العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ

التوقيع على مذكرات تفاهم في مجالات التعليم العالي والثروة السمكية بين البحرين وعمان

المنامة – وزارة الخارجية 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد صباح اليوم الاثنين (18 فبراير / شباط 2013) في العاصمة العمانية مسقط اجتماع الدورة الرابعة للجنة التعاون البحرينية العمانية المشتركة برئاسة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، و الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله ، وذلك بديوان وزارة الخارجية.

وخلال الاجتماع تم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم في مجال التعليم العالي والمجال التربوي والعلمي و في مجال الثروة السمكية.

واتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون بين وزارتي خارجية البلدين من خلال دراسة التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارتين في مجالات الدراسات الدبلوماسية والبحوث والتدريب.

كما وقع وزيرا خارجية البلدين الشقيقين على محضر اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين مملكة البحرين وسلطنة عمان والذي يحدد خطة العمل لتعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات ويضع الآليات المناسبة لتفيذها.

وفي ختام الاجتماع صدر بيان مشترك تضمن التأكيد على عمق العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين مملكة البحرين وسلطنة عمان وما يربطهما وشعبيهما الشقيقين من وشائج قربى وصلات حميمة. وأشاد البيان المشترك بمسيرة التعاون الثنائي وما وصلت إليه تلك العلاقات، والتأكيد على مواصلة دعم هذه المسيرة بما يحقق الأهداف التي رسمها ملك البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأخيه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد ، واتخاذ الإجراءات والخطوات العملية لتحقيق هذه الأهداف وخاصة تلك المتعلقة بدعم التعاون في مجالات التنمية الاقتصادية والاستثمارية والتنمية المستدامة وتشجيع الابتكار والتبادل السياحي وغيرها من المجالات المتفق عليها والتي من أهمها: استمرار عقد اجتماعات فريق العمل المشترك في المجال المالي والاقتصادي، الاتفاق على عقد الاجتماع الأول لمجلس الأعمال البحريني العماني المشترك في مسقط في وقت لاحق، العمل على تشجيع إقامة مشروعات استثمارية مشتركة خاصة في مجال الأمن الغذائي والمشروعات المتعلقة بالاستثمار المالي والتأمين، العمل على الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها حكومتا البلدين مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكد الجانبان على أهمية تعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأعربا عن ارتياحهما للانجازات التي حققتها دول المجلس في مختلف مجالات التعاون، وأكدا على مواصلة دعم هذه المسيرة بما يحقق الأهداف التي وضعها قادة دول المجلس وبما يعكس رخاء ورفاهية شعوبهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً