ليش انتو تكذبون
      اصلا مايبغون برنامج النووي
      ناس ما عندهم اكل ياكلون الحين انت اتقول برنامج النووي

    • زائر 3 زائر 1 | 7:26 ص

      تدري ليش

      تدري ليش أنت ماتصدق لأن مافي شي في قاموسك أسمه عزة وكرامة.ألي مسوي الاستبيان معهد امريكي مو ايراني وبعد منت مصدق

اقرأ ايضاً