العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ

المنامة تزف "العرائس اليابانية" بثوب بحريني ضمن معرض "دمى اليابان"

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

تستضيف "منامة السياحة" في فصلها الأول "السياحة الثقافية" وبالتعاون مع السفارة اليابانية ومؤسسة اليابان معرض "دمى اليابان: أشكال من الطقوس، وتجسيدات للحب" الذي ينطلق يوم غد (الأحد) الموافق العاشر من شهر فبراير في الساعة السابعة مساءً وحتى الثاني من شهر مارس 2013م بقاعة متحف البحرين الوطني، ويستعرض هذا المعرض ثقافة الدمية اليابانية وطرق تجهيزها لتكون في سياق الهوية الوطنية اليابانية، وانعكاسًا للمعتقدات والإرث الشعبي.

وقد أُطلق مسمى "مملكة الدمى" على اليابان، لما تتمتع به من ثراء ثقافي في صناعة الدمى، إذ أنها تنتج مصنوعات مختلفة منها، ترمز كل واحدة فيها إلى معنى مميز وإلى غرض مغاير يمكن ملاحظته في هيئة الدمية وتعابير وجهها. ويتم نحت ملامح الدمى بأنامل محترفة على الطبقة الخارجية من أصداف المحار المسحوق الذي يكوّن تركيبتها ويعكس فكرة الواقع اليومي ومزاجية الإنسان المتبدلة. وتتميز هذه المصنوعات اليدوية بزهو ألوانها اللافتة للنظر وأبهّة اللبس التقليدي الثري بالأناقة والتناسق.

استطاعت التقاليد اليابانية من خلال المهرجانات المختلفة من تعزيز ثقافة الدمى التي لم تنحصر على كونها لعبة بين أيدي الأطفال، إنما أصبحت فناً متميزاً يتسابق الفنانون في صياغته وتقديمه بأجمل الحلل والأزياء المختلفة، مازجين بين التقليد والمعاصرة. إلى جانب ذلك، فقد ساعدت مشاركة اليابان في أنشطة التبادل الثقافي وبالتعاون مع أكثر من 130 بلدًا من جميع أنحاء العالم على فهم ذلك الفن ونشر ثقافته بصريًا، حيث تحتفي مؤسسة المعارض بهذا النمط وتستعرض التغيرات التي طرأت على هذه الصناعة. كما تنظم العديد من الرحلات حول العالم بهدف نقل الفنون التعبيرية والبصرية بأنواعها من لوحات تشكيلية، سيراميك، حرف يدوية، مطبوعات، فوتوغرافيا وغيرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً