العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

أردوغان ينحي باللائمة في انفجار دام على غياب الدوريات الحدودية السورية

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلثاء (12 فبراير/ شباط 2013) ان غياب التفتيش على الجانب السوري من البوابة الحدودية هو المسؤول عن انفجار سيارة ملغومة قتل فيه ما لا يقل عن 14 شخصا.

وقال لاعضاء حزبه "بما ان البوابة الحدودية على الجانب السوري لا تعمل بكفاءة ولا يوجد تفتيش على هذا الجانب تمكنت سيارة محملة بالمتفجرات من الوصول الى بوابتنا الحدودية وانفجرت."

وقال مسؤولون أتراك إن حافلة سورية صغيرة انفجرت عند معبر حدودي بين تركيا وسوريا قرب بلدة ريحانلي التركية يوم الاثنين (11 فبراير) الامر الذي أسفر عن مقتل 14 شخصا على الاقل بينهم مواطنون اتراك وإصابة عشرات آخرين.

وقال شهود عيان إنهم رأوا الحافلة قبيل وقوع الانفجار تنطلق الى معبر جيلفه جوزو الحدودي وهو احدى نقاط العبور الرئيسية للاجئين السوريين الى داخل تركيا.

وانفجرت الحافلة الصغيرة بينما كانت تسير في المنطقة الفاصلة بين البلدين على بعد امتار معدودة من البوابة الحدودية التركية حيث كان يتجمع عشرات المدنيين السوريين وعمال الاغاثة الاتراك.

ولحقت اضرار جسيمة بعدة سيارات عند الحدود حيث أطاح الانفجار بإحدى بوابات المعبر وأدى الى انهيار جزء من السقف.

وتدعم تركيا الانتفاضة المناهضة للرئيس السوري بشار الاسد والمستمرة منذ نحو عامين كما أنها تؤوي لاجئين ومعارضين سوريين.

وتتجاوز اعمال العنف احيانا الحدود لتصل الى اراضي تركيا .

وتقع بوابة جيلفه جوزو على بعد عدة كيلومترات من بلدة ريحانلي في اقليم هاتاي التركي قبالة بوابة باب الهوى السورية التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة في يوليو/ تموز الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:39 م

      سيأكلكم الارهاب

      كما دعمتموه في دول آخرى خبز خبزتيه إكليه

اقرأ ايضاً