العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

متعة مرتقبة بين البطل الألماني دورتموند وشاختار

يستضيف شاختار دونيتسك الأوكراني اليوم (الأربعاء) على ملعبه «دونباس أرينا» فريق بوروسيا دورتموند الألماني في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

سيتفرغ بوروسيا دورتموند بطل ألمانيا في آخر موسمين لمواجهة شاختار دونيتسك بعد فقدانه الأمل منطقياً بالمحافظة على لقب البوندسليغا خصوصاً بعد خسارته المذلة أمام ضيفه هامبورغ 1/4 السبت الماضي.

بدت خطوط فريق المدرب يورغن كلوب ممزقة بحيث صال الثنائي الكوري الجنوبي سون هيونغ- مين واللاتفي أرتيومس رودنيفس وجال أمام منطقة الدفاع الأصفر.

كلوب الذي يطمح إلى قيادة دورتموند إلى ربع النهائي لأول مرة منذ 1998 عندما خسر حامل اللقب في نصف النهائي أمام ريال مدريد، قال: «لم نكن جيدين أمام هامبورغ واستحققنا الخسارة، سنكون أفضل الأربعاء». وأضاف «السبت الماضي كان يوما آخر سيئا. الأربعاء ستكون القصة مختلفة. الأمور ستكون أفضل».

دورتموند قدم مستوى راقياً في الدور الأول، إذ تصدر مجموعته الرابعة بعد فوزه على ريال مدريد ومانشستر سيتي وأياكس أمستردام الهولندي على أرضه، وأفلت منه الفوز على أرض سيتي ومدريد، لكنه سيواجه خصماً عنيداً على ملعبه «دونباس أرينا».

وفاز دورتموند بدوري الأبطال العام 1997 وتصدر مجموعته بسهولة في بطولة هذا العام لكنه سيحتاج إلى تقديم عرض أمام شاختار الخطير أفضل كثيراً من الذي قدمه السبت الماضي.

يغيب عن دورتموند الجناح الدولي كيفن غروسكرويتز الذي نقل إلى المستشفى في نهاية الأسبوع لالتهاب في رئتيه، فيما يحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط إيلكاي غوندوغان لإصابتين في فخذه وإصبعه. وضمت تشكيلة كلوب قلب الدفاع الصربي نيفين سبوتيتش والظهير مارسيل شملتسر.

من جهته، يطمح شاختار الممول من ملياردير المناجم رينات أخميتوف أن يصبح من القوى الكبرى في القارة العجوز، ورأى مدربه الروماني الخبير ميرسيا لوشيسكو أن فريقه يجب أن يقدم مستوى كبيراً ليتخطى دورتموند: «تصدر دورتموند أقوى مجموعة في الدور الأول، وهذا يمنح فكرة عن قوته».

وسيفتقد الفريق الأوكراني لنجمه البرازيلي ويليان الذي انتقل إلى إنجي الروسي مقابل 35 مليون يورو، وهو ما قد يؤثر سلباً على الأداء الهجومي لفريق المدرب لوشيسكو.

وسيضع شاختار الآن الكثير من الآمال على مواطنه البرازيلي تايسون، ويمتلك اللاعب البرازيلي (المنضم من المنافس الأوكراني ميتاليست خاركيف مقابل 20 مليون يورو) مهارة مذهلة وسرعة ومن المفترض أن يلاءم أسلوب لعب شاختار بشكل مثالي.

وقال المدرب: «كنا نعلم انه من الصعب الاحتفاظ بويليان ومن الصعب القول إن كان تايسون جيدا مثله. سيحتاج إلى وقت».

وسجل ويليان 4 أهداف مع شاختار في الدور الأول من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وساهم بشكل كبير في تأهل الفريق إلى ثمن النهائي في المركز الثاني خلف يوفنتوس الإيطالي على حساب حامل اللقب تشلسي الإنجليزي.

وسيدخل شاختار مرحلة خروج المهزوم وهو بعيد عن لياقة المباريات بسبب فترة التوقف الشتوية التي تمتد لثلاثة أشهر في الدوري المحلي، واعتاد بطل أوكرانيا على هذه النوعية من جداول المباريات الصعبة ولم يتأثر بذلك في 2011 حين تغلب على روما في المرحلة نفسها في طريقه إلى دور الثمانية.

العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً