العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ

"الاقتصادية": 3 أشهر لاسترجاع قيمة تذاكر عملاء "طيران البحرين"

أكد مستثمرون في وكالات السفر والسياحة في السعودية، أن شركة طيران البحرين وبعد إعلانها توقف عملياتها كافة منذ الثلثاء الماضي، أبلغت وكالات السفر والسياحة التي تتعامل معها، أن استرجاع قيمة تذاكر عملائها الذين حصلوا على تذاكر عبر خطوط الشركة قد سيستغرق مدة زمنية ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

وقال مدير وكالة (كانو) للسفر والسياحة في الدمام خليل النشمي لصحيفة "الاقتصادية" السعودية: إنه وفور إعلان طيران البحرين وقف عملياتها ابتداءً من الثلثاء الماضي تلقت مكاتب السفر سيلاً من الاتصالات من قبل عملاء لديهم حجوزات وتذاكر عبر طيران الخليج يستفسرون عن كيفية استرجاع قيمة تذاكرهم التي حصلوا عليها عن طريق مكاتب السف، مشيراً إلى أن كثيراً من العملاء الذين لديهم تذاكر بقيمة تفوق تسعة آلاف ريال وجدوا أنفسهم في ورطة الآن، حيث يصعب عليهم الحصول على حجوزات جديدة عبر خطوط طيران بديلة، وحتى وإن تمكنوا من ذلك، فإن إنفاق مبلغ مماثل لشركاء تذاكر جديدة يعتبر في حد ذاته معضلة كبيرة قد ترهق ميزانيهم التي وضعوها لقضاء إجازة الربيع المقبلة.
في حين قال أنور الحماد؛ مسئول في إحدى وكالات السفر والسياحة في الخبر: إن العملاء الذين تمكنوا من عمل حجوزات وسداد قيمة تذاكرهم عن طريق الإنترنت هم من سيعانون أكثر؛ لأنهم ليس لديهم بديل لاسترجاع قيمة تذاكرهم إلا من خلال الشركة نفسها والتي تواجه الآن مصاعب مالية كبيرة يصعب معها الوفاء باسترجاع هذه المبالغ.
وأوضح النمشي أن عدد مسئولي وكالات السفر في السعودية أجروا اتصالات بإدارة الشركة في البحرين للاستفسار عن حقوق عملائهم الذين لديهم تذاكر سفر عبر طيران البحرين حصولاً عليها لقضاء إجازة الربيع في مارس/ آذار المقبل، مبيناً أن الإدارة المالية في الشركة أبلغتهم أن استرجاع هذه المبالغ قد يستغرق ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر.
وأضاف "مبالغ التذاكر في حوزة طيران البحرين ونعمل على استرجاعها وعلى العملاء أن يتفهموا هذا الأمر، وبخاصة أن كثيراً من العملاء يعتقدون أن وكالات السفر هي من يتحمل استرجاع هذه المبالغ فورا".
وبيّن أن هناك أسراً سعودية ومقيمة دفعت مبالغ مالية تصل إلى تسعة آلاف ريال كقيمة تذاكر تم الحصول عليها من طيران البحرين، وأن استرجاع هذه المبلغ يحتاج إلى قرابة ثلاثة أشهر، حسب إفادة الإدارة المالية في طيران البحرين، مشيراً إلى أن هذه الأمر سيتسبب في ربكة كبيرة لهذه الأسر والتي تحتاج إلى مبالغ مماثلة للحصول على تذاكر جديدة على خطوط طيران أخرى.
وأضاف النشمي أن مكاتب السفر والسياحة شهدت خلال أمس ضغطاً كبيراً من قبل الراغبين في عمل حجوزات جديدة بعد توقف عمليات طيران البحرين، إلا أن أغلب الوكالات اعتذرت لهم في الوقت الحالي عن إجراء أي حجوزات جديدة نتيجة عدم قدرتها حجوزات جديدة.
وبيّن أن أسعار التذاكر عبر طيران البحرين كانت مناسبة وتنافسية إلى حد ما؛ لذا وجدت إقبالاً كبيراً من قبل الراغبين في قضاء إجازة الربيع، موضحاً أن مكاتب السفر ستواجه بسيل من الراغبين في عمل حجوزات جديدة عبر خطوط أخرى.
في المقابل، قال لـ "الاقتصادية" أنور الحماد: إن عملية استرجاع قيمة التذاكر للعملاء تختلف باختلاف الطريقة التي تم الحصول عليها على التذاكر، مشيراً إلى أن وكالات السفر والسياحة تعد المسئولة عن استرجاع هذه المبالغ للعميل إذا كان العميل حجز هذه التذاكر من إحدى هذه الوكالات، مبيناً أن الوكالة في هذه الحالة تطالب الشركة برد هذه المبالغ، أما إذا حصل العميل على تذاكره عن طريق الحجز والسداد بواسطة الإنترنت، فإن عملية استرجاع قيمة التذاكر يكون من قبل الشركة مباشرة، وفي هذه الحالة يمكن أن يواجه العملاء مصاعب كبيرة لاسترجاع قيمة تذاكرهم في الحالات الاعتيادية، إضافة إلى ما تمر به طيران البحرين من ظروف ووضع مالي سيئ، حسب ما ذكرت في بيانها؛ لذا يتوقع الحماد أن تطول المدة الزمنية التي يتمكن فيها العميل من استرجاع قيمة تذاكره.
وأوضح الحماد، حسب النظام، فإن العملاء الذين قاموا بالحجز عن طريق الانترنت يفترض أن يتمكنوا من استرجاع قيمة تذاكرهم خلال مدة زمنية ما بين 14 يوماً و30 يوماً، في حين أن الذين حصلوا على تذاكرهم عبر مكاتب السفر والسياحة، فإن المدة المقررة لاسترجاع المبالغ في حال ألغيت الرحلة من قبل شركة الطيران تتراوح ما بين سبعة وعشرة أيام.
وأكد أن وكالات السفر والسياحة منذ أمس بدأت تواجه ضغطاً كبيراً من قبل الراغبين في عمل حجوزات جديدة، بيد أن أغلبهم لم يتمكنوا من إجراء ذلك، وبخاصة أن معظم رحلات خطوط الطيران الأخرى تعتبر محجوزة بالكامل؛ لذا يتوقع ألا يتمكن كثير من الراغبين في قضاء إجازة الربيع المقبلة من عمل حجوزات جديدة، بالتالي قد يفضل أغلبهم قضاءها داخل السعودية.
وبيّن الحماد أن طيران البحرين قد تلجأ إلى تعويض عملائها بتذاكر طيران جديدة عبر خطوط طيران أخرى، إلا أن ذلك لا يتوقع أن يتم في الوقت الحاضر.
من جانب آخر، ألمح مسئول في إحدى وكالات السفر في الخبر ـ فضّل عدم ذكر اسمه ـ أن شركات طيران أخرى يتوقع أن تبادر إلى رفع قيمة تذاكرها حتى نهاية آذار (مارس) المقبل، وهي المدة التي تبدأ وتنتهي فيها إجازة الربيع، مضيفاً أن عدداً من شركات الطيران تعتبر توقف نشاط عمليات طيران البحرين فرصة مواتية لتحقيق مبيعات إضافية وكسب عملاء جدد. ولم يستعبد المسئول جدولة رحلات إضافية لشركات طيران للاستفادة من هذه الأزمة التي خلقتها طيران البحرين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:57 ص

      مجانين اللي يستثرون في البحرين

      ... و النتيجة ضياع أموال الإستثمار

    • زائر 5 | 6:05 ص

      عجب !!!!

      وين مجلس التنميه الاقتصادي ؟ وين وزارة التجارة ؟؟ وين وزارة العمل ؟ وينهم عن مصير البحرينين الموظفين ومستقبلهم ؟؟ او السالفة برادة افتح وسكر النشاط في اي وقت !!!! وللأخ اللى يدعي وتكلم عن المدرعات في كل مكان !!! اعتقد انت تعرف السبب بس شكلك تتغيشم !!! او انك .......

    • زائر 7 زائر 5 | 1:11 م

      يتغيشم

      انت اللي تتغيشم والسبب عنصريتك

    • زائر 4 | 5:43 ص

      عبدالرحمن

      لماذا فشلت طيران البحرين و نجحت العربية بقيادة بحرينية في الإمارات؟
      لماذا فشلت طيران الخليج و نجحت طيران الإمارات؟

    • زائر 1 | 12:35 ص

      يا حكومة

      أليس الفساد مستشري في زوايا البلد و12 بنك أوفشور سيغا درون البلد والسبب القبضة الأمنية مدرعات في كل مكان وين يشعر مستثمر وسائح بأن البلد مستقر والقضية إصلاح حقيقي بأن يكون الشعب مصدر السلطات

اقرأ ايضاً