العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

دراسات بجامعة الخليج العربي: التدخين سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي معرض البحوث العلمية 18 لطلبة كلية الطب ، الذي يقام في بهو الجامعة ابتداء من 12 فبراير / شباط 2013.

وقال رئيس برنامج طب العائلة والمجتمع بكلية الطب فيصل الناصر ، إن المعرض يحتوي على نتائج بحوث ميدانية لطلبة الطب أجريت في عدد من دول الخليج العربي وتناولت هذا العام موضوع " ارتفاع ضغط الدم" حيث قسم الطلبة على 18 مجموعة أجرت كل منهم بحثاً حول جزئية مختلفة من الموضوع الرئيسي.

واشار الناصر إلى أن معرض البحوث العلمية لطلبة الطب الذي يقام سنوياً في الجامعة منذ ما يزيد على 18 عاماً يعود بفائدة كبيرة على مهارات الطلبة البحثية من جانب، وعلى القطاع الصحي في الخليج العربي من جانب آخر حيث تتوصل هذه الدراسات البحثية إلى العديد من النتائج المساهمة في خدمة المجتمع الصحي في مجتمع الخليج العربي.

ومثلت مجموعات البحث الطلابية عدت دول خليجية كان أغلبها من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت.

وكان من بين المواضيع المتناولة بحث تناول علاقة مرض السكري النوع الثاني بارتفاع ضغط الدم لدى الفئة ا لعمرية التي تجاوز 30 عاماً في مملكة البحرين، اجري بإشراف الدكتور بهاء فتيح.

وتضمن فريق البحث كل من عبدالعزيز بازهير، وفيصل الصبياني، وفايز الشمراني، وفيصل صومالي، وناصر المحيى.

فيما ناقش بحث آخر مشكلة السمنة في أوساط المراهقين بدولة الكويت وتأثيرها على ارتفاع ضغط الدم.

وقالت الطالبة طيبة الكندري إن اختيار هذا الموضوع نتج بعد ملاحظة أن المراكز الصحية والمستشفيات لا تقيس الدم لهذه الفئة العمرية لافتراضها أن مرض ارتفاع ضغط الدم لا يشملها، كما أن معدلات السمنة العالية في دولة الكويت كانت محفزاً آخر لاختيار هذا الموضوع.

وبين البحث أن 63% من عينة البحث تعاني من مؤشرات عالية لضغط الدم، لكنها لا تصل بعد للحالة المرضية.

اجري البحث بإشراف الدكتورة ريما عبدالرزاق، وبواسطة فريق نسائي مكون من طيبة الكندري، أسماء المطيري، فريدة الكندري، جنان البلوشي، منيرة الجاسم، سجى الدريعي، فاطمة البناي، و لطيفة الدبوس.

فيما ركز احد البحوث على طلبة كلية الطب بجامعة الخليج العربي الذين يعانون من ضغط دم مرتفع مرشح للوصول للحالة المرضية.

حيث اوجد البحث أن ما نسبته 18% من عينة الدراسة مرشحة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بعد اربع سنوات من اجراء هذه الدراسة.

وعللوا ذلك بعدة عوامل من بينها السمنة، والنمط الغذائي، والتدخين، والتوتر.

اشرف على البحث الدكتور زهير حسن، وتم بواسطة كل من عائشة الكوهجي، فاطمة الكوهجي، دلال الجاسم، شرين محمد، لين عبدالله، بشاير ابراهيم، ليلى محمد، وهبة محمد.

كما ركزت العديد من مجموعات البحث على علاقة التدخين بارتفاع ضغط الدم، حيث بينت البحوث ان التدخين يعد من اهم العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم في المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة الكويت.

هذا وتناول المعرض بعض المواضيع الأخرى حيث تناول احد البحوث سلوك المستهلكين السعوديين للدواء في منطقة الإحساء.

حيث بين أن 18% من عينة البحث لا تشتري الأدوية بناء على وصفة طبية، بالرغم من أن اغلب عينة البحث كانت من فئة الجامعيين.

وأوصت مجموعة البحث الجهات المسؤولة باتخاذ التدابير لتطبيق الاشتراطات القانونية، حيث بينت الدراسة أن 65% من عينة البحث قالوا إن الصيدلاني لم يسألهم عن وصفة طبية عند شراء الدواء وهو ما يعتبر مخالفة قانونية تقتضي العقوبة.

اشرف على البحث الدكتورة دينا خيامي، وتم بواسطة كل من عبدالكريم الجاسم، عدنان الرمل، أحمد المبارك، أحمد الماحوزي، علي سنان، حسين عبدالعال، حسن الزيد، مناف المؤمن.

وفي السعودية أيضا قاست مجموعة من الطالبات مستوى التوتر لدى طالبات جامعة الدمام، حيث أوجدت مجموعة البحث أن طالبات الطب كن الأكثر تعرضن للتوتر.

وبينت ان العديد من الأسباب الأكاديمية والاجتماعية تداخلت في أسباب التوتر لكن عامل التحضير للامتحانات، ونتائج الامتحانات كانت من العوامل المؤثرة في النتيجة العامة للتوتر.

اشرف على البحث الدكتور أحمد جرادات وتم بواسطة كل من بيان الناصر، فاطمة الرضي، حنان الحواج، هاجر ياقوت، ريما بوخمسين، سارة التاروتي، وزهراء آل ابراهيم.

* صور متفرقة للافتتاح





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:37 ص

      إعادة إختراع العجلة

      يا جامعة الخليج، هذا مكتوب على كل علبة سجائر، فما هو الجديد الذي قلتموه؟

    • زائر 1 | 7:10 ص

      اعرف ناس لا يدخنون

      وعندهم الضغط اعتقد ان يقولوا من احد الاسباب الرئيسية افضل

اقرأ ايضاً