العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

الدهماني عميداً للدراسات العليا بجامعة الخليج العربي

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر عن رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي قرار بتكليف محمد الدهماني فتح الله ليكون عميداً لكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي.

شغل محمد الدهماني قبل ذلك منصب نائب عميد كلية الدراسات العليا للشؤون التقنية، كما عمل مديرا لبرنامج التقنية الحيوية في جامعة الخليج العربي، وأستاذا لكرسي المغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود للتقنية الحيوية، كما يرأس تحرير مجلة جامعة الخليج العربي للبحوث العلمية.
الدهمانى أستاذ البيولوجيا الجزيئية والتقنات الحيوية والخبير في البيوتكنلوجيا المتخصص في الهندسة الوراثية وهندسة الزلا ليات لتطوير الآدوية البيولوجية، وهو خبير عالمى فى مجالات إستراتيجيات تعليم ونقل التكنولوجيا.
حصل الدهمانى على دكتوراه في علم البيولوجيا الجزيئية وعلم المناعة من جامعة بول سباتي فى فرنسا وجامعة أكسفورد بأنقلترا ودكتوراه فى علم الوراثة الجزيئية مع شهادتى ماجستير فى علم البيولوجيا الجزيئية وعلم المناعة وماجستير فى إدارة الأعمال تخصص بيوتكنولوجيا.
إلتحق الدهمانى بكلية الطب لجامعة هارفارد الآمريكية ببوسطن سنة 1984 حيث شغل منصب باحث أكلديمى وأستاد مساعد وفى سنة 1993 التحق بمعهد باستور بتونس حيث أنشأ وحدة للبحوث والدراسات الأكاديمية المتقدمة في علوم البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية والمناعة الخاصة بالصحة البشرية وقد أشرف دهمانى على 15طالب دكتوراه و25 رسالة ماجستيير و15 مشروع ختم الدراسة للمهندسين فى التقانات الحيوية .
و كان الدهمانى منذ الثمانينات من رواد البصمة الوراثية والتعريف الجينى فقد أسس أول مختبرمخصص لخدمة المجتمع فى هذا المجال على مستوى العالم العربى والإفريقى ودرب العديد من الكوادر فى هذا التخصص. وقد ساهم كمستشار علمى فى وضع المنظومة القضائية التى ساعدت على الإنتشارالمنظم لهذه التقنيات المتقدمة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وفي رصيد الدهمانى ما لا يقل عن 60 نشرية فى مجلا ت علمية عالمية وبعض الكتب الأكاديمية و العديد من المقالات والدراسات فى المجالات السياسية وإستراتيجيات التعليم والبحث العلمى والأخلاقيات فى العلوم وآليات نقل التقنية كما قدم أكثر من 100 محاضرة فى العديد من الجامعات والمؤتمرات عبر أنحاء العالم.
و قد طور الدهمانى أربعة أدوية بيولوجية جديدة لعلاج الإتهابات الكبدية ب و س والعديد من أنواع الأورام والإلتهابات الغير ناتجة عن تعفن وتحصلت هده الإختراعت على 5 براءات إختراع عالمية. وللدكتور الدهمانى نشاطات عديدة في نقل التقنية إذ كون 3 شركات فى ميدان بيوتكنلوجيا الصحة و نقل بعض الإختراعات المعملية إلى شركتين عالميتين من الرواد الأوائل فى الصيدلانيات البيولوجية، كما ساهم في إنشاء حاضنات وأقطاب لنقل التقنية، كما عمل الدهمانى كمستشار علمى لعدد من شركات الأدوية العالمية وبعض الوزارات والجامعات والمنظمات الدولية والإقليمية.
حصل أيضا على عدة جوائز علمية من العديد من الجهات العالمية. وهوأيضا المؤسس والرئيس لجمعية قدماء جامعة هارفارد التونسيين كما شارك في تأسيس المعهد العربى للبحوث الإستراتيجية وهو عضو في مجلس الإدارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً