العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

وكالة الطاقة تتوقع تراجع صادرات النفط الإيرانية بفعل العقوبات

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء (13 فبراير/ شباط 2013) إنه من المتوقع تراجع إنتاج النفط الإيراني بدرجة أكبر لينزل عن أدنى مستوياته في ثلاثة عقود مع قيام الغرب بتشديد العقوبات على طهران لحرمانها من إيرادات العملة الصعبة.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري إن البيانات الأولية تشير إلى أن صادرات إيران ربما تراجعت عن مليون برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني بسبب انخفاض المشتريات الصينية والكورية الجنوبية بعد انتعاشة في ديسمبر/ كانون الأول إلى 1.56 مليون برميل يوميا. وقالت الوكالة إن الإنتاج الإيراني تراوح دون أدنى مستوياته في ثلاثة عقود وهو 2.65 مليون برميل يوميا منخفضا في يناير 50 ألف برميل يوميا عن مستواه في ديسمبر.

وفرضت الولايات المتحدة هذا الشهر عقوبات جديدة على إيران في إطار نزاع بشأن برنامج طهران النووي.

وتمنع العقوبات الجديدة بشكل فعال إيران من استرداد عائدات صادراتها النفطية حيث يودع المشترون الأموال في حساب معلق في بنك في الدولة المستوردة ولا تستطيع إيران استخدام تلك الأموال إلا في شراء سلع من الدول التي تصدر النفط إليها.

وقالت الوكالة "بالنسبة لإيران فإن العقوبات الجديدة من المتوقع أن تشكل مزيدا من الأضرار للمالية العامة لأن عائدات الصادرات النفطية محبوسة فعليا لدى الدول المشترية."

وتقدر الوكالة أن إيران فقدت إيرادات نفطية تزيد عن 40 مليار دولار في عام 2012 أو نحو 3.4 مليار دولار شهريا.

وارتفعت صادرات النفط الإيرانية بشكل غير متوقع في ديسمبر مسجلة أعلى مستوى لها في ستة أشهر لكن الوكالة قالت إن البيانات الأولية ليناير تشير إلى أن تلك الصادرات تراجعت إلى أقل من مليون برميل يوميا مع واردات صينية أعلى قليلا من 200 ألف برميل يوميا.

واضافت الوكالة أن كوريا الجنوبية يبدو أنها خفضت أيضا وارداتها من النفط الإيراني في يناير إلى 130 ألف برميل يوميا من 185 ألف برميل يوميا في ديسمبر.

ورغم ذلك فإن التقديرات المنخفضة ليناير لا تزال عرضة للمراجعة. ومن المنتظر أن تعقد إيران والدول الغربية جولة جديدة من المحادثات بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل في 26 من فبراير شباط.

وقالت الوكالة "التوقعات رغم ذلك منخفضة بالنسبة لإحراز تقدم في نزاع مستمر منذ ما يزيد عن عقد. في الحقيقة من المستبعد إحراز تقدم قبل انتخابات الرئاسة الإيرانية في يونيو."

وإجمالا خفضت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2013 بمقدار 90 ألف برميل يوميا إلى 840 ألف برميل يوميا بسبب تباطؤ النمو الاقتصاي هذا العام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً