العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

العربي: أهل الفاتح الأغلبية ونرفض الاستفتاء الشعبي والحكومة المنتخبة والاستقواء بالخارج

العربي اشترط وقف العنف ورفع الغطاء السياسي عن «المخربين» لاستمرار الحوار - محمد المخرق
العربي اشترط وقف العنف ورفع الغطاء السياسي عن «المخربين» لاستمرار الحوار - محمد المخرق

قال نائب رئيس تجمع الوحدة الوطنية ناجي العربي إن التجمع يرفض الاستفتاء الشعبي على مخرجات الحوار والحكومة المنتخبة وما وصفه بـ «الاستقواء بالخارج»، داعياً إلى استمرار الحوار، شريطة وقف العنف ورفع الغطاء السياسي عن المخربين.

وعلق على سؤال لـ «الوسط» عن ماهية مطالب التجمع ورؤيته للخروج من الأزمة وأسباب رفضه لكل من الاستفتاء الشعبي والحكومة المنتخبة بأن «ممثل تجمع الوحدة الوطنية في الحوار هو المعني بهذه التفاصيل، وقد أقمنا ائتلافاً مع بقية الجمعيات وله ناطق رسمي سيعلن مطالبنا، ورؤيتنا التي سبق أن تحدثنا عنها في حوار التوافق الوطني الأول، أما فيما يخص الحكومة المنتخبة؛ فنحن نرى أن تعين منصب رئيس الوزراء والوزارات ذات السيادة من اختصاص جلالة الملك، ولا نرى داعياً إلى الاستفتاء الشعبي».

وفي الوقت الذي رفض فيه العربي ما وصفه باستقواء المعارضة بالخارج، دعا جماهير الفاتح إلى التحرك دوليّاً لبيان الحقائق وتوضيح الصورة للرأي العام العالمي.

ورأى أن الأحداث المؤلمة التي وقعت خلال الأيام الثلاثة الماضية يجب ألا تمر مرور الكرام، وأن الناظر والمتابع لها يجب أن يعي أنها ليست وليدة اللحظة، وليست مجرد ردود أفعال ارتجالية، وإنما جزء من سلسلة مدروسة من حيث الزمان والمكان، وجزء من أجندة مسبقة التحضير، متسائلا عن أسباب دخول جمعية الوفاق الحوار وتزامن ذلك مع تصاعد العنف في الشارع ورغبتها في تأجيل جلسة الحوار السابقة؟.

وحمَّل جمعية الوفاق مسئولية عنف الشارع، مستنداً، في ذلك، إلى كونها ترفض رفض الطائفية وتتكلم باسم الشعب في الداخل والخارج، وأن الجمعيات المعارضة المتبقية كثير منها لا يتجاوز عدد أعضائها النصاب القانوني لإنشاء أية جمعية على حد قوله.

ووجه العربي عدداً من الرسائل خلال المؤتمر، أولاها إلى الجمعيات المعارضة، مبدياً تحفظه على وصف إطلاق «معارضة» على الجمعيات، وبرر ذلك بأن المعارض هو الذي يختلف معك من أجل البناء ومن يكون فعله التخريب والفساد لا يهدف أبداً إلى المعارضة البناءة.

ولفت إلى أن محاولة الجمعيات فرض إرادتها على المجتمع البحريني باتت أمراً مرفوضاً، كما أن فرض إرادتها بوسائل التخريب وتسليط الأطفال لمدة عامين بات أيضاً أمراً مرفوضاً شأنه شأن محاولتها «الاستقواء» بالخارج.

ودعا إلى تغليب لغة العقل ومصلحة الوطن والمواطن، ملوحاً بأن المجتمع قادر على اتخاذ موقف حازم إزاء ذلك في الوقت المناسب.

وبحسب العربي؛ فإن «جماهير المعارضة تقلصت وانحسرت بشكل واضح، ويمكن تلمس ذلك خلال تجمعاتها الأخيرة، وإن قناعات الشارع التي تروج لها أصبحت قناعات فئوية ولا يمكن نسبها إلى الغالبية». وأكد أنه لا يمكن القبول باستغلال ورقة الشارع وضغطه في كل مرة، وأنه لا يمكن للجمعيات أن تقوم بتعطيل مصالح الناس بدعوى ممارسة حق التعبير عن الرأي.

وقال: «إننا من منطلق استشعارنا خطورة ذلك العنف وما قد ينجم عنه من انفلات أمني؛ نريد أن نقول للشارع أجمع إن هذا الحراك غير المدروس واتلاف الممتلكات وإزهاق الأرواح؛ دليل على عدم نضج رؤية تلك الجمعيات ومحاولتها الخروج من أزمتها».

ولفت إلى أن الجمعيات المعارضة دُفعت دفعاً للمشاركة في الحوار مهما حاولت إثبات العكس، وأن التجمع على علم بمن دفعها إلى ذلك، مستشهداً في ذلك بانسحاب الوفاق من البرلمان ومن حوار التوافق الوطني الأول.

ودعا العربي إلى استمرار الحوار حتى يعلم الناس من يريد مصلحة البلاد ومن لا يريد له الخير، شريطة وقف العنف ورفع الغطاء السياسي عن المخربين.

وشدد على رفض التجمع أن يكون الهدف من ذلك العنف هو إطلاق سراح «المخربين»، فيما وجه رسالة أخرى إلى الدولة؛ حيث وصفها بالضعيفة أمام فساد المفسدين وتخريب المخربين، مستنداً، في هذا الوصف، إلى تطور العنف من خلال استخدام الأسلحة.

وتساءل عن أسباب التأخير في تطبيق القانون وتنفيذ العقوبات النهائية والتباطؤ في ذلك، مشيراً إلى أن ذلك يرسل رسالة قد تفهم خطأ للطرفين، وهي أن من يعبث بأمن الوطن يحسب بأنه فوق القانون، ومن يلتزم بالقانون ينجر إلى الإحساس باللامبالاة بالقانون.

وعلى المستوى الدولي؛ وجه حديثه إلى كل من أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وإلى كل من وقف مع من وصفهم بالمفسدين في البلاد، داعياً إلى رفع أيديهم عن البحرين وأهلها، وإن البحرينيين أصحاب سيادة وقرار، وهم من اختاروا عروبتهم في السبعينات وإن حل مشاكلهم لن يكون إلا حلاًّ بحرينيّاً خالصاً.

وبلهجة شديدة؛ وجه حديثه إلى السفارة الأميركية وسفيرها، رافضاً تحركاته وحمَّل السفارة مسئولية ما وصلت إليه البحرين، لافتاً إلى أنه وقبل عامين سبق أن نادى الشعب في الفاتح برفع أيدي السفارة الأميركية عن البحرين.

وقال:»نعتقد أن من يدعي الديمقراطية ليسوا مؤهلين للحديث عنها حتى يغلقوا السجن (غوانتنامو) الذي سوّد تاريخها (أميركا) في أقل تقدير».

ووجه حديثه إلى إيران ودعاها إلى إعطاء شعبها حقوقه وكفِّ أيديها عن البحرين، مشدداً على أن البحرين لن تكون تابعة لأحد في يوم من الأيام.

وفيما يتعلق بإحياء الذكرى السنوية الثانية لتجمع الفاتح؛ أشار إلى أنها لا تخص الجمعية ولا الائتلاف ولا الحاكم أو المحكوم، وإنما هي دعوة لجميع أبناء البحرين وفاء للوطن ضد من يتآمر على هذه الأرض، فيما أشار إلى أن هذا الكيان (الفاتح) غيَّر المعادلة وأوجد تاريخاً فاجأ العالم ووضع نقطة انطلاقة لهذه المملكة الصغيرة.

وأضاف أن «أعداء الوطن يعملون في الداخل والخارج، وأن على محبي هذه الأرض الوقوف مجدداً لوقف ما يحاك ضده»، لافتا إلى أن الذكرى ستشمل كلمة لرئيس التجمع ورسائل لشخصيات وطنية وعرض فيلم وثائقي وقصائد.

وختم حديثه بالإشارة إلى أن ذهاب التجمع إلى جنوب إفريقيا ليس لعقد ورش عمل مع الوفاق، مؤكداً استمرار التجمع في رفض أي تدخل خارجي، مشيراً إلى أن زيارة التجمع لجنوب إفريقيا جاءت بعد دعوة موجهة إليهم، وقد بينوا لهم الحقائق والواقع السياسي في البحرين من دون تزييف.

العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 121 | 1:51 م

      وفاقيون للابد

      بالله عليكم ياشعب البحرين. هذا كلام !!. يقول هم الاغلبية. . انا اتفق معك في حالة من الحالتين . الاولي. صناديق الاقتراح. بشرط نستفني. ....و...و... ونت تعلم بان. هولاء مجنسين ولايحق لهم التصويت. والثانيه .... واذا فزت في الاستفتاء بعدها. نبصم لك بالعشره انكم الاغلبية. ونمتثل لما جاء في الاستفتاء. اما انك تدعي. جزافا. بالاغلبيه. وبعدها ترفض الاستفتاء فهذا يدل على. اعتراف رسمي منك بانكم الاقلية

    • زائر 116 | 9:44 ص

      هههههه

      حلوة ذي الأغلبية. لا و واثق بعد ههههه
      و الله الواحد الأحد لو يسوون إستفتاء بينصدمون بعدد الناس إلي بتطلع ليه و هي بس فتوة وحدة من المجلس العلمائي و ما بتشوف و لا مواطن بحريني أصيل قاعد في بيته الكبير و الصغير من الرجال و النساء بتشارك فيه حتى المرضى منهم بشاركون فيه و إلي مسافرين من الشعب للدراسة و غيره بيرجعون بس علشان تلبية للدعوة الشرعيةللمجلس العلمائي و هم الجماعة المظلومة في البلد يعني بتكون موأيدة من قبل رب العالمين لأن الله سبحانه دائماً مع المظلوم و شكراً.

    • زائر 120 زائر 116 | 12:59 م

      اشوووووووووووووووه

      اعتراف ان المسئله دينيه مو سياسيه يعني كل الي اصير من الفتاوي الدينيه

    • زائر 111 | 7:41 ص

      جمعياتكم

      من متي صار استفتاء في جمعيه الوفاق

    • زائر 108 | 6:43 ص

      واوووو

      احسن شي في الدنيا المصالح الشخصيه $ افلوس ياحبيبي افلوووووس

    • زائر 104 | 5:48 ص

      ماالمشكلة

      ليش الجماعة خائفين من الإستفتاء مادام انتوا اكثر راح تكون اصواتكم هي الغالبة الا اذا كان هذا مجرد كلام

    • زائر 102 | 5:22 ص

      ايه اصله وفصله دا

      دنا مافهمت حاكه هو بيئول ايه

    • زائر 93 | 4:25 ص

      تسمح لي يا فضيلة الشيخ

      انت وعدنا بزيادة الرواتب والإسكان والعيش الكريم والامان والديمقراطية ولم نرى الا تهريج

    • زائر 92 | 4:03 ص

      اثبتوا ليش خايفين

      ادخلوا استفتاء لين واثقين من روحكم.

    • زائر 89 | 4:00 ص

      آل إيه آل الأغلبية ههههههه .

      إذا أنتم الأغلبية فلما الخوف من الأستفتاء ؟ .

    • زائر 85 | 3:26 ص

      نعم نحن الاغلبية

      نعم جمهور الفاتح هم الاغلبية وليست فبركات قنوات الشر عندما يقولون مسيرة للوفاق خرجب بالملايين.. نعم نحن ابناء الفاتح لدينا صوت الحق وليست الوفاق لانها تدار بالريموت

    • زائر 97 زائر 85 | 5:05 ص

      زائر 85

      أو كي يالحبيب انتو الاقلبية خلهم يسون الاستفتاء ولة في الجدر بيطلعة الملااااس.
      تحياتي
      .....

    • زائر 84 | 3:17 ص

      عبيد

      لا يرفض الحكومة المنتخبة والاستفتاء الشعبي إلا ...

    • زائر 82 | 3:07 ص

      ام عزيز - كرباباد

      اقول قوم روح بيتكم قال الاغلبية قال اني عندي اقتراح واجد زين نسوي مسيرتين وحدة للوفاق الله يوفقها انشاءالله وحد للفاتح الله يفتح عليهم ونشوف من الاغلبية بس عاد ها حدكم تجيبون الباكستانية والهنود عاد قلت ليكم بنحسبكم واحد واحد البحرينين الاصليين بعد مو اي بحريني وخلوها تكون يوم الجمعة عشان الناس كلها اجازة ارجوكم عاد وافقوا الله يخليكم ادرسو الموضوع وخلنا نشوف

    • زائر 100 زائر 82 | 5:12 ص

      إلى ام عزيز - كرباباد - الفكرة كلش ممتازة

      يا اختي أهم شي ما نسمح حق الهندي والباكستاني ووو يشلون علم البحرين
      ويمشون في المسيرتين - يعني نبغي المسيرتين حق أهل البحرين وبس الي هم
      مسيرة الجمعيات الست + الشعب مع مسيرة الفاتح ونخلي الشيخ ناجي العربي
      يطالع المسيرتين بعيونه ويحكم بنفسه بعدين يقول لنه منهم الأغلبية

    • زائر 81 | 3:05 ص

      حاولت بالمقلوب ما فهمت

      حاولت أقرأ العنوان بالمقلوب شوي أهون بس بعد ما فهمت (بالخارج والاستقواء المنتخبة و الحكومة الشعبي الاستفتاء ونرفض الأغلبية الفاتح أهل)
      جبت مترجمين ما عرفوا وش هاللغة
      صج حيرتونه يا وسط تحطّون مواضيع بلغات غريبة

    • زائر 80 | 3:03 ص

      اقول الاغلبية

      لم كل هذا الخوف من الشارع والاستفتاء اذا كان تجمع الفاتح هو المصيدر والاغلبية خل يثبات كلمه في الاستفتاء ولكان كل من على راس ريشه يتحسسه خال الشارع يقول الكلمة الاخرا

    • زائر 76 | 2:36 ص

      إن لم يكن لكم دين فكونوا أحرارا في دنياكم.

      بما أنك دعيت جماهير الفاتح بتوضيح الأمور في الخارج فلا تنسى أن تقولوا أنكم الأغلبية وترفضون الحكومة المنتخبة والإستفتاء! هذا شيئ الشيئ الآخر هو لا تريد استقواء بالخارج !؟

    • زائر 74 | 2:32 ص

      الى من ينادي بدمقراطيه نجوه تحيه

      أذا هذا راي تجمع الفاتح فمالفائدة من هاططبيل بالحوار.فيتحاورون على ماذا؟

    • زائر 73 | 2:31 ص

      ما فهمته

      رفض العربي للإستقواء بالخارج.
      دعوة التجمع للتحرك دوليا.
      الذهاب إلى جنوب أفريقيا.

    • زائر 72 | 2:30 ص

      والنعم

      العربي: أهل الفاتح الأغلبية ونرفض الاستفتاء الشعبي والحكومة المنتخبة والاستقواء بالخارج( هو دا كلام أنجيزي يا مرسي)

    • زائر 68 | 2:13 ص

      حقاني

      تناقض غريب يبغون ديمقراطيه وما يبغون حكومه منتخبه !اي ديمقراطيه دي في اي دوله تصير !؟انزين هم الاغلبيه ويخشون الاستفتاء !انزين انتون اغلبيه ياحلوين احرجو المعارضه وادخلو استفتاء ،التغير قادم 100 %والايام الجايه بتثبت

    • زائر 63 | 1:48 ص

      اكذب اكذب..حتى تصدق نفسك

      اذا كنتم تمثلون الاغلبية ...تفضلوا باستفتاء شعبي
      ثانيا....انت لست بحرينيا اصيلا..انتم من الذين تم تجنيسهم...لا نعلم بقانونية تجنيسك لان من تم تجنيسهم مؤخرا تم بشكل طائفي لتغيير ديمغرافي البلد
      يكفي كذبا....تفضلوا صناديق الاستفتاء الشعبي حكما بيننا

    • زائر 61 | 1:31 ص

      دام أن فهمك على قدك فالسكوت أحسن، ضحت علينا الخلق، وأترك السياسة لأهل السياسة أفضل

    • زائر 60 | 1:12 ص

      مع ام ضد

      ماتعرف ترقص قالت الارض عوجة.... اكيد بتكونون الاغلبية بمساعدة ... ولاتخاف من قول حق لله رب العالمين... والله بلوى البحرين ابتلت ...كفاية بتاخدون الجنة على الاقل خلوا الدنيا لغيركم... تبون الدنيا والاخرة لكم... شوفوا حواليكم الله ماخلكم بروحكم...وهل اهو بحريني اصلي؟؟؟؟

    • زائر 70 زائر 60 | 2:17 ص

      الى الزائر 60 مع التحية - هذي المثل الصحيح يا خوي

      قالو حق العمي ليش لين تمشي تشيل ريل و ريل وأنت ميود الطوفة
      قال لهم لأن الأرض عوية

    • زائر 59 | 1:11 ص

      قسماً بالله

      لو أنت مقتنع بالأغلبيتكم لما رفض الأستفتاء بل حاربت لأجله، حتى الطفل بيفهم هالشيء، فبأي علقية تتحدث

    • زائر 58 | 1:10 ص

      ههههههههههههه

      نكتة العصر نحن الأغلبية بس ما نبغي أستفتاء، وليش بالله يا بو أغلبية أنته، أهااااااا يمكن لأن في التجمع مسموح لجميع الأجناس بالمشاركة ولذلك أغلبية لكن في الأستفتاء لا يسمح إلا فقط للبحرينين، والله شاطر وعرفت تحسبها

    • زائر 56 | 1:07 ص

      الأغلبية وخايفين من الأستفتاء؟!؟!؟!

      العربي: أهل الفاتح الأغلبية ونرفض الاستفتاء الشعبي والحكومة المنتخبة والاستقواء بالخارج

    • زائر 51 | 12:55 ص

      لماذا الخوف عجل وانتم الاغلبية

      شوف التناقض بالكلام ودليل على الخوف
      تقول الاغلبية زين ليش ماتسوي استفتاء من قبل الشعب

    • زائر 50 | 12:49 ص

      الحكومة تريد الاستفتاء لاعدت اسباب عكس ما يصرحون

      1) الضغط على المعارضة للانسحاب\n2) شغل المعارضة بامور جانبية و ليست جوهرية لانه لن يكون حلا بدون رضا الشعب\n3) اعطاء و شغل المعارضة بتصريحات الموالين و زيادة عدد المجنسين\4) شغل المعارضة بامور عن من يحق له الاستفتاء.

    • زائر 47 | 12:42 ص

      وعاظ السلاطين

      الشعب مصدر السلطات و الشعب ضامن للحوار و نمثل الغالبية الشعبية و الشعب يريد الحكومة و(((( نرفض استفتاء الشعب ))))
      حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له

    • زائر 46 | 12:39 ص

      الأغلبية

      اوكي يوم نسوي مسيرة لينه ونفس اليوم مسيرة ليكم ونجيب جهة محايدة تحسب الجماهير والنسبة هي الحكم!!!!!!!!!

    • زائر 44 | 12:16 ص

      أنا أحب الغباء المستفحل

      الغباء السياسي يضحكني كثيرا. مادمتم أكثرية فلماذا الخوف من الإستفتاء؟ يقال أن الديموقراطيات المبنية على الأغلبية ناقصة غذا لم تبنى على المحاصصة لأن حق الأقلية يهضم. نحن الأقلية كما تدعي أنت، موافقون على الإستفتاء الذي سيهضم حقنا بسبب أكثريتكم، فما بالكم تخافون الإستفتاء؟
      هل ترضى بهذا في بلدك مصر؟
      حقا غباء مستفحل

    • زائر 43 | 12:15 ص

      والله مهازل

      اذا كان هذا حد سياستكم والله الواحد ما نفسه يعلق على هكذا تصريح ويترفع عنه لأنه لا يصدر من متعلم فضلا عن ما يسمى بشيخ او سياسي ، ولكن ماذا نفعل قدرنا هكذا وان مستوى خصومك اللمسمون بالسياسين هذا .

    • زائر 40 | 11:51 م

      من انت

      من انت ؟

    • زائر 39 | 11:47 م

      الرجاء الإكثار من المقابلات مع فضيلة الدكتور ناجي...

      (...وفي الوقت الذي رفض فيه العربي ما وصفه باستقواء المعارضة بالخارج، دعا جماهير الفاتح إلى التحرك دوليّاً لبيان الحقائق وتوضيح الصورة للرأي العام العالمي)...
      ....يعجبني ناجي العربي إذا يطلع في الإعلام يعطي مؤشر قوي على المستوى السياسي لقيادة هالتجمّع الفلتة...

    • زائر 62 زائر 39 | 1:35 ص

      كلامك صحيح,,,,,,يا خوك,,,,,,

      مع احترامي لجماهير الفاتح,,,,,,,,
      اتمنى ان يحسنوا في اختيار من يمثلهم ,,,,,,,
      حتى لا تقل هيبتهم في عيون الناس,,,,,,

    • زائر 38 | 11:41 م

      نعيمي

      ههههههههههههه حدث العاقل بما لا يعقل
      اذا انتو الاغلبية يعني في انتخاب الحكومة انتو الفايزين ليش الخوف عزيزي

    • زائر 36 | 11:33 م

      لمن لا يعرف الشيخ العربي الازهري

      له باع طويل في السياسة اعتقل عدة مرات لمواقفه السياسية
      خطيب مفوه وامام جمعة وجماعة له تاريخ ناصع في كل حركات التحرر البحرينية
      شيخ يصدع بالحق ولا يخاف لومة لائم يقف في وجه الظالم ولا يهابه أو يخافه
      من رجال البحرين القلائل حبذا لو يجوز الاستنساخ لطلبنا استنساخه لانه
      نموذج لن ولن يتكرر

    • زائر 83 زائر 36 | 3:14 ص

      ردك قوي

      تقصد من الظالم الي صاحبك واقف في ويه و فوين اعتقل و شنو موقفة السياسي الي تتكلم عنه اذا كان يدعوا الى عدم الديمقراطية شنو يبي يعني حياة الاستعباد

    • زائر 88 زائر 36 | 3:56 ص

      يا خوي الله يبارك فيك كلامك كلش متناقض

      إذا تقول الشيخ له باع طويل في السياسة واعتقلوه عدة مرات ويتكلم بالحق
      وما يخاف لومة لائم وكان واقف في وجه الظالم - معناة كلامك الشيخ عارف
      زين مازين أن البلد مشحونة بوق، فساد، خمر، دعارة وفوق هالشي مشحونة
      ظلم وقهر - أقول ما دام الشيخ عارف هالشي عيل ليش واقف ضد المظلوم
      الي هم (الشعب) معقولة يا خوي شيخ دين وتقول عنه يتكلم بالحق بدون
      خوف وهو عارف أن البلد فيها فساد وظلم عليه وعلى غيره يصير في
      صف الظالم ضد المظلوم - وين صارت واستوت الله يحفظك

    • زائر 35 | 11:32 م

      أكو عاقل يتحاور مع مثل هذه عقول

      من هذا بعد ناجي العربي كل يوم يطلع لنا واحد مدري من أي بلد مطرود
      لا حول الله

    • زائر 99 زائر 35 | 5:09 ص

      عجيب

      على الاقل هذا بحريني اصييل وليس من ايران !!!!

    • زائر 32 | 11:22 م

      سئوال

      الاخ ده الى اسمه ناجى يطلع شنهو اصله بحرينى ولا ايه يعنى باين من اسمه من نهر النيل

    • زائر 31 | 11:22 م

      انت رجل دين لك وزنك وثقلك والان تناقض نفسك

      السؤال دامك اكثرية ليش خايف من الاستفتاء ! والسؤال الاخر بخصوص الاكثرية حاسبنهم اخي تنت مثلا

    • زائر 30 | 11:19 م

      لاحول ولا قوة الا بالله

      صناعة مصرية

    • زائر 28 | 11:17 م

      اقول يا شيخ..حي على الصلاة بس

      1- ابي افهم ارجووووكم: لا للاستفتاء ونعم للديمقراطيقه..شلونت تصير ارجوكم فهموني!
      2- الحبيب يقول لا للاستفتاء هنا بس خبري انك تدعم الاستفتاء في سوريا! ولا لانه سوريا.. ولاتدري انت ادرى (هداك الله يا شيييييخ)
      3- نصيحه..تكلم على الخبره الي عندك وهي الصلاة والصوم والزكالة..واهل مكه ادرى بشعابها... اقوووووووول يا شيخ: حي على الصلاة بس

    • زائر 27 | 11:13 م

      جماهير المعارضة تقلصت وانحسرت

      ههههههه شكلك من المريخ ولا الزهرة ههههههههه
      بسكم جذب عطونا فاصل اعتبر هل المقال كوميدي بأمتياز
      لا ولا سالفة احنا الاغلبية فكر انا في خوف

    • زائر 26 | 11:09 م

      انتا منهو !!!

      ها منهو عفر بعد !!!

    • زائر 25 | 11:09 م

      أهل الفاتح هم الأغلبية

      أولا نرفض هذه المسميات اهل الفاتح واهل كذا وكذا واذا كان يدعي بأنهم اغلبيه لماذا يرفض الاستفتاء؟ وعموما الاغلبية لاتأتي من خلال تحشيد مواطنين دول مجلس التعاون للحضور في التجمعات وليس الأغلبية من خلال التجنيس السياسي .

    • زائر 24 | 11:08 م

      دميقراطية البش

      اذا كمتم تمثلون الاغلبية كما تدعي لماذا الخوف من الاستفتاء ؟ وانتخاب الحكومة ؟

    • زائر 22 | 11:00 م

      who is this

      من هالنفر ؟؟

    • زائر 21 | 10:59 م

      هذا من وين

      انزين هالرجال من أي ديرة .. يا جماعة ويا غريب صير أديب

    • زائر 20 | 10:53 م

      ألا يجب إستفتاء أصحاب السيادة والقرار؟ ثم ماذا كان جزاء من إختار عروبة البحرين في السبعينات وجزاء أبنائهم؟

      داعياً إلى رفع أيديهم عن البحرين وأهلها، وإن البحرينيين أصحاب سيادة وقرار، وهم من اختاروا عروبتهم في السبعينات ..

    • زائر 19 | 10:52 م

      الله يهديك

      يا عربي من أنت
      ومن وين أصلك ....لاتقول لي بحريني.
      ثانيا كلمه يفهمها العاقل إلي يدعي لأكثرية مايخاف من الإستفتاء ولامن الحكومة المنتخبة
      لأنه سيكون الفائز حتماً

    • زائر 118 زائر 19 | 12:28 م

      اسمه العربي مش فيروز ههههههه

      التعليق في العنوان

    • زائر 18 | 10:48 م

      أرجو توضيح الصورة للخارج بأنكم ترفضون ديمقراطية إنتخاب الحكومة، وترفضون أن يستفتى الشعب في تقرير مصيره..

      دعا ناجي العربي جماهير الفاتح إلى التحرك دوليّاً لبيان الحقائق وتوضيح الصورة للرأي العام العالمي.

    • زائر 17 | 10:43 م

      اغلبيه

      اذا كانت الاغلبيه لماذا الخوف من الاستفتاء ؟

    • زائر 16 | 10:37 م

      قلنا لكم الي في الجدر ايطعه الملاس

      ولاستفتاء الشعبي ....هوالحل الشرعي اذا عاد كنت تفهم في الشرع معناه شنهو

    • زائر 13 | 10:30 م

      صباح الخير

      احلف لا الا اتحلف قال اغلبيه قال والله ضحكتني من الصبح الله يغربل ابليسك

    • زائر 71 زائر 13 | 2:19 ص

      الحقيقه

      بيكون وقع هذه الحقيقه مررررر جدا ولاكن عليكم تجرعه الجاي مفاجئات من النوع الثقيل الله يكون في عونكم

    • زائر 12 | 10:28 م

      ويش قال قال الاغلبية

      الاغلبية عااااااااااااااااااااااااد!!!!!!!!
      حدث العاقل بما لا يليق فان صدق فلا عقل له
      البحرين شعب ناضجة ومثقف ولا تمشي عليه هذة الخزعبلات
      اكثرية من وين من المبنر لا يزيد عدد مقاعدها 4
      من الاصالة والتي هي لايزيد مقاعدها في البرلمان عن 4
      او باقي الجمعيات او باقي الائتلاف الذين لم يستطيعو الحصول على مقعد واحد؟!!
      مقابل جمعية واحدة معارضة تمثل 18 مقعدا وبحسب الاحصائيات اي تعادل 63%من اصوات الناخبين
      حدث العاقل بما لا يليق فان صدق قلا عقل له

    • زائر 11 | 10:26 م

      .....

      ليش خايفين من الاستفتاء الشعبي يعني المواطنين عندك بهايم...ابكل بساطة
      الاقلبية من المواطنين من الفصيلين الكريمين اموافقين على الاستفتاء ونتو تدرون
      ابذي الشئ او هاذي السبب انتو ماتبون الاستفتاء يالحبايب؟؟؟

    • زائر 9 | 10:21 م

      انا عاوز عشرة يفهموني!

      هو يرفض الاستقواء بالخارج عاد وفهمناها!
      الحكومة المنتخبة وعرفنا ليش يرفضها.
      بس اغلبية ويرفض الاستفتاء هاذي عاد ضاعقةقوتها 450 الف ميغا فولت!

    • زائر 8 | 10:07 م

      هل هذا الانسان يفهم في السياسة

      انا اقول لك روح المسجد وصل أحسن لك من هذا الكلام الذي هو فوق مستوك وأنتم لا تمثلون الشعب وليس لديكم مطلب وأنتم تابعون للحكومة وليس قراركم في يدكم

    • زائر 7 | 10:03 م

      حدث العاقل بما لا يعقل

      اذا انتو الاغلبية ليش الخوف من الاستفتاء !! والخوض في الانتخابات !! شنو مفهوم الديمقراطية بدون استفتاء شعبي!!

    • زائر 4 | 9:55 م

      اغلبية

      هههههههههههههههههههههههه
      تناقض نفسك يالعربي
      تقول اغلبية وترفض الاستفتاء والصويت والانتخاب
      تضحك على نفسك لحين عايش في وهم الفاتح ابو
      450 الف .
      ارجع واجلس الى نفسك وفكر انت وش عملت قبل فوات الفوت
      لان هناك جبار السموات يمهل ولايهمل خصوصا من رجال الدين

    • زائر 2 | 9:33 م

      تضحك

      ليش عجل خايفين من الاستفتاء دام تملكون الاغلبيه
      مانبي استفتاء مانبي حكومه منتخبه مانبي حريه نبي نصير عبيد في زمن الاحرار؟!

    • زائر 79 زائر 2 | 2:57 ص

      لان

      لان حتى لو اصير استفتاء بقول الشعب ( لا ) بعد بشككون في الاستفتاء بتقول المعارضه مزور !!!!! نقصها من بدايتها عن الخساير الي مالها داعي ونقول لا للاستفتاء احسن لنه

    • زائر 94 زائر 2 | 4:30 ص

      من الزائر 42 الى زائر 77 السلام عليكم ياخوي مال لول يقولون بالكيف مو بالسيف

      أقول خلك واقعي وتكلم بحق - المعارضة المتمثلة في الست الجمعيات ومعاهم
      الشعب محد دش على أحد في بيته وطقه بهوز أو بخيزان وقال له قوم اطلع بالقوة
      صدقني الشعب بعد ما حس بالظلم والفساد والتهميش طلع محتج في الشارع
      من نفسه بدون لا أحد يجبره- على فكرة حبيت أوصل لك هالمعلومة الي كلش
      مهمة لو ان وزارة الداخلية ما تتعامل بوحشية مع المتظاهرين في نفس الوقت
      يفتحون لهم دوار مجلس التعاون ويسمحون لهم بالاحتجاج والتظاهر فيه - جان
      ما بتلاقي ولا واحد يالس في بيته أغلبهم بتحصلهم طالعين ضد الظلم والفساد

    • زائر 109 زائر 2 | 7:06 ص

      زائر 94

      صدقني والله صدقني لو اكون داشين لهم بهوز وطاقينهم اهون من التهديد والوعيد شوف تراني ولد ديره وعارف شيللي اصير عندكم عدل انا مو واحد غريب تقول مافي تهديد الكل شاف تهديدكم قبل 14 فبراير يعني يعني من الصبح الباكر سد الشوارع للخروح من الديره مو ارهاب لهم هذا اكبر حرام تحرمون رجل بيروح شغله وابعدين بتقولون الشرطه ساده الدرب اعترف ولا فيها شي انت من ورا الشاشه قول نعم فيه ارهاب لاهل الديره لو الحين رجال الامن سدو الشوارع قلتو سدو لكن الارهابيين اسدوونه عادي وتشجيع فيهم

    • زائر 1 | 8:54 م

      خلونا نحسبها بالعقل

      اذا كانت جماهير الفاتح تمثل الاغلبية فهذا يعني ان بقية الجماهير ( بما فيها جمهور المعارضة ) يمثل اقلية
      اذا كانت لديك ( اغلبية ) فانك في اي استفتاء سيجري ستحصل على ( الاغلبية )
      اي عاقل في هذا الكون يرفض الاستفتاء وهو يمثل ( الاغلبية ) ؟!!

    • زائر 42 زائر 1 | 12:05 ص

      يا خوي ما يحتاج حق هالحسبة

      الشيخ ناجي العربي يقول هم الأغلبية مو مشكلة بكرة على ما أظن 21 فبراير
      وعندهم دعوة حق تجمع الفاتح في عراد وخلنه نشوف ... بس ها أهم شي
      لا يخلون البنقالية والهنود والباكستانية ووووو يشيلون علم البحرين - الصراحة
      ذيك المرة قامو أهل الخليج وبالخصوص أهل الكويت يطنزون علينه

    • زائر 77 زائر 1 | 2:47 ص

      من ذبذبات الى زائر 42

      شوف باقولك شي ونت عارفه وفاهمه نعم بكره الموج الفتحاوي آآآآآتي ولكن خروج المأيدين بكون برغبه وليس بالقوه فاهم قصدي يا استاذ مثل ماسويتوه في ربعكم اما معانه او تكون ضدنه وين الديمقراطيه الي تنادون بها يارجل

    • زائر 96 زائر 1 | 4:52 ص

      ليش غداً حتى يكتمل مشروع التجنيس؟!!

      عجبتني عبارة (...الموج الفتحاوي...) ... بس شوي شوي لا نغرق...

اقرأ ايضاً