العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

"الأشغال":شوارع المنامة تستقطب أكثر من 750 ألف مركبة يومياً وشارع خليفة بن سلمان الأعلى كثافة مرورياً

المنامة – وزارة الأشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

أنتهت وزارة الاشغال من إعداد المسوحات الميدانية السنوية لحركة المرور على شبكة الطرق في مملكة البحرين للعام 2012 حيث أسفرت محصلة الإحصائية المرورية عن 750 ألف مركبة تدخل العاصمة المنامة يومياً مقارنة بنصف مليون مركبة في العام 2008 بزيادة قدرها 250 ألف مركبة.

وأوضح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال كاظم علي عبداللطيف أن المنامة تعتبر الأكثر إستقطاباً للحركة المرورية، فيما سجل شارع الشيخ خليفة بن سلمان مركبة أعلى كثافة مرورية بالمقارنة بكافة الشوارع في المملكة حيث تم رصد عدد 145.000 (مائة وخمس وأربعين ألف مركبة) تجوب شارع الشيخ خليفة بن سلمان يومياً".

وأضاف "أوضحت الإحصائية أن مائتين وعشرين ألف مركبة (220.000) مركبة تدخل محافظة المحرق يومياً عبر الجسور الثلاثة بزيادة قدرها 9% عن العام 2008، ونصف مليون مركبة يومياً تدخل المحافظة الوسطى و(210.000) مائتان وعشرة الاف مركبة يومياً تدخل المحافظة الجنوبية، فيما تدخل المحافظة الشمالية حوالي (665.000) ست مائة وخمسة وستون ألف مركبة يومياً مما يجعل منها ثاني اكبر محافظة تستقطب حركة المرور بعد العاصمة".

وأوضح مدير إدارة تخطيط ووتصميم الطرق أن العاصمة المنامة تحظى بعشرة منافذ أساسية وتعتبر الأكثر إستقطاباً للحركة المرورية وقد سجل جسر الشيخ حمد (85.000) خمس وثمانين ألف مركبة في اليوم، بينما رصدت (71.000) واحد وسبعون ألف مركبة على جسر الشيخ عيسى بن سلمان، و(65.000) خمس وستون ألف مركبة على جسر الشيخ خليفة بن سلمان بزيادة قدرها 17% عن العام 2008، كما بينت الإحصائية تسجيل (145.000) مائة وخمس وأربعون ألف مركبة تمر عبر شارع الشيخ خليفة بن سلمان و(127.000) مائة وسبعة وعشرون ألف مركبة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان.

وحول النمو في الحركة المرورية أشار المهندس كاظم "بلغ عدد السيارات المسجلة في مملكة البحرين حتى العام 2012 قرابة نصف مليون مركبة أي بنسبة نمو سنوية تبلغ 7.4%، وحسب الخطط الإستراتيجية فقد بدأت وزارة الأشغال العديد من المشاريع الرئيسية لمواكبة النمو في حركة المرور منها إنشاء الجسور العلوية والأنفاق على جميع التقاطعات في شارع الشيخ عيسى بن سلمان وكذلك تم الإنتهاء من تطوير شارع الشيخ خليفة بن سلمان حيث لوحظ إنخفاض في الإزدحامات الواقعة على هذا الشارع بشكل ملحوظ، كما تم إختصار زمن الرحلة من 19 دقيقة حتى 10 دقائق فقط على شارع الملك فيصل.

وتأتي هذه الزيادة في حركة المرور على جسر الشيخ خليفة بن سلمان كمؤشر على النمو في الحركة الاقتصادية في البلاد وخاصة في ما يتعلق بالحركة التجارية الخاصة بالإستيراد والتصدير.

يذكر أن الإحصائيات المرورية التي تقوم بها وزارة الاشغال تعتبر الداعم الأساسي لتحديد إحتياجات البحرين من شبكة الطرق الحديثة، وهي مؤشر جيد يدعم الخيارات والبدائل المتوفرة لتطوير شبكة الطرق في البحرين.

وتقوم وزارة الاشغال بإعداد هذه الاحصائيات بشكل دوري ويتم نشرها عبر موقع الوزارة الإلكتروني، ويمكن لجميع زوار الموقع الإطلاع على هذه الإحصائيات للإستفادة منها في أي دراسات تتعلق بالمشاريع الخدمية او التنموية او الاستثمارية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً