العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

العثور على مقبرة وزير مصر العليا والسفلي في عهد رمسيس الثاني في الاقصر

وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم
وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم

اعلن وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم الاربعاء (20 فبراير/ شباط 2013) ان بعثتين من بلجيكيا كشفتا عن مقبرة وزير مصر العليا والسفلى في عصر رمسيس الثاني المعروف باسم "خاي" في منطقة الشيخ عبد في القرنة في البر الغربي للاقصر (700 كيلومتر جنوب القاهرة).

وقال ابراهيم ان "بعثة جامعتي ليبر بروكسل ولياج البلجيكية العاملة في هذه المنطقة كشفت عن بقايا الهرم الذي كان يعلو المقبرة المبني من الطوب اللبن ويبلغ ارتفاعه 15 مترا وعرضه 12 متر يعلوه هريم منقوش عليه منظر لصاحب المقبرة وهو يتعبد للاله رع حور اختي".
وتابع ابراهيم ان "المقبرة المكتشفة تقع على نفس محور معبد الرامسيوم الخاص بالملك رمسيس الثاني. وباستكمال الحفائر التى تجريها البعثتان سوف يتم الكشف عن مقبرة الوزير ذاته لانه من المعروف ان اهرامات الطوب اللبن كانت تبني فوق مقابر رجال دولة في عصر الرعامسة من الاسرة 19".
ومن جهته قال المشرف العام على اثار منطقة الاقصر منصور بريك "ان الوزير خاي الذي كشف عن مقبرته تولى منصبه في عهد رمسيس الثاني (1304 - 1237 قبل الميلاد) طوال 15 عاما وكان مكلفا بالاشراف على العمال المسؤولين عن بناء المقابر الملكية بوادي الملوك والملكات".
واضاف بريك "كما كان يشارك في احتفال الحب سد وهو عيد تتويج الملك ويوجد له تمثالان معروضان بالمتحف المصري. وكان للوزير اهمية بالغة وقد وصلتنا اخباره قبل الكشف عن مقبرته من خلال عدد كبير من الوثائق الفرعونية القديمة".
واوضح "نتوقع في الكشف عن مقبرة الوزير خاي ان نحصل على معلومات اكثر عن هذه الشخصية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً